بوابة الفجر:
2024-09-11@08:41:48 GMT

طرق علاج جدري القرود (M Pox) والإجراءات الوقائية

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

 طرق علاج جدري القرود (M Pox) والإجراءات الوقائية.. بعد إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القرود كحالة طوارئ صحية تثير قلقًا دوليًا، تم تسليط الضوء على أهمية العناية بالطفح الجلدي وإدارة الألم ومنع المضاعفات وتعتبر الرعاية المبكرة والداعمة مهمة للمساعدة في إدارة الأعراض وتجنب المزيد من المشاكل.

 اللقاحات والوقاية


يمكن أن يساعد الحصول على لقاح جدري القرود (M Pox) في منع الإصابة بالعدوى.

يجب إعطاء اللقاح في غضون 4 أيام من الاتصال بشخص مصاب أو في غضون 14 يومًا إذا لم تظهر أي أعراض ويُنصح الأشخاص المعرضون لخطر كبير بالحصول على التطعيم للوقاية من الإصابة، وخاصة أثناء تفشي المرض، ويشمل ذلك العاملين الصحيين المعرضين لخطر التعرض.

العناية بالمصابين


يجب رعاية الأشخاص المصابين بمرض جدري القرود بعيدًا عن الآخرين وتم استخدام العديد من مضادات الفيروسات، مثل tecovirimat، التي تم تطويرها في الأصل لعلاج الجدري، لعلاج جدري القرود. يتعافى معظم المصابين بفيروس جدري القرود في غضون 2-4 أسابيع، وهناك دراسات أخرى جارية. كما يوجد لقاحان لجدري القرود يحميان من الإصابة بالفيروس.

 نصائح لتخفيف الأعراض ومنع انتشار العدوى


- ابق في المنزل إذا كان ذلك ممكنًا.
- اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون أو مطهر اليدين، خاصة قبل أو بعد لمس القروح.
- ارتدِ قناعًا وقم بتغطية الآفات عند التواجد بالقرب من أشخاص آخرين حتى يلتئم الطفح الجلدي.
- حافظ على بشرتك جافة وغير مغطاة (ما لم تكن في غرفة مع شخص آخر).
- تجنب لمس الأشياء في الأماكن المشتركة وقم بتطهير الأماكن المشتركة بشكل متكرر.
- استخدم غسول الماء المالح لعلاج تقرحات الفم.
- خذ حمامات المقعدة أو الحمامات الدافئة مع صودا الخبز أو أملاح إبسوم لعلاج تقرحات الجسم.
- تناول أدوية مسكنة للألم متاحة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) أو الإيبوبروفين.

 تفشي المرض


في مايو 2022، ظهر تفشي لفيروس جدري القرود وانتشر بسرعة في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين ثم جميع مناطق منظمة الصحة العالمية الستة وأبلغت 110 دولة عن نحو 87 ألف حالة و112 حالة وفاة.

 استجابة منظمة الصحة العالمية


تم إعلان تفشي مرض جدري القرود على مستوى العالم كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا في 23 يوليو 2022 ونشرت منظمة الصحة العالمية خطة استراتيجية للاستعداد والاستجابة لمرض جدري القرود، وتظل المراقبة والتشخيص والتواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية من العناصر الأساسية لوقف تفشي المرض والقضاء على انتقاله من إنسان إلى آخر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري جدري القرود جدري القردة منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية

إقرأ أيضاً:

جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»

حالة من القلق بدأت تسري وسط كثيرين من سكان الهند، بعدما أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم عن عزل أحد المواطنين للاشتباه بإصابته بفيروس جدري القرود، وذلك بعد عودته من إحدى الدول التي تشهد تفشيًا للفيروس، وزادت الأسئلة حول الحالة الصحية لهذا المصاب وعما إذا كانت الهند ستشهد تفشيًا كبيرًا للفيروس أم لا.

ظهور جدري القرود في الهند

وفي وسط الحيرة التي سيطرت على مواطنين كثيرين، أوضحت الوزارة في بيانها أن الحالة الصحية للمريض مستقرة، وهو يخضع حاليًا لـ الحجر الصحي والعزل، فيما تجري الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابته بالفيروس، وأنها تتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بما في ذلك تتبع المخالطين للمريض لمنع انتشار أي عدوى محتملة، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

عودة المخاوف من تفشي الفيروس في الهند

ويأتي تسجيل هذه الحالة الجديدة ليزيد من المخاوف بشأن عودة انتشار فيروس جدري القرود في الهند؛ إذ سبق أن سجلت البلاد 20 حالة إصابة بالفيروس خلال العامين الماضيين، توفي أحدهم، ومن المتوقع أن يؤدي تسجيل هذه الحالة الجديدة إلى زيادة الضغط على النظام الصحي في الهند، لا سيما وأن البلاد تواجه بالفعل تحديات كبيرة في مجال الصحة العامة.

وفي ظل هذه التطورات، دعت السلطات الصحية الهندية المواطنين إلى اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس جدري القرود، مثل غسل الأيدي بانتظام وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين، منعًا لتفشي الفيروس.

تفشي جدري القرود في إفريقيا

جدير بالذكر أنه سبق لمنظمة الصحة العالمية في أغسطس الماضي إعلان تفشي مرض جدري القرود في إفريقيا، واعتبرته حالة طوارئ صحية عالمية، ما دفع العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس.

أعراض الإصابة بجدري القرود

وحسب موقع «مايو كلينك»، فإن أعراض الإصابة بجدري القرود تتمثل في:

الحمى: ارتفاع في درجة حرارة الجسم. الصداع: ألم في الرأس. آلام العضلات: شعور بألم وتعب في العضلات. آلام الظهر: ألم في منطقة الظهر. الوهن: الشعور بالتعب والإرهاق الشديد. تورم الغدد الليمفاوية: تضخم الغدد الليمفاوية، لا سيما في الرقبة والإبطين.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان