تحدثت الكاتبة الصحفية علا الشافعي عن انطلاق الدورة الأولى من مهرجان نبتة للأطفال، تحت مظلة مهرجان العلمين الجديدة، خلال مداخلة هاتفية لها عبر برنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية DMC مع الإعلامية دينا عصمت.

مشروع ثقافي تنموي حقيقي يتعلق بثقافة الطفل

وقالت «الشافعي»، إن حفل افتتاح مهرجان «نبتة» سيكون اليوم، وهو معني بكل ما هو متعلق بثقافة الطفل وبالهوية الوطنية والهوية الثقافية للطفل، وكل ما هو متعلق بالطفل له مهم جدًا لدى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وكان من المهم أن يكون لدينا مشروع ثقافي تنموي حقيقي يتعلق بثقافة الطفل.

فاطمة المعدول لها جهود كبيرة

وتابعت: «مهرجان نبتة سيكرِّم واحدة من رائدات ثقافة الطفل في مصر، وهي فاطمة المعدول، باعتبارها واحدة من أبرز الوجوه التي ساهمت فى تطوير ثقافة الطفل في مصر، وكل مجهوداتها كانت فى قصور الثقافة، ولها جهود كبيرة فيما يتعلق بأدب الأطفال، ولذلك فإن تكريمها هو تكريم لمرحلة مهمة جدًَا وتأسيس لمرحلة جديدة مقبلة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان نبتة العلمين مهرجان العلمين فاعليات العلمين فاطمة المعدول

إقرأ أيضاً:

فيلم يرقة يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان البترون لأفلام البحر المتوسط

حصل الفيلم اللبناني يَرقة للمخرجتين ميشيل ونويل كسرواني على جائزة الجمهور من مهرجان البترون لأفلام البحر المتوسط، ليصبح في رصيد الفيلم أكثر من 15 جائزة دولية خلال جولة مشاركاته في المهرجانات العالمية.

أحداث فيلم يرقة 

تدور أحداث الفيلم حول سارة وأسما، امرأتان من بلاد الشام، تلتقيان أثناء عملهما في مطعم فرنسي بمدينة ليون، إذ تحمل كل منهما ثِقَل حیاتھا وبیتھا الذي تركته في بلدها. تبدأ علاقتھما بتوجس وحذر ولكن يولد مع الوقت خیطًا یربطھما. خیط من طریق الحریر كالذي يربط بین البلد والمهجر. وفي خضم هجرتهما القسرية، هل تجد كل منهما عزاءها مع الأخرى؟

 

جوائز فيلم يرقة

 

وحصل الفيلم على العديد من الجوائز أهمها الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير في مهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠٢٣ ليصبح أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة، كما فاز بنجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير من مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية وجائزة الجمهور في مهرجان الشانزليزيه السينمائي، وتنويه خاص من مهرجان كينماستيك الدولي للأفلام القصيرة في مالطا، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان الفيلم اللبناني في فرنسا، وجائزة أفضل تمثيل وأفضل سيناريو في ​مهرجان ميريس السينمائي في إسبانيا.

 

الفيلم من تأليف ميشيل كسرواني وتشاركها الإخراج شقيقتها نويل كسرواني التي تقوم ببطولة الفيلم إلى جانب ماسا زاهر، وإنتاج Dewberries Films، وBiennale de Lyon، والمنتجة مارين ڨاييان، وتتولى Lights On مبيعات الفيلم عالميًا، بينما تتولى MAD Distribution حقوق التوزيع والمبيعات للفيلم في العالم العربي.

ميشيل كسرواني ونويل كسرواني مخرجتان وكاتبتان وموسيقيتان لبنانيتان. تقوم الشقيقتان بإنتاج  فيديوهات موسيقية ساخرة اجتماعية وسياسية، حيث يقمن بكتابة النصوص وأدائها وإخراجها وإنتاجها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ ٢٠١٢.

فيلمهما الروائي القصير الأول "يرقة" كتابة وإخراج ميشيل وشاركتها الإخراج نويل التي لعبت أحد الأدوار الرئيسية فيه، وحاليًا تعمل ميشيل ونويل على تطوير الوثائقي "هدوء على نار" وهو إنتاج لبناني فرنسي مشترك.

تكتب نويل حاليًا فيلمها الروائي القصير "عام واحد"، كما تطور فيلمًا قصيرًا بعنوان "سبعة جبال والبحار السبعة"، مستوحى من قصة غير منشورة للكاتبة اللبنانية إيميلي نصر الله. حصل الفيلم على منحة تطوير من مؤسسة الدوحة للأفلام.

أما ميشيل، فهي حاليًا في مرحلة تطوير فيلمين طويلين: فيلم رسوم متحركة للبالغين بعنوان "اذكريني" وفيلم روائي طويل بعنوان "قمرة"، وتدور أحداثه في لبنان. حصلت ميشيل على دعم من صندوق الدعم السينمائي الفرنسي لمرحلة ما قبل الإنتاج لفيلمها الروائي"قمرة" بالإضافة إلى ثلاث جوائز لتطوير الفيلم من مهرجان عمان السينمائي ٢٠٢٣.

في الفترة بين عامي 2019 و2021، حصلت الشقيقتان على منح من المعهد الفرنسي للإقامة في "مدينة الفنون" في باريس للعمل على مشاريعهما السينمائية، ومنذ ذلك الحين بدأت الشقيقتان العيش بين بيروت وباريس.

مقالات مشابهة

  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 
  • فيلم يرقة يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان البترون لأفلام البحر المتوسط
  • "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • 13 فيلماً عالمياً بمهرجان الجونة السابع
  • السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)
  • «عايشة» يفوز بجائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • فيلم «عايشة» يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • محمد رجب يعود إلى الدراما بقوّة في رمضان