الوطن:
2024-09-11@08:32:29 GMT

هل يجوز تأجيل أذان الجمعة حتى يصل الخطيب؟ (فيديو)

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

هل يجوز تأجيل أذان الجمعة حتى يصل الخطيب؟ (فيديو)

أجاب الشيخ إبراهيم عبد السلام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول حكم تأخير الأذان قبل صعود الخطيب إلى المنبر في صلاة الجمعة، وذلك لأن بعض المساجد ترفض الأذان قبل وصول الخطيب إلى المنبر، معتبرةً أن هذا غير جائز؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، إن هذا الرأي صحيح من الناحية الشرعية، موضحاً أن توقيت صلاة الجمعة هو وقت الزوال وفقاً لرأي جمهور العلماء من الأحناف والمالكية والشافعية، بينما يرى الحنابلة أنها تبدأ من وقت صلاة العيد في الصباح.

وأشار إلى أن رأي الجمهور يعتبر وقت الظهر هو الوقت المحدد لصلاة الجمعة، لافتا إلى أن تأخير الأذان قليلاً في انتظار الخطيب لا يسبب مشكلة، لأن واجب صلاة الجمعة هو واجب موسع وليس مضيقاً، ومع ذلك، يُفضل أن يحافظ الإمام على الحضور في الوقت المحدد لضمان أداء الصلاة في وقتها المحدد، حيث قال الله سبحانه وتعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) (طه: 14).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة الجمعة آذان الجمعة صلاة الجمعة

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للراقصة قراءة الفاتحة قبل بدء عملها؟ سعاد صالح تُجيب (فيديو)

كشفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن حكم الدين في الغناء، مردفة: "لا بد أن يكون هناك أناس متخصصين في تحريم الشيء".

سعاد صالح تحذر الفتيات من القبلات والأحضان في الخطوبة.. وهذا رأيها في "زواج التجربة" (فيديو) بعد ظهور ابنة داعية بدونه.. سعاد صالح تكشف مفاجأة بشأن خلع العروسة للحجاب ليلة زفافها (فيديو)

وأضافت "سعاد صالح" خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج "تفاصيل"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم، "لا أقول أن الفن حرام مطلقا، ولكن إذا أدى لكشف العورة والتباين والتمختر، وهنا لا يكون حلالا، الجميع يعرف الحرام والحلال".

الحلال بين والحرام بين

واستشهدت سعاد صالح بقول النبي صلى الله عليه وسلم:  "إنَّ الحلال بيِّن، وإنَّ الحرام بيِّن قد بيَّنه الله، بيَّن الحلال، وبيَّن الحرام، ما أحلَّ الله لنا، وما حرَّم علينا، وما أوجب علينا، وما سمح لنا فيه وأباحه لنا".

وردت سعاد صالح على سؤال قول الراقصة أو المغني قبل الصعود للمسرح للفاتحة، متابعة "الراقصة التي ترتدي بدلة الرقص وتقرأ الفاتحة من وجهة نظري لا يجوز، ولكن نعلم هل قبل الله منها قراءة الفاتحة أو بعض الأذكار، الله العليم بشئون عباده".

ورفضت سعاد صالح بعض الأعمال التي تقوم بها الزوجات للتجسس على هواتف أزواجهن، rقائلة: “الأمر حرام شرعا”.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة في عدد من المحافظات والمدن اليوم
  • أثر صلاة الجمعة على تعزيز الأخلاق والتربية الاجتماعية
  • أهمية الالتزام بصلاة الجمعة: منافع روحانية واجتماعية
  • يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي في الإسلام
  • الاستفادة من فترة ما بعد صلاة الجمعة: أنشطة وأعمال تعزز من البركة والروحانية
  • التوازن بين العبادة والعمل في يوم الجمعة: كيفية إدارة الوقت بفعالية
  • هل يجوز للراقصة قراءة الفاتحة قبل بدء عملها؟ سعاد صالح تُجيب (فيديو)
  • موعد أذان المغرب.. ومواقيت الصلاة غدا الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • هل يجوز سفر الخطيبة مع خطيبها؟.. عضو "العالمي للفتوى" تجيب (فيديو)
  • هل يأثم من نام عن صلاة الفجر؟