نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية  برنامج تدريبى بعنوان "المواصفة الدولية الخاصة بنظام إدارة الجودة ISO 9001 :2015"  يأتي هذا بناء عن توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق  لرفع كفاءه  الكوادر العاملة في مجال التصنيع الغذائي وطلاب الجامعات وشباب الخريجين في تطبيق نظم إدارة الجودة و سلامة الأغذية.

 


أشار الدكتور شاكر عرفات الى أن مواصفة الأيزو 2015:9001 هي مواصفة دولية تحدد معايير نظام إدارة الجودة، وتُعتبر جزءًا من عائلة معايير الأيزو 9000 التي تتناول جوانب مختلفة من إدارة الجودة، وتم إصدار هذه النسخة من المواصفة في عام 2015، وتُستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لضمان قدرة المؤسسات على تقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات العملاء وتوقعاتهم بشكل مستمر ولذلك فان تطبيق مواصفة الأيزو 2015:9001 في مصانع الأغذية ليس فقط وسيلة لضمان جودة المنتجات، ولكنه أيضًا آداة استراتيجية تساعد في تحقيق التميز التشغيلي وزيادة رضاء العملاء والامتثال للمتطلبات التنظيمية وذلك لعدة أسباب
كتضمن المواصفة تصنيع منتجات غذائية تلبي معايير الجودة العالية، مما يعزز رضا العملاء ويزيد من قدرتهم التنافسية في السوق.


وتساعد الأيزو 9001 على تحقيق رضا العملاء من خلال التركيز على احتياجات وتوقعات العملاء. 


ويساهم تطبيق نظام إدارة الجودة في تحسين العمليات الداخلية، وتقليل الهدر، وزيادة الكفاءة التشغيلية، مما يؤدي إلى خفض التكاليف.

كما  يساعد الحصول على شهادة الأيزو 9001 في الامتثال للمتطلبات الدولية، مما يسهل دخول المصنع إلى الأسواق العالمية وتوسيع قاعدة عملائه.


و إدارة المخاطر بشكل أفضل من خلال تبني نهج مبني على المخاطر، يساعد النظام في تحديد وإدارة المخاطر المحتملة التي قد تؤثر على جودة المنتجات أو العمليات.

وأكد الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب الى أن نظام ايزو 9001  يركز على التحسين المستمر، مما يساعد المصنع أو المنشأة على التكيف مع التغيرات في السوق ومتطلبات العملاء بمرور الوقت. كما يؤدى تطبيق الأيزو 9001 إلى زيادة التزام الموظفين بتحقيق أهداف الجودة ، من خلال توضيح الأدوار والمسؤوليات وتعزيز ثقافة الجودة حيث أن حصول المنشأة على هذه الشهادة يعزز من مصداقيتها وسمعتها في السوق، حيث يُنظر إليها على أنه ملتزمة بمعايير الجودة العالمية. 


و  يهدف البرنامج التدريبى الى تزويد المتدربين بفهم شامل لمتطلبات المواصفة وكيفية تطبيقها وكيفية تعزيز ثقافة الجودة في مصانع الأغذية. وكذلك تعليم المتدربين كيفية تطوير نظام إدارة الجودة (QMS) و توجيههم نحو تحسين العمليات الداخلية لتحقيق أداء أفضل وجودة أعلى، بالإضافة الى إعداد المتدربين لفهم خطوات الحصول على شهادة الأيزو 9001، بما في ذلك التحضير للمراجعات والتدقيق.


يضم البرنامح عدة محاور  وهى  مقدمة عن الأيزو 2015:9001 والتعريف بالمواصفة وأهميتها في إدارة الجودة
ومتطلبات المواصفة و شرح البنود الأساسية وكيفية تطبيقها باَلإضافة الى تخطيط وتنفيذ نظام إدارة الجودة ، تحديد النطاق، إعداد الوثائق، ووضع أهداف الجودة.


وإدارة المخاطر والفرص و تحديد المخاطر والفرص ووضع استراتيجيات التعامل معها.


ودور القيادة من خلال  تعزيز التزام الإدارة العليا بالجودة ودمجها في استراتيجيات العمل.


والتحكم التشغيلي والتدقيق الداخلي بتطبيق إجراءات التحكم وإجراء التدقيق الداخلي.
والتقييم والتحليل من خلال  تحليل البيانات وتحسين العمليات.
والتوثيق وإدارة الوثائق و ذلك بإنشاء وصيانة الوثائق اللازمة للإمتثال.
والتحضير للشهادة من خلال فهم عملية التدقيق الخارجي والتحضير لها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معايير الايزو سلامة الأغذية وزير الزراعة و استصلاح الأراضي معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية مواصفة الأيزو نظام إدارة الجودة الأیزو 9001 من خلال

إقرأ أيضاً:

"هيئة الاتصالات" تحصد جائزة الابتكار على مستوى الشرق الأوسط

حصلت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية على جائزة الابتكار في مجال "استمرارية ومرونة الأعمال" على مستوى الشرق الأوسط، المقدمة من معهد استمرارية الأعمال الدولي (BCI- Business Continuity Institute) الرائد عالميًا في المجال، كأول جهة حكومية تحصل عليها على مستوى المملكة.
ويجسد هذا الإنجاز دورها الريادي في تعزيز ثقافة الابتكار، واستخدام التقنيات الناشئة لتمكين أفضل الممارسات في مجال استمرارية ومرونة الأعمال، واهتمامها المستمر بتطوير الاستراتيجيات، وتبني حلول التحول الرقمي الاستباقية المبتكرة، لضمان استدامة ومرونة أعمالها الحرجة من خلال استشراف المخاطر المحتملة والحد منها، والتخفيف من آثارها والاستعداد للطوارئ والأزمات والكوارث، والاستجابة لها بكفاءة وفاعلية، والتعافي منها بشكل مستدام.

جوائز متميزة

وسبق لهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الحصول على العديد من الجوائز في مجال التميز، كان من أبرزها المعيار الدولي ISO 22301 لنظام إدارة استمرارية الأعمال، والمعيار الدولي ISO 31000 لنظام إدارة المخاطر، وشهادة الآيزو (ISO 31022) في إدارة المخاطر القانونية كأول جهة تحصل عليها على مستوى المملكة كذلك.

أخبار متعلقة من 25 دولة.. متنافسو أولمبياد الذكاء الاصطناعي يبدأون الاختبارات العلميةوزير الخارجية يصل إلى مصر للمشاركة في اجتماع الجامعة العربية

مقالات مشابهة

  • الثورة الرقمية في إدارة الثروات: طريق البنوك نحو التوسع والربحية
  • معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يحصل علي الاعتماد كجهة تدريب وتأهيل متخصصة
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي عن صناعة أنواع الخبز المختلفة
  • “الغطاء النباتي” يطبق المعايير الدولية في نظام إدارة الجودة
  • "هيئة الاتصالات" تحصد جائزة الابتكار على مستوى الشرق الأوسط
  • برنامج تدريبي لمدراء المدارس حول إدارة المخاطر والحالات الطارئة 
  • التأهيل في إدارة المخاطر والحالات الطارئة بعدد من المدارس
  • البنك الوطني العُماني يحدث أنظمة إدارة المخاطر والاحتيال لتعزيز أمن البيانات
  • تأهيل تربويين بجنوب الشرقية على إدارة الحالات الطارئة
  • برنامج تدريبي لإدارة المخاطر بمدارس البريمي