عملت جامعة الملك سلمان الدولية، منذ يومها الأول على تطبيق رؤيتها في التوازن بين المعارف والمهارات من خلال التدريب المستمر مع شركاء الجامعة الاستراتيجيين من ممثلي سوق العمل، وذلك تطبيقاً لاستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لربط الدراسة الأكاديمية بسوق العمل.

وقد وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في لقاءات متعددة مع رؤساء الجامعات أهمية إعداد الطلاب لسوق العمل، وكان أحد أهم محاور اعداد الطلاب لسوق العمل انشاء مراكز للتطوير المهني بالجامعات المصرية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومن ثم فقد تم انشاء مركزاً بجامعة الملك سلمان الدولية تم افتتاحه أثناء زيارة معالي وزير التعليم العالي للجامعة في يناير 2024.

ومن خلال هذا المركز فقد تم تهيئة الطلاب المتوقع تخرجهم من خلال العديد من الدورات التدريبية لصقل مهاراتهم وتجهيزهم لسوق العمل كل في مجاله، ومن ثم قامت الجامعة بعقد ملتقى التوظف الأول للجامعة بفرع مدينة شرم الشيخ في فبراير 2024، حيث تم دعوة أكثر من 100 مؤسسة في المجالات المختلفة بغرض عرض مخرجات الطلاب والتواصل معهم تمهيداً لتوظيفهم. وقد شهدت جامعة الملك سلمان الدولية في الآونة الأخيرة العديد من الأنشطة والفاعليات المتنوعة التي تهدف لتوثيق الشراكات وبروتوكولات التعاون مع العديد من الجهات لتوفير فرص العمل والتوظيف الفعلي للخريجين.

وكان نتاج هذا الجهد المتواصل عقد ملتقى لتوقيع عقود توظيف رسمية للخريجين بالتعاون مع العديد من المؤسسات في المجالات المختلفة في 14 أغسطس 2024.

وقد أشار الدكتور أشرف سعد حسين رئيس الجامعة الى أن هذا الملتقى قد شهد توقيع عقود توظيف رسمية بين خريجي الجامعة والشركات والفنادق التي قدمت لهم فرص عمل مميزة حيث تم توظيف حوالي 80% من الخريجين، كما تم توقيع عقود مع معظم طلاب كلية الصناعات التكنولوجية (تخصص تبريد وتكييف) للتشغيل والتدريب العملي بمكافئات مجزية مع توفير إقامة للطلاب وانتقالات للطلاب المتدربين من والى الجامعة.

واوضح رئيس الجامعة ان هذه الخطوة تؤكد على جودة الخريجين وكفاءتهم، وتوفير فرصة فريدة لبدء حياتهم العملية من نفس الصرح الذي تعلموا فيه، مستفيدين من المهارات والمعارف التي اكتسبوها خلال سنوات دراستهم.

ويذكر ان الملتقى الذي تم تنظيمه بفرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ قد تخلله تكريم وتوظيف خريجي كليات السياحة والضيافة، والألسن واللغات التطبيقية، والفنون والتصميم، والعلوم الإدارية، والزراعات الصحراوية، والعلوم الأساسية، وعلوم الحاسب.

وقد حرصت الجامعة على تكريم الشركات والفنادق التي ساهمت في إنجاح هذه الشراكة الفريدة، حيث قدمت إدارة الجامعة الشكر والتقدير لهذه المؤسسات على دعمها لطلاب الجامعة وتوفير فرص تدريب عملية لهم، مما يساهم في تطوير مهاراتهم وتعزيز فرص توظيفهم.

وتؤكد إدارة الجامعة على حرصها الدائم والمستمر لتوفير كافة الاحتياجات التي تخدم الطلاب وتخريج كوادر مؤهلة لسوق العمل، وقادرة على المنافسة والابتكار، والعمل توفير وسائل التواصل بين الخريجين وأصحاب المؤسسات المختلفة والاستمرار في عقد العديد من ملتقيات التوظيف التي تتيح فرص حقيقة للعمل أمام الطلاب.

اقرأ أيضاًوزير العمل والرئيس التنفيذى للمتحدة يتفقدان أرض المعارض بالعلمين الجديدة

الأزهر يعلن أسماء الفائزين في النسخة الثامنة لمسابقة "تحدي القراءة العربي"

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور جامعة الملك سلمان الدولية الدكتور أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية الملک سلمان الدولیة لسوق العمل العدید من

إقرأ أيضاً:

«مصر للمعلوماتية» تختتم برنامج تدريب الطلاب الصيفي لربطهم بسوق العمل

اختتمت جامعة مصر للمعلوماتية برنامج التدريب الصيفي لطلاب كلياتها الـ4 «علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم»، وذلك لتأهيل وإعداد الطلبة خلال فترة الإجازة الصيفية، وصقل مهاراتهم بالقيم العملية التي تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل بشكل احترافي طبقا للمعايير العالمية.

جامعة مصر للمعلوماتية 

وتتبنى الاستراتيجية الحاكمة لجامعة مصر للمعلوماتية العديد من القيم العلمية والعملية والتي من بينها التدريب الصيفي، والذي يسهم في بناء الثقة بالنفس وتوجيه الاهتمامات المهنية للطلاب، فضلاً عن اكتسابهم الخبرة العملية في مجالاتهم المهنية المختارة مع تطوير مهاراتهم الجديدة، ومساعدتهم في بناء شبكة علاقات مهنية كبرى، وتعزيز الفرص الوظيفية لهم بعد التخرج سواء في سوق العمل المحلية أو العالمية.

بوابة ذهبية لربط الطلاب بسوق العمل العالمي

وأكدت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن برنامج التدريب الصيفي الذي تنظمه الجامعة كل عام يعتبر بمثابة بوابة ذهبية لربط الطلبة بسوق العمل طبقا للمعايير العالمية، ويمكن إيجاز أهدافه في إتاحة الفرص للطالب في التعرف على بيئة العمل التي يتوقع أن يصبح جزء منها عقب تخرجه، وذلك من خلال تعميق الفهم للعلوم النظرية التي تلقاها في مجال تخصصه، وتأهيله على تحمل المسؤولية العملية والالتزام بالسياسات المنظمة لها، فضلًا عن مساعدة الطلاب على اكتشاف اهتماماتهم المهنية، وتطوير مهارات التواصل والعمل الجماعي لديهم، وبناء شبكة علاقات مهنية قيمة، مع مساعدتهم على تحديد مسارهم المهني والعملي.

وأوضحت، أن برنامج التدريب الصيفي في جامعة مصر للمعلوماتية يعد أمرا أساسيا، حيث يعد هذا البرنامج الذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية وشركات القطاع المصرية ومراكز الإعداد التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، دورا محوريا وحيويا في ربط الطلاب بسوق العمل، فهم يكتسبون خلال هذه الفترة المهارات العملية والخبرات التي تجعلهم مستعدين للاندماج في بيئة العمل بشكل أكثر فاعلية بعد التخرج.

جامعة مصر للمعلوماتية: نحرص على إطلاق برنامج تدريبي سنوي خلال فصل الصيف

من جانبه، أشار الدكتور أشرف زكي عميد كلية الفنون الرقمية والتصميم، إلى أن الجامعة تحرص على إطلاق برنامج تدريبي سنوي خلال فصل الصيف بما يسهم في حصول الطلاب على وظائف عقب التخرج، بعد أن جرى ثقل مهاراتهم وقدراتهم من قبل مسؤولي العمل في الجهات التي يتدربون فيها، لافتا إلى أن التدريب لا يقل أهمية عن العلوم التي يتلقاها الطالب في الجامعة، وذلك لأهميته في تكوين الشخصية العلمية والمهنية التي تؤهله لدخول سوق العمل بجدارة بدعم الفنون العلمية والعملية التي يتلقاها الطالب خلال فترة دراسته بالجامعة.

فيما قالت الدكتورة هدى مختار عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات: «يعد برنامج التدريب الصيفي فرصة جيدة للتعامل مع متطلبات أسواق العمل العالمية والمحلية من خلال التعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات وتبادل الخبرات والمعارف، حيث يعد هذا البرنامج أحد روافد استراتيجية التدريب العملي والتوظيف التي تطرحها الجامعة بالتعاون مع شركات القطاع المختلفة لتحقيق الفائدة العلمية والعملية للطلاب».

في الوقت الذي أكد فيه الدكتور عمرو المصري عميد كلية الهندسة، أن الجامعة تنظم المعارض وتشارك في الفعاليات الوظيفية العالمية الكبرى حيث تعرض برامجها التعليمية والأكاديمية وتخصصاتها المتنوعة، وتقدم المؤسسات والشركات برامجها التدريبية واستراتيجيات الوظائف لديها. مشيرا إلي أن تنظيم الجامعة لبرنامج تدريب الطلاب خلال فصل الصيف يعكس مدى اهتمامها في الحرص على توفير الفرص المناسبة لتوظيف خريجيها بالشكل الذي يتناسب مع إعدادهم لقيادة المستقبل.

   

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الجلالة سابقا: التعليم التكنولوجي يؤهل الطالب لسوق العمل مباشرة
  • الطب من كام؟.. مصاريف جامعة الملك سلمان الدولية للعام الجامعي الحالي 2024-2025
  • مصر للمعلوماتية تختتم برنامج التدريب الصيفي.. و"بهجت": بوابة ذهبية لربط الطلاب بسوق العمل العالمي
  • «مصر للمعلوماتية» تختتم برنامج تدريب الطلاب الصيفي لربطهم بسوق العمل
  • رئيس جامعة العريش يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات
  • وزيرة التضامن تصدر قرارا بتكليف الدفعة "103" من خريجي الجامعات والمعاهد العليا لأداء الخدمة العامة بداية من أكتوبر المقبل ولمدة عام
  • بعد افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة باديا
  • وزيرة التضامن تصدر قرارًا مهمًا بشأن الدفعة «103» من خريجي الجامعات والمعاهد
  • وزيرة التضامن تصدر قرارا بتكليف الدفعة 103 من خريجي الجامعات لأداء الخدمة العامة
  • رئيس جامعة بدر: حريصون على تأهيل الطلاب لأسواق العمل في الداخل والخارج