جددت الولايات المتحدة والعراق التزامهما بتعزيز التعاون الأمني والعسكري وحماية الاستقرار الإقليمي، اليوم الأربعاء، في ختام حوار التعاون الأمني المشترك بينهما الذي انعقد في العاصمة الأميركية واشنطن.

وذكر بيان مشترك أن الحوار يعكس الشراكة الاستراتيجية الثنائية ويبني على الأساس الذي أرسته المناقشات الثنائية السابقة، بما في ذلك الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق في يوليو/تموز عام 2021 ولجنة التنسيق العليا بين الولايات المتحدة والعراق في فبراير/ شباط عام 2023.

وأكد البيان التزام العراق بحماية الأفراد والمستشارين الأميركيين والتحالف الدولي والقوافل والمنشآت الدبلوماسية، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين يتمثل بشكل رئيسي في الهزيمة الدائمة بقيادة العراق لتنظيم الدولة الإسلامية.

وأفاد البيان عدم وجود أي قوات أميركية ذات دور قتالي في العراق، مؤكدا أن العسكريين الأميركيين المتواجدين بدعوة من حكومة العراق يتلخص دورهم في التدريب وتقديم المشورة والمساعدة فحسب، لا سيما بعد أن توصلت بغداد وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الأميركية القتالية من العراق بحلول نهاية عام 2021.

وخلال اللقاء، استعرض الوفدان الجهود المبذولة لبناء قدرات قوات الأمن العراقية من خلال المساعدة العسكرية الأميركية، بما في ذلك التمويل العسكري الخارجي والمبيعات العسكرية الخارجية وعمليات التدريب.

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباس والوفد المرافق له زار الولايات المتحدة الاثنين الفائت، والتقى خلال زيارته عددا من المسؤولين بينهم نظيره الأميركي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مقتل 4 قادة من داعش في عملية مشتركة بين أمريكا والعراق

أكدت القيادة الوسطى الأمريكية "سنتكوم"، أمس الجمعة، مقتل 4 من قادة تنظيم داعش في عملية عسكرية أمريكية عراقية مشتركة في غرب العراق، في الشهر الماضي، بينهم رئيس عمليات التنظيم في البلاد.

وقالت سنتكوم في بيان عبر إكس: "عملية 29 أغسطس (آب) الماضي، استهدفت قادة تنظيم داعش الإرهابي، وهدفت إلى تعطيل وتقليص قدرة التنظيم على التخطيط والتنسيق وتنفيذ هجمات ضد المدنيين العراقيين".

وأسفرت العملية عن مقتل 14 عنصراً من التنظيم، وهو رقم أقل من الذي أعلن سابقاً، 15 قتيلاً قبل مراجعته من القوات الأمريكية. كما جُرح 5 جنود أمريكيين،وأصيب اثنان آخران بعد تعثرهما وسقوطهما.

???????????????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????? ???????????????????????????? ???????????????????????? ???????? ???????????????? ???????????????????????????????????? ???????????????? ???????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????????????? ???????? ???????????????????????????? ????????????????

U.S. Central Command (CENTCOM) forces and Iraqi Security Forces conducted a partnered raid in… pic.twitter.com/0XMXjKODne

— U.S. Central Command (@CENTCOM) September 13, 2024

وقال بيان "سنتكوم" إن الأربعة الذين قتلوا، هم أحمد العيثاوي، قائد عمليات تنظيم داعش في العراق، وأبو همام الذي أشرف على العمليات في غرب العراق، وأبو علي التونسي الذي أدار تطوير وتصنيع الأسلحة، وشاكر العيساوي الذي قاد العمليات العسكرية للتنظيم في غرب العراق.

ونقل البيان عن الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي، تأكيده الالتزام "بإنزال الهزيمة بتنظيم داعش الذي يواصل تهديد الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا والاستقرار الإقليمي".

وتأتي العملية في ظل محادثات مستمرة بين بغداد وواشنطن عن وجود قوات التحالف في العراق. رغم غياب إعلان أي جدول زمني لانسحاب هذه القوات.

U.S. Central Command Forces Kill ISIS Operative

On Wednesday, U.S. Central Command (CENTCOM) Forces killed an ISIS attack cell member in a strike in Eastern Syria. The individual was in the midst of planting an IED for a planned attack against Coalition and Partner Forces. pic.twitter.com/KNoLbx4IUI

— U.S. Central Command (@CENTCOM) September 13, 2024

ويتمركز نحو 2500 جندي أمريكي في العراق، و900 في سوريا، في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي. وأعلنت "سنتكوم" مقتل عضو في التنظيم، الأربعاء الماضي في غارة على شرق سوريا، كان بصدد زرع عبوة ناسفة محلية الصنع قبل استهدافه.

وتعرضت قوات التحالف لعشرات الهجمات بالطائرات دون طيار والصواريخ في العراق وسوريا، بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. ونفذت القوات الأمريكية ضربات انتقامية متعددة ضد الفصائل التي استهدفت قواعدها في البلدين.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية
  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • العراق وباكستان يتفقان على التعاون الأمني والتدريب
  • استقرار الحالة الصحية لوزير النفط العراقي
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • قوات في كردستان العراق.. هذه تفاصيل الاتفاق بين واشنطن وبغداد حول الانسحاب الأمريكي
  • مقتل 4 قادة من داعش في عملية مشتركة بين أمريكا والعراق