بوابة الوفد:
2024-09-11@08:37:45 GMT

الذكاء الاصطناعى يدخل الفصول!!

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

بين آمال وتطلعات أولياء الأمور والطلاب عن مستقبل التعليم فى ظل التغييرات الجديدة، ودخول الذكاء الاصطناعى  الفصول، فى ظل الثورة التكنولوجية، من الممكن أن تكون هى الحل لبعض مشاكل التعليم فى مصر، مع بداية عام دراسى جديد، وآمال عريضة بتحولات جذرية فى منظومة التعليم.

شهد أول أمس مؤتمرًا صحفيًا هامًا لوزير التربية والتعليم، أعلن فيه عن مجموعة من التغييرات الجذرية التى ستشهدها العملية التعليمية فى العام الدراسى الجديد، هذه التغييرات التى تهدف إلى مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، ولا سيما ظهور الذكاء الاصطناعى، أثارت جدلًا واسعًا بين صفوف أولياء الأمور والطلاب.

فمن جهة، هناك ترحيب كبير بالتوجه نحو تحديث المناهج الدراسية واعتماد أساليب تدريس أكثر حداثة، ومن جهة أخرى، هناك مخاوف من أن تكون هذه التغييرات سريعة جدًا وغير مدروسة، وأن لا تكون هناك استعدادات كافية لتطبيقها على أرض الواقع.

ونجد أن أهم التغييرات التى أعلن عنها الوزير فى المناهج، طرق التدريس، دور التكنولوجيا وتدريس الذكاء الاصطناعى، والتى تعتبر من أهم النقاط التى تهم أولياء الأمور والطلاب بشكل مباشر، وإن كان لأولياء الأمور آراء فى التغييرات الجديدة، وكذلك مخاوفهم حول جودة التعليم، تكلفة التكنولوجيا، وتأثير التغييرات على مستوى أبنائهم.

مع الأخذ فى الاعتبار آراء الطلاب فى التغييرات الجديدة، وتطلعاتهم للمستقبل التعليمى لمواجهة التحديات التى يواجهونها فى التعلم، ومتطلباتهم لتحسين جودة التعليم.

كما أن هناك أيضا دورا فاعلا فى أهمية تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا الحديثة، وكذلك توفير البنية التحتية اللازمة فى المدارس، وتطوير المحتوى التعليمى الرقمى، ودمج الذكاء الاصطناعى فى العملية التعليمية بشكل فعال.

كما أن آراء الخبراء التربويين فى هذه التغييرات وتقييمهم لاستعداد النظام التعليمى الحالى لتطبيق هذه التغييرات لها الدور الأكبر  لنجاحها، فهى تمثل خطوة مهمة نحو تطوير منظومة التعليم، إلا أنها تتطلب تضافر جهود جميع الأطراف، فمن الضرورى أن يتم توفير الدعم اللازم للمدارس والمعلمين والطلاب، وأن يتم الاستماع إلى آراء أولياء الأمور والخبراء، وهو الاستثمار الأهم فى المستقبل، ويجب أن يكون هدفنا الأول هو توفير تعليم عالى الجودة يمكّن أجيالنا القادمة من مواجهة تحديات المستقبل.

‏[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد على محمد تصحيح مسار أولياء الأمور والطلاب مستقبل التعليم التغييرات الجديدة الذكاء الاصطناعي تحولات جذرية الذکاء الاصطناعى أولیاء الأمور هذه التغییرات

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية: على طلاب “جبل أولياء، شرق النيل، أمبدة” إعادة التسجيل للشهادة السودانية

طالبت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، طلاب المدارس الخاصة و”اتحاد المعلمين والمنازل”، الجالسين لامتحانات الشهادة السودانية،”الدفعة المؤجلة”، في محليات “جبل أولياء، شرق النيل، أمبدة”، بإعادة تسجيل بياناتهم المؤهلة للجلوس للامتحانات بإحضار “شهادة الأساس أو الثانوي، وصورة من الرقم الوطني” وتسليمها لشؤون الطلاب والامتحانات بمقر الوزارة المؤقت في محلية كرري.

العربية – السودان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • السويد: جزى الله الظروف خيراً التي أجبرت مانشيني على التغييرات
  • "المدرسة الصيفية للهيئة الأكاديمية" تبحث تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم والبحث العلمي
  • دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم خلال الفترة المقبلة
  • وزارة التربية: على طلاب “جبل أولياء، شرق النيل، أمبدة” إعادة التسجيل للشهادة السودانية
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج هندسة البرمجيات العام الجامعى الجديد   
  • قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.. أبرز توصيات وزير التعليم
  • منسق اتحاد أمهات مصر: أولياء الأمور في حالة تخوف من مصاريف المدارس الخاصة (فيديو)
  • هيئة تطوير المدينة المنورة تستطلع آراء السكان حول مستوى جودة الحياة بالمنطقة
  • ”عبد الملك الحوثي في فم المدفع”.. قسادي حوثي يكشف مسؤولية زعيم المليشيات بعد التغييرات الجذرية
  • وزير التموين: يتم تطوير شكل معارض أهلا مدارس بما يفيد أولياء الأمور والطلبة والمدرسين