21 سبتمبر 2024، موعد انطلاق نظام ثانوية جديد بعد إعادة هيكلته وإلغاء مواد ودمج أخرى للمراحل الثلاث بالثانوية العامة، وفقاً لخطة وضعتها وزارة التربية والتعليم، لتخفيف العبء عن الطلاب وأولياء الأمور ومواجهة «بعبع الثانوية العامة»، بتقليل المقررات الدراسية بقواعد علمية مع مراعاة نواتج التعلم، وذلك بعد عقد حوار مجتمعى من مختصين وخبراء.

ففى مؤتمر صحفى، أمس الأول، أعلن محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، أنه تم تخفيض عدد المواد وتصميم المحتوى العلمى والمعرفى للصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن مع مراعاة نواتج التعلم، بحيث لا تسبب عبئاً معرفياً على الطلاب، حيث تم توافق على الخطة من أطراف المنظومة التعليمية، بعد حوار مجتمعى شمل أطرافها خلال الأسابيع الماضية، وكان يضم «خبراء، ومعلمين، ومديرى الإدارات التعليمية، ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وعدداً من أساتذة الإعلام المتخصصين فى ملف التعليم».

وأفاد «عبداللطيف» أن عملية إعادة تصميم محتوى وتقليل مواد الثانوية العامة استندت لقواعد علمية بمراجعة خبراء متخصصين، كما أنها حظيت بنسبة قبول كبيرة لما لها من أثر فى تخفيف العبء عن الأسرة المصرية، دون التقصير فى المعارف التى سيدرسها الطلاب، حيث يدرس طلاب الثانوية العامة العام المقبل 5 مواد فقط، حيث أصبحت مادتا اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع فى شعبة العلمى علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمى رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.

وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمى علوم خمس مواد بدلاً من سبع مواد، وهى «اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء»، ويدرس طلاب شعبة العلمى رياضيات خمس مواد بدلاً من سبع مواد، وهى «اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء»، وبالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية مادتى نجاح ورسوب غير مضافتين للمجموع، ويدرس الطالب (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

وزير التربية والتعليم قال إن نهج الوزارة هو إجراء الحوار المجتمعى والتواصل الدائم مع المنظومة التعليمية، مؤكداً أن الهدف من إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفى فى نظامها الجديد هو التأكيد على الهوية الوطنية، من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل، مع التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية، وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوى للمدرسة.

مصدر: مصر الدولة الوحيدة التى بها عدد المواد الإجبارية في المرحلة الثانوية 32

فيما قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم إن إعادة الهيكلة تمت وفقاً لنظم عالمية وتمت مناقشتها من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، الذى يضم علماء وخبراء وأساتذة جامعة متخصصين، قائلاً: إن مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم التى يبلغ فيها عدد المواد الإجبارية فى المرحلة الثانوية 32 مادة وجاء الوقت أن يقول أحد كفاية لنسف هذا البعبع، ويكون هدفنا خريجاً لا يهتم بمواد لجمع درجات ولكن بمواد تؤهله للكلية التى تؤهله لسوق العمل.

تخصيص 40% من درجات الطالب للحضور والسلوك وامتحانات الشهر

أضاف المصدر أنه مع إعادة هيكلة الثانوية العامة تم وضع طرق جديدة لمنع غياب الطلاب من المدارس، وتتضمن تخصيص 40% من درجات الطالب فى صفوف النقل على الحضور والمواظبة والسلوك وامتحانات الشهر، لتشجيع الطلاب على الحضور وعدم الغياب، على أن تتم متابعة تطبيق ذلك بشكل مشدد.

وقال المصدر إننا نحتاج عدة إجراءات بالإضافة إلى تقليل المواد، فلا بد من تغيير نظام الامتحانات وزيادة الأسئلة المقالية وتقليل الأسئلة الموضوعية لمواجهة الغش، والرجوع لنظام البوكليت مرة أخرى، وأن يتغير نظام التنسيق والصراع على نصف الدرجة.

وعن موقف الطلاب المؤجلين لامتحانات الثانوية العامة والراسبين، الذين قاموا بتقسيم المواد وأدوا بعضها بامتحانات هذا العام، ويؤدون أخرى العام المقبل، أكد المصدر أن النظام القديم للثانوية العامة لا بد من تصفيته لمدة 3 سنوات، وذلك بعد قرار تقليل عدد المواد إلى 5 مواد لكل شعبة بدلاً من 7.

وأفاد المصدر بأن سبب استمرار النظام القديم 3 سنوات هو أن حق الطالب قانوناً دخول الامتحانات 4 سنوات، وحيث إنه أدى بعضها فى امتحانات هذا العام، يتبقى له 3 فرص أخرى فى 3 سنوات دراسية. وأوضح المصدر لـ«الوطن»، أن الطلاب الملتحقين بالصف الثالث الثانوى فى العام الدراسى الجديد، هم من يطبق عليهم النظام الجديد، وهو 5 مواد دراسية بمجموع كلى 320 درجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية الجديدة التربیة والتعلیم الثانویة العامة اللغة الأجنبیة عدد المواد

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف اختفاء آلاف الطلاب من المدارس الثانوية في بريطانيا دون تفسير واضح

كشف تقرير جديد عن اختفاء ما يقرب من 20 ألف طفل من المدارس الثانوية في بريطانيا العام الماضي دون تفسير واضح للأسباب. الدراسة، التي أجراها معهد أبحاث السياسات العامة ومؤسسة The Difference الخيرية التعليمية، أفادت بأن أكثر من 19 ألف طالب فقدوا من نظام التعليم، بينما يعاني 150,256 آخرون من غياب نصف العام الدراسي بسبب عدم الحضور. وعلقت جيني غراهام، مديرة قسم الأبحاث في The Difference، بأن هؤلاء الأطفال "ضعفاء بشكل لا يصدق" وأنه من الضروري معرفة ما يحدث لهم وأين يذهبون.

وأوضح التقرير أن الأطفال الأكثر عرضة للغياب عن التعليم هم الذين يحصلون على وجبات مدرسية مجانية أو الذين لديهم اتصال بالخدمات الاجتماعية أو احتياجات تعليمية خاصة، بالإضافة إلى أولئك الذين يواجهون أزمات صحية أو تمييزًا مثل العنصرية. وأشارت جيني غراهام إلى أن جزءاً من الطلاب قد ينتقلون إلى الخارج أو يلتحقون بمدارس غير قانونية، بينما يتسرب عدد كبير منهم من التعليم تمامًا، مما يؤثر بشكل كبير على مستقبلهم.

تفاقمت المشكلة مع ارتفاع حالات تعليق واستبعاد التلاميذ في إنجلترا بأكثر من الخمس في العام الماضي، حيث فقد الطلاب حوالي 32 مليون يوم من التعلم. وقدرت البيانات الحكومية أن هناك 786,961 حالة إيقاف عن الدراسة في العام الدراسي 2022/23 في إنجلترا، بزيادة قدرها 36% مقارنة بالعام السابق. كما أظهرت تقديرات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا أن 23% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عامًا يعانون من مشاكل تتعلق بالصحة العقلية، مما أدى إلى انتقال عدد كبير منهم للتعليم المنزلي.

ودعا كيران جيل، زميل معهد السياسة العامة والرئيس التنفيذي لمؤسسة The Difference، إلى ضرورة معالجة هذه الأزمة، مشددًا على أن الظلم الاجتماعي الذي يعاني منه الأطفال في التعليم يجب أن يكون مصدر قلق للجميع. تعمل المؤسسة حالياً مع حكومة حزب العمال الجديدة لتحسين قدرة السلطات المحلية على تعقب الطلاب المفقودين ومعالجة هذا التحدي المتزايد.

مقالات مشابهة

  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني.. إعلان وشيك وتنسيق المرحلة الثالثة يبدأ غدًا
  • الآن.. احصل على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر موقع الأسبوع
  • إيهاب توفيق يحيي حفل تكريم أوائل الثانوية العامة والأزهرية «صور»
  • جامعة سوهاج: 4383 طالبا يستفيدون من البرامج الدراسية المستحدثة في كلية الآداب
  • 4383 طالب وطالبة يلتحقون بالبرامج الدراسية الجديدة بآداب سوهاج
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • بعد فضيحة مدوية.. حكومة عدن تقرر إعادة فرز نتائج امتحانات الثانوية العامة في تعز
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة
  • تقرير يكشف اختفاء آلاف الطلاب من المدارس الثانوية في بريطانيا دون تفسير واضح