يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، يوم الخميس، جماعة الحوثي المسلحة، ضد موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المنظمات الدولية، داعية الجماعة المسلحة إلى الإفراج الفوري عن الموظفين الأمميين والدوليين المحتجزين لديها.

وقال غروندبرغ في إحاطة جديدة لمجلس الأمن مساء اليوم الأربعاء: “بعد أربعة أيام في 19 آب/أغسطس، سوف نحتفل باليوم الإنساني العالمي.

. إلا أنّنا مع ذلك نواجه في اليمن حملة قمع على الفضاء الإنساني والمدني من قبل الحوثيين”.

ودعا المبعوث الأممي جماعة الحوثي، “إلى التصرف بمسؤولية ورأفة تجاه المواطنين والمواطنات في بلدهم والإفراج الفوري غير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية والقطاع الخاص إضافة إلى أبناء الأقليات الدينية”.

وحول الوضع الاقتصادي، شدد المبعوث الأممي على ضرورة العمل نحو توحيد العملة، وإيجاد بنك مركزي موحد وضمان النأي بالقطاع المصرفي عن التدخل السياسي.

وقال غروندبرغ، “أشدد مجددا على أهمية العمل نحو توحيد العملة، ونحو بنك مركزي موحد وضمان النأي بالقطاع المصرفي عن التدخل السياسي، وقد أعدَّ مكتبي خيارات وعرض مقترحاً ومساراً واضحين لتحقيق هذه الأهداف”.

وأضاف أن الطرفان تمكنا الشهر الماضي بـ “دعم من المملكة العربية السعودية من وقف دائرة خطيرة من التصعيد الذي كان يؤثر سلباً في قطاعي البنوك والنقل في اليمن ويهدد بإشعال فتيل نزاع عسكري جديد”.

وأوضح أن “التصعيد الإقليمي يحدث بالتوازي مع التحديات الحقيقية والملحة داخل اليمن والتي تحتاج الى معالجة، مؤكدا أن “معالجة النِّزاع المستمر منذ عقد من الزمن في اليمن لا يزال هو محور تركيز جهودي.”

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمم المتحدة اليمن غروندبرغ

إقرأ أيضاً:

“60 مليون ريال قديمة”.. تاجر يمني يشتكي من مصادرة أمواله في مأرب بسبب مزاعم دعم الحوثيين ويطالب بإعادتها (فيديو)

الجديد برس:

اشتكى التاجر فضل السوادي من قيام نقطة أمنية في محافظة مأرب بمصادرة مبلغ 60 مليون ريال يمني (بالعملة القديمة) وتحويله إلى فرع البنك المركزي بالمحافظة.

وظهر السوادي في مقطع فيديو تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحاً أنه كان بحوزته المبلغ المذكور بعد قدومه من محافظة سقطرى لنقله إلى محافظة البيضاء عبر وسيط يدعى صالح الطالبي.

وأضاف السوادي أن الطالبي تم توقيفه عند نقطة الفلج، حيث تم تحويله إلى البحث الجنائي. وعند استفساره عن سبب احتجاز الأموال والوسيط، أفاد البحث الجنائي بأن التهم الموجهة له تتعلق بدعم الحوثيين، وأن المبلغ قد تم إيداعه في البنك المركزي.

وأشار السوادي إلى محاولاته العديدة للتوسط للإفراج عن المبلغ، لكنها باءت بالفشل. وأوضح أن الجهات الأمنية تشترط تغيير العملة القديمة بالجديدة، الأمر الذي سيكبده خسارة ثلثي المبلغ بسبب فروقات الصرف بين صنعاء وعدن.

وفي ختام الفيديو، ناشد السوادي محافظ مأرب سلطان العرادة التدخل لإنصافه واستعادة أمواله التي تمت مصادرتها بشكل غير عادل، حسب قوله.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/تاجر-يمني-يناشد-محافظ-مأرب-إعادة-أمواله-المنهوبة-في-نقطة-أمنية.mp4

مقالات مشابهة

  • “60 مليون ريال قديمة”.. تاجر يمني يشتكي من مصادرة أمواله في مأرب بسبب مزاعم دعم الحوثيين ويطالب بإعادتها (فيديو)
  • صحيفة “ذا هيل”: الفشل في ردع الحوثيين أكبر انتكاسة وجودية للبحرية الأمريكية منذ 50 عاماً
  • “المولد النبوي في مناطق الحوثيين”.. إتاوات وتوظيف سياسي للطائفية بصورة دخيلة على اليمنيين
  • منظمة العفو الدولية تدين تكثيف حملة القمع ضد منتقدي حفتر ومعارضيه
  • “المركزي الصيني” يضخ 186 مليار يوان في النظام المصرفي
  • المبعوث الأميركي: يكشف حقيقة توقف عملية السلام في اليمن
  • المبعوث الأمريكي: التعاون الوثيق مع السعودية أوصلنا إلى هدنة في اليمن
  • المبعوث الأمريكي إلى اليمن يعلن توقف مشاورات السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية
  • ليندركينج: عملية السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية توقفت بسبب حرب غزة
  • تحرك جديد لمجلس الأمن بشأن اليمن