كتب- حسن مرسي:

كشف الدكتور أحمد درة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، عن ظاهرة متزايدة في مصر تتعلق بنقص فيتامين (د) بين النساء، والتي ترتبط بشكل أساسي بسوء التغذية وليس فقط بقلة التعرض لأشعة الشمس.

خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، في برنامج "البيت" المذاع على فضائية "الناس"، أكد الدكتور درة أن فيتامين (د) يتحول إلى شكله الفعال بفضل الشمس، لكن التغذية السليمة تلعب دورًا محوريًا في الحصول عليه.

وأشار إلى أن النساء، وخاصة العاملات منهن، لا يملكن الوقت الكافي لتحضير وجبات غذائية متكاملة، مما يسهم في نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية. كما نوه إلى أن الزيادة في استهلاك الوجبات السريعة وتوافر خدمات التوصيل ساهمت في تدهور العادات الغذائية.

وأوضح أن تناول الوجبات السريعة، التي تتضمن أطعمة مقلية في زيوت قد تكون ضارة، يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي. حيث أن القلي في الزيوت المستعملة عدة مرات قد يؤدي إلى ظهور مركبات سامة تؤثر على الجهاز الهضمي وتزيد من احتمالات الإصابة ببعض الأمراض.

وفي سياق متصل، أشار الدكتور درة إلى أن بعض الأمراض الطفيلية القديمة، التي كان يُعتقد أنها اختفت، بدأت في العودة للظهور في المجتمع بسبب نقص التغذية السليمة. وأكد أن بعض الطفيليات مثل الإسكارس والانتروبيس فيرمكس لا تزال موجودة في المناطق الريفية، مما يتطلب زيادة الوعي حول أهمية النظافة الشخصية والغذائية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أستاذ الكبد والجهاز الهضمي نقص فيتامين د برنامج في البيت

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. وزارة الصحة تطلق الحملة السنوية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اليوم الإثنين، الحملة السنوية الوطنية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية تحت شعار "حصن نفسك.. احم مجتمعك" وذلك بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية ومركز أبوظبي للصحة العامة بدائرة الصحة أبوظبي وهيئة الصحة بدبي ودبي الصحية.

وتهدف الحملة، التي تستمر حتى مارس (آذار) 2025، إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي وتعزيز سبل الوقاية والحد من مضاعفات المرض وتحفيز أفراد المجتمع على تلقي التطعيم إلى جانب رفع كفاءة العاملين الصحيين وتدريبهم على أحدث البروتوكولات العالمية في مجال الوقاية من الأمراض الموسمية ومكافحتها.
وأُطلقت الحملة، خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة في دبي، بحضور الدكتور حسين الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة، والدكتور فيصل الأحبابي المدير التنفيذي لقطاع الأمراض المعدية بالإنابة في مركز أبوظبي للصحة العامة، والدكتورة شمسة لوتاه مديرة إدارة الصحة العامة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، والدكتورة ليلى الجسمي رئيسة قسم الأمراض السارية والتحصين في الوزارة، والدكتور عبدالله الرصاصي رئيس قسم الطب الوقائي في هيئة الصحة بدبي، والدكتور وليد محمد أبو حمور رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى "الجليلة" التخصصي للأطفال في "دبي الصحية".
وتشمل الفئات المستهدفة من الحملة معظم أفراد المجتمع مع التركيز على فئة الحوامل، والأفراد من 50 فما فوق، والمصابين بأمراض مزمنة، والأطفال دون 5 سنوات، والعاملين في المجال الصحي.

مقالات مشابهة

  • أستاذ أمراض صدرية: الربو أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال.. اعرف الأعراض
  • جهاز المركزي للاحصاء يكشف أسباب ارتفاعات التضخم
  • عاجل - "الصحة العالمية": 3.6 مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية الحاد
  • الإمارات.. وزارة الصحة تطلق الحملة السنوية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية
  • عمرو سلامة يكشف أسباب تأخر الجزء الثاني من “ما وراء الطبيعة”
  • عمرو سلامة يكشف أسباب تأخر الجزء الثاني من "ما وراء الطبيعة"
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • الجهاز الهضمي ممنوعين من أكل الليمون لهذا السبب
  • تأثير قلة النوم على الصحة العامة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)