تنظم جامعة بنها المؤتمر السنوي الثالث لباحثي الدراسات العليا في مجال العلوم الإنسانية خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر 2024 تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها.

دور العلوم الإنسانية والاجتماعية

أكد رئيس جامعة بنها في بيان اليوم أن العلوم الإنسانية والاجتماعية تلعب دورا أساسيا في عالم المعرفة خاصة وأن كل العلوم تنطلق منها في محاولة لتحقيق تنمية مستدامة على مختلف الأصعدة الإنسانية التي تهتم بقضايا إنسانية واجتماعية متنوعة ومتباينة.

فهم الإنسان والمجتمع

وأضاف أن للعلوم الإنسانية أهميه كبيرة تتجاوز مجرد فهم الإنسان والمجتمع، فهذه العلوم تلعب دوراً محورياً في تشكيل الفكر والقيم الإنسانية والأخلاقية وتطوير الوعى الذاتي، الأمر الذي له انعكاسات بعيدة المدى على مستقبل البشرية.

وأوضح أن المؤتمر سيشهد مشاركة باحثين وطلاب دراسات عليا من داخل الجامعة وخارجها، إلى جانب نخبة من المتحدثين المتخصصين في مختلف فروع العلوم الإنسانية.

وأضافت الدكتورة جيهان عبد الهادي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر سيناقش مجموعة من المحاور الهامة، منها العلوم التجارية والاقتصادية، العلوم القانونية، العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، الدراسات الأدبية واللغوية، ودور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية.

يتطرق المؤتمر إلى محاور متخصصة في علوم ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، وعلوم التربية الرياضية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العلوم الإنسانية، إضافة إلى الدراسات الاعلامية، تأكيدا على الدور الريادي لجامعة بنها في دعم البحث العلمي وتأهيل الكوادر البحثية المتميزة.

وأشارت إلى أن الجامعة تدعو جميع الباحثين والطلاب المتميزين في مرحلة الدراسات العليا للمشاركة في هذا المؤتمر المميز، الذي سيوفر منصة مهمة لتبادل الخبرات والأفكار البحثية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية جامعة بنها كليات بنها تربية بنها العلوم الإنسانیة جامعة بنها

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تستقبل وفدا من خبراء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

أكد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها أن رؤية واستراتيجية الجامعة التعرف على تقييم المنظمات والمؤسسات الدولية لأنشطتها، والحصول على نظرة خارجية تسهم في تحقيق أقصى استفادة من الفرص المتاحة، لتعزيز مكانتها في التصنيفات الدولية، ولمواكبة التطورات العالمية في مجال الارتقاء بنظم التعليم العالي.

وفي سياق متصل استقبل الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة جيهان عبد الهادي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وفدًا من خبراء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية برئاسة الدكتورة الن بياك، وذلك في إطار تفعيل أنشطة البرنامج القطري لمصر.

من جانبه أضاف الدكتور تامر سمير أن الوفد أبدى اهتمامه بمعرفة البرامج الدراسية الجديدة التي تقدمها الجامعة، ومعايير التقدم لها، وارتباطها بسوق العمل، وكيفية إعداد خريج متميز قادر على المنافسة محليًا ودوليًا، بالإضافة إلى الأنشطة التي تقدمها الجامعة لدعم الطلاب وتشجيعهم على الابتكار.

كما أكد الدكتور السيد فوده على الدور الذي تقوم به الجامعة في دعم وتشجيع منتسبيها على ريادة الأعمال، وتحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع قابلة للتنفيذ، بما يدعم توجه الدولة نحو الاستثمار في المعرفة ويخدم المجتمع ويحقق رفاهيته، موضحا أن الجامعة تلعب دورًا محوريًا في المشاركة في المشاريع العملاقة التي تنفذها الدولة المصرية، والمساهمة في المبادرات الرئاسية مثل مبادرة "حياة كريمة" و"100 مليون صحة"، وذلك بهدف تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق التكامل بين البحث العلمي واحتياجات المجتمع.

وقالت الدكتورة جيهان عبدالهادي إن زيارة الوفد تهدف إلى مراجعة سياسات التعليم العالي وربطها بمناهج التعليم ومتطلبات سوق العمل، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر 2030، مشيرة إلي أن اللجنة سوف تزور 3 جامعات أخرى بالإضافة إلى جامعة بنها، وذلك بهدف تعزيز التعاون وتطوير المناهج الأكاديمية بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي والدولي، وتحقيق التكامل بين البحث العلمي والتنمية المستدامة.

من ناحية أخري، أوضح الدكتور عبد الفتاح منجد، المدير التنفيذي لمكتب العلاقات الدولية، أن الجامعة ترحب بزيارة الوفد في ضوء سياسة الجامعة للانفتاح على العالم والاستفادة من خبرات مثل هذه المؤسسات، مؤكدا أن التعاون مع المنظمات الدولية يسهم بشكل كبير في تطوير القدرات الأكاديمية والبحثية للجامعة، ويعزز من مكانتها على الساحة العالمية، بما يساهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية في مجالات التعليم والبحث العلمي والتطوير.

جدير بالذكر أن البرنامج القطري لمصر قد وقعه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وماتياس كورمان، السكرتير العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

مقالات مشابهة

  • اللقاء السنوي لمنتسبي “برنامج تطوير كوادر القطاع الصحي ” في جامعة الشارقة
  • جامعتا محمد بن زايد للعلوم الإنسانية ونهضة العلماء تنظمان ورشة تعليمية في إندونيسيا
  • جامعتا محمد بن زايد للعلوم الإنسانية "ونهضة العلماء" تنظمان ورشة تعليمية في إندونيسيا
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى
  • جامعة بنها تستقبل وفدا من خبراء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية
  • رئيس الوزراء يشهد افتتاح جامعة باديا في أكتوبر
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • رئيس الوزراء يصل مقر افتتاح جامعة باديا في 6 أكتوبر
  • رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد
  • 14 ميدالية لجامعة المنوفية في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم بجامعة بنها