قالت روسيا، اليوم الخميس، إنها ستعزز دفاعاتها الحدودية وتحسن القيادة والسيطرة وترسل قوات إضافية بعد نحو عشرة أيام من شن أوكرانيا توغلا داخل أراض روسية.
وانكشفت تفاصيل التوغل المباغت داخل روسيا في السادس من أغسطس الجاري عندما اقتحم آلاف من أفراد القوات الأوكرانية الحدود الغربية لروسيا.
وأوضح أندريه بيلوسوف وزير الدفاع الروسي أن هيئة الأركان العامة أعدت سلسلة من إجراءات الدفاع عن المناطق الحدودية الروسية في كورسك وبريانسك وبيلغورود، التي تغطي مساحة بحجم دولة البرتغال.


وقال بيلوسوف لكبار الجنرالات والمسؤولين من منطقة بيلغورود "أولا وقبل كل شيء، نود تحسين فاعلية نظام القيادة والسيطرة بالتعاون مع جهات إنفاذ القانون".
وأضاف بيلوسوف، الذي عين وزيرا للدفاع في مايو الماضي، إن روسيا "تخصص قوات وأموالا إضافية" لضمان سلامة وحرمة الأراضي الروسية.

أخبار ذات صلة تحطم قاذفة قنابل استراتيجية في سيبيريا زيلينسكي يعلن سيطرة قوات بلاده على مدينة روسية الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة أندريه بيلوسوف وزير الدفاع الروسي يترأس اجتماعا لقادة الجيش

ويقول الجانبان الروسي والأوكراني إنهما يحرزان تقدما في منطقة كورسك التي قالت كييف إنها سيطرت على ما لا يقل عن 450 كيلومترا منها.
وقالت روسيا إنها استعادت السيطرة على منطقة "كروبيتس" السكنية في كورسك.
وقال أولكسندر سيرسكي القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية إن بلاده تقدمت 1.5 كيلومتر خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وأقامت مكتبا عسكريا لضمان النظام.
وقال مصدر في جهاز الأمن الأوكراني إن أوكرانيا تمكنت من أسر أكثر من مئة جندي روسي. وفي سياق منفصل، قال وزير أوكراني إن كييف تعمل على إنشاء منطقة عازلة لحماية سكانها من أي هجوم.

المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا وزارة الدفاع كورسك

إقرأ أيضاً:

مقتل 100 جندي إثيوبي على الحدود مع السودان

أفادت مصادر إعلامية بمقتل 100 جندي إثيوبي على يد قوات الـ”فانو” التابعة لقومية الأمهرة، ثاني أكبر عرقية في البلاد، التي فرضت سيطرتها على الحدود بين إثيوبيا والسودان الأيام الماضية.
وذكر موقع “أخبار الأمهرة” في منشور على “إكس” أن قوات الـ”فانو” سيطرت على عدة قرى حدودية، على طريق ميتيما جزندار، ما تسبب في فرار أكثر من 300 جندي من قوات حرس الحدود الإثيوبية إلى السودان، مشيرا إلى أنهم حاولوا العودة إلى ميتيما، لكنهم تكبدوا خسائر فادحة.
كما نشر الموقع فيديو أرفقه بتعليق جاء فيه: “أسرت قوات فانو/أمهرة 80 جنديا من قوات الدفاع الوطني الإثيوبية في جوندر بعد تدمير قاعدتهم. الجيش الإثيوبي ينهار على جبهات متعددة في منطقة جوندر أمهرة”.

ماذا حدث؟
في وقت سابق، سيطرت مليشيات “فانو” المتمردة في إقليم الأمهرة الإثيوبي المحاذي لولاية القضارف، على منطقة المتمة يوهانس الإثيوبية المحاذية لمدينة القلابات السودانية بولاية القضارف.
أفادت مصادر بأن عددا من السكان الإثيوبيين والتجار في المتمة، أبدوا تضامنهم مع “الفانو” لتسهيل عملية السيطرة على المتمة والمعبر والحركة التجارية، بينما تمركز الجيش الإثيوبي في محافظة شهيدي.
تأتي هذه التطورات وسط مخاوف على الوضع الأمني والإنساني لآلاف اللاجئين السودانيين في منطقة المتمة الإثيوبية، خاصة حال تدخل الجيش الإثيوبي ضد المتمردين.

سكاي نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك
  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • الأمن الروسي: لا مفاوضات مع كييف إلا بعد دحرهم من كورسك
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بشن هجمات على الحدود
  • مقتل 100 جندي إثيوبي على الحدود مع السودان