عين ليبيا:
2024-09-11@08:47:20 GMT

وزير خارجية تونسي سابق يكشف عن دور مصر في ليبيا

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

كشف وزير خارجية تونسي سابق عن الدور الذي تلعبه مصر في الأزمة الليبية.

وفي تصريح لإذاعة “موزاييك إف إم” التونسية تابعته “عين ليبيا”، اعتبر الوزير السابق أحمد ونيس أن التحركات العسكرية الأخيرة في ليبيا تفتح الباب للتدخلات الأجنبية وخاصة مصر.

وأوضح ونيس أن خليفة حفتر يريد فرض الحل المسلح على بقية الفرقاء وهي تحركات تفضح غياب وعجز اتحاد المغرب الكبير.

وتحدث الوزير السابق عن ما أسمهاها بالانتهازية لدى الفرقاء الليبيين المستفدين من توزيع الثروات دون مراعاة مستقبل البلد ووحدته إضافة إلى انتهازية دول الجوار التي تعطي الأولوية للحل العسكري على حساب الحل السياسي.

وأشار وزير الخارجية السابق إلى احتياط من الجانب التونسي التي لا تريد أن توحي إلى الليبين أن لديها مصالح في ليبيا وتدعو إلى روح التضحية من الجميع والتغلب على الأزمة ذاتيا.

وبيّن ونيس أن غياب اتحاد مغاربي يفتح المجال للتدخل المصري الذي بإمكانه أن يحظى بنجاحات في الظرف الحالي وهو ما يستدعي تكثيف المشاورات مع دول الاتحاد المغاربي بالرغم من الأزمة بين المغرب والجزائر والتنسيق أكثر مع موريتانيا حتى تبقى الأزمة الليبية ضمن مجال مغاربي.

يُشار إلى أن أحمد ونيّس هو من مواليد العاصمة تونس عام 1936م وهو دبلوماسي وسياسي تونسي عمل سفيرا في كل من موسكو ونيودلهي، ثم اقترب من المعارضة في عهد زين العابدين بن علي حيث كان يحضر أنشطتها ويحاضر على منابرها، وبعد الثورة التونسية وخروج بن علي من السلطة، عُيَّن كاتب دولة للشؤون الخارجية في الحكومة التي شكلها محمد الغنوشي في 17 يناير 2011 ثم وزيرا للشؤون الخارجية في الحكومة الثانية التي شكلها محمد الغنوشي في 27 يناير 2011 عوض كمال مرجان.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأزمة الليبية الخارجية التونسية تونس خليفة حفتر مصر

إقرأ أيضاً:

محمد صحبي يكشف مصير الجزء التاسع من مسلسل "ونيس"

كشف الفنان الكبير محمد صبحي، مصير الجزء تاسع من مسلسل "ونيس"، والذي يعد مطلبََا جماهيرََا، حيث حقق العمل على مدار ثمانِ مواسم نجاحََا هائلاََ على مستوى الدراما المصرية. 

 

منشور محمد صبحي


وعلق محمد صبحي في لايف عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "جزء تاسع من ونيس، ده مطلب الحقيقة على مواقع التواصل الاجتماعي، و12 مليون يكتبوا لي إنهم عاوزين تقديم أجزاء جديدة ومبسوط أن الناس كتير وجمهور كبير واعي إننا في عصر التفاهة في الفنون والثقافة والسلوك والتواصل الاجتماعي، ورغم أن عندنا أحداث عالمية وفلسطين، وأحداث دامية لكن المتصدر أخبار الطلاق ومين ضرب مين ومين رجع لمين".


وتابع:" شيء مضحك وبقول دايماََ إننا عصر التفاهة مفروض علينا من أعدائنا علشان يغيب وعيك ويكون وطنك لقمة زائغة يعملوا اللي هما عاوزينه مش اللي احنا عاوزينه".

مسرحية فارس يكشف المستور


وعلى صعيد آخر، كشف الفنان محمد صبحي، عن تفاصيل مسرحيته "فارس يكشف المستور"، المقرر عرضها يوم الخميس 19 سبتمبر المقبل، ويستمر عرضها أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، والتي تعد استكمالًا لمسلسل "فارس بلا جواد" الذي قدمه من قبل.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية السودان: نثق في دور مصر وحكمتها في التعامل مع الأزمة السودانية
  • سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري بالقاهرة الأزمة السودانية
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان
  • وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني يبحثان جهود إنهاء الأزمة في السودان
  • الخارجية الفرنسية: هناك حاجة ملحة للخروج من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • محمد صبحي يكشف حقيقة تقديم جزء تاسع من «يوميات ونيس» (فيديو)
  • محمد صحبي يكشف مصير الجزء التاسع من مسلسل "ونيس"
  • ماذا حدث لـالذئب المحارب؟.. مصادر تكشف مصير وزير خارجية الصين المختفي
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات