يأتي اهتمام مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالتراث الإسلامي عبر استراتيجيتها المعرفية في الحفاظ على التراث وتوثيقه وأرشفته، وإتاحته للباحثين والدارسين وطلاب العلم من أجل الوقوف على مضامينه الأدبية والفنية والعلمية، بوصفه أحد شواهد الحضارة العربية والإسلامية التي تقدمها للعالم. 


وتحتضن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة آلاف المقتنيات من الكتب النادرة والمخطوطات والوثائق والصور والمسكوكات والمنمنمات التي تشكل جانبا كبيرا من مقتنياتها، فضلا على توفير مادة ثرية من الكتب المعروضة للقراء والباحثين تتجاوز 3 ملايين كتاب، حيث وضعت المكتبة منذ افتتاحها في العام 1987م من ضمن أهدافها الإستراتيجية المعرفية :  الحفاظ على المحتوى الفكري العربي والإسلامي بمختلف عناصره ومصادره الثقافية، وزيادة هذا المحتوى بما يتلاءم ومتطلبات المسؤولية الثقافية التي تقوم بها، وبما يتناسب وتحولات البنية المعرفية العالمية التي تستدعي زيادة المحتوى الفكري التقني رقميا وحضور هذا المحتوى لمن يطلبه من الباحثين والمعنيين والدارسين حول العالم .


بالإضافة إلى ذلك قامت المكتبة بإصدار مجموعات كبيرة من الكتب المتخصصة في تاريخ المملكة وفي العالمين العربي والإسلامي، وإبراز الأوجه المتميزة في الحضارة العربية الإسلامية، وعقد الندوات الدولية عن تراث العالم العربي والإسلامي خاصة ندوة الأندلس، وندوة مصادر المعلومات في العالم الإسلامي،كما تقوم بوضع قواعد معلوماتية رقمية صلبة على الشبكة العنكبوتية عبر مشروع الفهرس العربي، الذي أطلقته لخدمة المكتبات والثقافة العربية والإسلامية.

التراث والمقدسات الإسلامية ركن أساسي 

 

يشكل التراث العربي، والمقدسات الإسلامية ركنا أساسيا من عمل المكتبة، فالمكتبة تقتني 8571 كتابا عن التراث، وأكثر من 8000 مخطوط وأكثر من (32) ألف كتاب نادر ، كما تمتلك المكتبة (700) خريطة من الخرائط النادرة خاصة عن الجزيرة العربية منذ عام (1482م)، بعضها باللغات اللاتينية القديمة، وفي مجال العملات والمسكوكات النادرة حرصت إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة على اقتناء أكثر من (7600) عملة نادرة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية، يعود تاريخها إلى مختلف العصور الإسلامية.
وقامت  المكتبة بتصوير جميع مخطوطاتها رقميًا، حيث بلغت أكثر من مليوني صورة ووضعها على إسطوانات مدمجة (سي دي) ولا تكتفي المكتبة بما تكنزه من ذخائر تراثية يجعلها واحدة من أهم المكتبات بالعالم في حفظ التراثين العربي والإسلامي، بل إنها كذلك تعمل على توثيق التراث الوطني بدراسات وبحوث قيمة ، ومن بين هذه الكتب التي أصدرتها المكتبة تلك الكتب التي أصدرتها عن الخيول والإبل والفروسية، والصقور، وطرق الحج، والحليّ ، فضلا عن الكتب التي تتناول البقعتين الطاهرتين مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس والمسجد الأقصى.

تراث عربى وإسلامي  


ولأن المملكة العربية السعودية تحتضن التراث العربي والإسلامي وتحتضن الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تحتفظ المكتبة بأهم عناصر التراث الديني والفكري والأدبي، وأصدرت مجموعة كبيرة من الكتب التي توثق لجماليات هذا التراث على أرض المملكة ، منها : كتاب مصورباللغة الإنجليزية،  بعنوان السعودية SAUDIA  يضم (148) صورة التقطها المصور الإيطالي العالمي إمبرتو دي سيلفيرا ، وكتاب "الجمل في الفن القديم والتاريخ والثقافة بالمملكة العربية السعودية» للدكتور مجيد خان، يتضمن (400) صورة وكتاب : (مشاهدة الحرمين الشريفين ومظاهر الحج ) من تأليف الدكتور صاحب عالم الأعظمي الندوي، يعرض فيه صورا التقطها الحاج أحمد مرزا عام 1325هـ / 1907م منها: صورالمسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وجبل عرفات، وباب العنبرية، ومسجد الخيف، ومشعر منى، ومقبرتي المعلاة والبقيع، ومسجد قباء بالمدينة المنورة. 


من جانب آخر  ترجمت المكتبة كتاب ( المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية: تاريخ العلاقات التجارية بين الصين والجزيرة العربية) ويبرز إسهامات الأمة العربية الإسلامية والصين ، وإنجازاتهما العلمية في مجالات كثيرة كالفلك، والعلوم، والجغرافيا، والزراعة والطب وغيرها، ويبين أن لهما علاقات قديمة قبل الإسلام وبعده، حيث تبادلا التجارة والرحلة عبر طريق الحرير، ويأتي الكتاب ليشكل ترجمة حقيقية لواقع هذا التعاون والتفاهم المشترك، ليكون مصدرا مهما للباحثين من كلا الحضارتين، كما تقوم المكتبة منذ إنشاء فرعها بجامعة بكين بجمهورية الصين الشعبية قبل ستة أعوام بفعاليات متعددة تهدف إلى تعريف الصينيين بمختلف عناصر الثقافة السعودية والعربية والإسلامية. 
ويتوافر في المكتبة مجموعة من الكتب النادرة ذات الطبعات الأوروبية القديمة والنادرة وتتكون من (78) كتاباً عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وتضم المجموعة أيضًا (113) كتاباً مترجماً باللغات الأوروبية القديمة للقرآن الكريم، بالإضافة إلى (55) كتاباً عن الدراسات القرآنية، و(54) كتاباً يتعلق بالمصادر الإسلامية. 
وتقتني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أرشيفاً للصور يعد من أندر المجموعات المصورة في العالم، التقطها أشهر مصوري الشرق والمنطقة العربية منذ بدايات التصوير الشمسي عام (1740م) إضافة إلى الصور التي التقطها الرحالة وربان السفن والعسكريون والمبعوثون والقناصل والسياسيون الذي زاروا المنطقة منذ منتصف القرن الماضي وحتي بدايات القرن الحالي ، حيث يعد هذا الأرشيف التاريخي من الصور، أحد أهم المصادر في العالم التي تجسد صورة المنطقة العربية في الماضي.
ويتوافر لدي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة حوالي (365) صورة مع أصولها لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين، قام بتصويرها المصور العالمي المصري أحمد باشا حلمي،
كما تمتلك المكتبة (700) خريطة من الخرائط النادرة خاصة عن الجزيرة العربية منذ عام (1482م)، بعضها باللغات اللاتينية القديمة. وفي مجال العملات والمسكوكات النادرة حرصت إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على اقتناء أكثر من ( 7600 ) عملة نادرة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية، يعود تاريخها إلى مختلف العصور الإسلامية.
كما أصدرت مجموعة من الترجمات لكتب الرحالة والمستشرقين الذين جابوا شبه الجزيرة العربية خلال بدايات تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، حتى تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود في 23 سبتمبر 1932م ، ومن أبرز ترجمات كتب الرحالة التي أصدرتها المكتبة تلك الكتب التي ألفها كل من وليم فيسي " الرياض.. المدينة القديمة" ، ومسعود عالم " شهور في ديار العرب" ، وتاكيشي سوزوكي "ياباني في مكة" ، وليوبولد فايس ( محمد أسد) "الطريق إلى مكة" ، وآر إي تشيزمان " في شبه الجزيرة العربية المجهولة" ، وإليزابيث مونرو " فيلبي الجزيرة العربية" ، والليدي إيفيلين كوبولد " الحج إلى مكة" ، وأ. غ. شيرباتوف " الخيل العربية الأصيلة" ، وإيف بيسون" ابن سعود ملك الصحراء " .

قاعدة كبيرة في الشأن الفلسطيني


وفي الشأن الفلسطيني تضم المكتبة قاعدة كبيرة من الكتب والوثائق والخرائط، كما أصدرت بشأن الأقصى كتابا ضخما مصورا عن كل الأماكن المقدسة والأماكن التراثية ومسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى ويتضمن مجموعة كبيرة من الوثائق والصور النادرة بعنوان " الأقصى" . حيث احتوى الكتاب على (360) صورة تتضمن جميع تفاصيل المسجد الأقصى. 
واهتمت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة منذ إنشائها بتوثيق تاريخ القدس وعقدت المؤتمرات والندوات، منها ندوة ومعرض مصور عن القدس في العام 1998م 
كما شكلت مكتبة بحثية متفردة تتناول القضية_الفلسطينية  تحتوي على آلاف الكتب التي تتناول مختلف الأبعاد التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والجغرافية والدينية والثقافية لفلسطين،ومن بين الكتب النادرة التي تقتنيها المكتبة، والتي تعد مرجعا هاما للقضية الفلسطينية كتاب : " مدينة القدس" تأليف سي.آر.كوندر،الصادر في لندن العام 1909م، والذي يقدم خلاصة البحوث التاريخية والأثرية التي أجريت في القرن الـ19 وتتعلق بالتاريخ والمباني الأثرية لمدينة القدس عبر 4000 سنة

مصادر أندلسية

واهتمت المكتبة بالتاريخ الأندلسي من وجهته الحضارية والأدبية والفنية والعلمية ، فأصدرت عددا من الكتب منها كتاب : ( مصادر أندلسية) الذي يغطي مراحل كثيرة في تاريخ الأندلس، من خلال التعريف بعدد متنوع من المصادر والمراجع التي تتناول هذا التاريخ. واختيرتْ في هذا الكتاب مجموعة من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في موضوعات متنوعة تتعلق جميعها بالأندلس، ومن أمثلتها: التاريخ، والأدب، والشعر، والحروب، والزراعة، والعملات، والفنون، والثقافة، والمدن الأندلسية، والسير والتراجم، وقد شملت التغطية اللغوية للكتاب عدة لغات هي: العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية، واللاتينية،و بلغت المصادر العربية الواردة بالكتاب (13) كتابًا، فيما بلغت الكتب باللغات الأجنبية (71) كتابًا . 
وتقتني المكتبة واحدا من أندر الكتب العالمية بعنوان:" صور من إسبانيا" من تأليف ديفيد روبرتس ، في طبعة فاخرة بالألوان الطبيعية الكاملة، وقد طبع منه ما يقارب الثلاثين نسخة فقط ، ويحتوي على لوحات متنوعة للرسام البريطاني الشهير ديفيد روبرتس كان قد رسمها خلال جولته في ربوع الأندلس عامي 1832-1833م ، تصور عددا من المعالم الشهيرة التي زارها في إسبانيا. 
ويحتوي الكتاب على (26) لوحة مطبوعة بالحجر وملونة باليد، وقد أشرف على طباعتها وتلوينها ديفيد روبرتس بنفسه، وقد خصصت أغلب لوحات الكتاب للآثار والقصور العربية الإسلامية في الأندلس، ففيه مناظر غاية في الروعة والجمال لغرناطة وقصر الحمراء والتفاصيل الدقيقة للنقوش التي تميزت بها العمارة الإسلامية في الأندلس.

جماليات العربية:
في شهر رمضان من العام 1445هـ أقامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة معرضا للمصاحف الشريفة المذهّبة والمزخرفة النادرة، وهو يأتي في سياق المعارض المتنوعة التي أقامتها المكتبة منذ تأسيسها لإبراز جماليات الحضارة الإسلامية والتراث العلمي والفني لها، ومنها معارض للحج، والخط العربي ، والشعر العربي، والمسكوكات العربية والإسلامية عبر العصور. وقد ضم المعرض مجموعات نادرة  منتقاة من أكثر من (350) مصحفا شريفا تقتنيها المكتبة، من المصاحف المذهبة والمزخرفة  التي نسخت خلال القرون الماضية، وتتكون من (267) مصحفاً، وتعد المصاحف المتحفية (20 مصحفا) من أنفس المقتنيات.
وفي إطار العناية بإبراز بعض جماليات اللغة العربية وأناقتها في الكتابة والخطوط، أقامت مكتبة الملك عبدالعزيز ثلاثة معارض مهمة، أبرزها: " المعرض العالمي للخط العربي" و معرض: المسكوكات الإسلامية عبر العصور، ويتبين فيه طرق الكتابة على العملات بخطوط اللغة العربية، مما يدل على هذا التنوع وحركة الكتابة الدقيقة في صياغة معلومات العملة .كما أقامت معرضًا خاصًّا للمخطوطات العربية النادرة التي تتناول علوم اللغة العربية ، وآدابها، وفنونها، ومعاجمها. 
وتقتني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أكثر من 500 ديوان مخطوط من أبرزها مخطوطة ديوان علي بن المقرب ” 572-630هـ” ومخطوطة نادرة لديوان المتنبي كتبت قبل 400 عام أما أقدم مخطوطات الشعر التي تقتنيها المكتبة فهو مخطوط لديوان ( سقط الزند ) للمعري ( أحمد بن عبدالله بن سليمان بن محمد ، أبو العلاء التنوخي المعري 449هـ - 1057م) وقد تم نسخه في العام (652هـ ) 
و تواصل المكتبة تفعيل منظومتها المعرفية بما يتوافق ورؤية المملكة 2030 ويتوافق مع الاستراتيجية الثقافية التي طرحتها وزارة الثقافة.فيما تواصل الكشف عن مقتنياتها التراثية النادرة من خلال معارضها في المملكة وفي معارضها بالعواصم العالمية، وتعمل المكتبة عبر ذلك على  نشر المعرفة والإسهام في دعم البحث العلمي والوعي المتجدد بأهمية الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في التعريف بثراء الثقافة العربية الإسلامية وتنوع إسهاماتها في مسيرة التطور الحضاري في مختلف العصور وأثرها التاريخي الكبير على كل الثقافات العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الحضارة العربية جماليات العربية الثقافة العربية مکتبة الملک عبدالعزیز العامة المملکة العربیة السعودیة العربیة والإسلامیة العربیة الإسلامیة العربی والإسلامی الجزیرة العربیة التی تتناول الکتب التی فی العالم کبیرة من من الکتب أکثر من

إقرأ أيضاً:

منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرعًا بأحد أعضائهم الرئيسة

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على منح 200 متبرع ومتبرعة من المواطنين والمواطنات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، وذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة سواء كان العضو من حي أو من متوفى دماغياً.
وفيما يلي أسماء المتبرعين والمتبرعات : إبراهيم بن أحمد بن عبدالله العمري الزهراني، إبراهيم بن عبدالله بن علي العلكمي العسيري، إبراهيم بن عبدالله بن براهيم العجاجي، أحمد بن صالح بن محمد الدوسري الزهراني، أحمد بن عبدالله بن ونيسان الكويكبي الرويلي، أحمد بن محمد بن أحمد آل سعد الزهراني، أحمد بن محمد بن علي المفطري عسيري، أحمد بن يحي بن أحمد الديانه عسيري، أسامه بن تركي بن محمد سليماني، أنور بن إسماعيل بن علي فقيه، إياد بن عبد الخالق بن عبد القادر آل جبير الغامدي، بحل بن عواد بن بحل السويدي الشمري، بدر بن عوض بن معيض القثامي العتيبي، بدر بن منصور بن سالم الرواضين العطوي، بندر بن دغيم بن نزال الجعفري العنزي، تركي بن محمد بن عزيز العضيله المطيري، توفيق بن مفرح بن أحمد العليلي المالكي، ثامر بن مرشد بن حمود السويدي الشمري، جبار بن جابر محمد الريثي، جبران بن يحي بن طالع التليدي، جمال بن محمد بن نعيم العازمي العتيبي، حاكم بن منصور بن محسن اليامي، حسن بن سعد بن حسن المهداني القحطاني، حسن بن ظافر بن حسن آل وليد الشهري، حسن بن يحي بن مسعود الحكمي الفيفي، حسين محمد بن جابر بن محمد شيبه العسيري، حمد بن صعب بن خلف الرمالي الشمري، حمد بن علي بن غفين آل سليم اليامي، حمد بن ناصر بن عبدالله آل مطر القحطاني، خليل بن عبدالله بن خلفان الشدي، ذياب بن عبيد بن مريبد العواجي العنزي، راجي بن صبيح بن محمد الجرفاني الحويطي، راشد بن حمد بن حسين المحامض، راشد بن علي بن مفرج آل حويدر السهلي، ريان بن أحمد بن سعيد باحويرث، زايد بن حسين بن سالم الحريصي، زيد بن محمد بن ناصر المدير، سامي بن عقلاء بن جايز الكويكبي الرويلي، سعود بن راضي بن جالي القثامي العتيبي، سعود بن رازن بن علي الذيابي العتيبي، سعود بن عبد العزيز بن عبدالله القباع، سعيد بن محمد بن سعيد قاعد، سلطان بن علي بن سعد الشهراني، سلطان بن محمد بن يحي غزواني، سلمان بن إبراهيم بن صالح الحميضي، سلطان بن مبارك بن سلطان المحيميد السهلي، سلمان بن محمد بن حسن القبلي الشهري، شافي بن إبراهيم بن شافي الودعاني الدوسري، صالح بن محمد بن علي حيدان آل حيدان، طلال بن صالح بن حمد المسلم، ظافر بن شائع بن حسين آل ابو زراق الشهراني، عادل بن حسن بن علي العسيري، عادل بن عبيكه بن عبطان الحسيني الشمري، عايض بن حسن بن محمد المخثله القحطاني، عايض عواد بن عائض بن عواد الوكله العطوي، عبدالإله بن عبدالله بن محمد آل الصماء العمري، عبدالإله بن محمد بن الحسين آل الحسين المنديلي، عبدالرحمن بن أحمد بن محمد الزبيد العتيبي، عبدالرحمن بن علي بن هادي آل فهاد، عبدالعزيز بن أحمد بن فرحان الخالدي المالكي، عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالله السعدي الزهراني، عبدالعزيز بن حاتم بن محمد جمال حريري، عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن خلف سلماني الشمري، عبدالعزيز بن عبد المحسن بن ناصر النفيسة، عبدالعزيز بن عبدالاله بن سالم باسندوه، عبدالغني بن أحمد بن مسفر المشني الغامدي، عبدالله بن أحمد بن فوزان السويلم، عبدالله بن جوهر بن سليمان سفياني، عبدالله بن فهد بن عبدالله المرواني الجهني، عبدالله بن محمد بن يحيى العبدلي، عبدالله بن هايف بن سعود الفغم، عبدالمحسن بن سليمان بن حامد الحساني المالكي، علي بن حمد بن صالح آل مسفر الكربي، علي بن سعد بن علي آل زيران الخثعمي، علي بن محمد بن أحمد الشيخي، عمر بن ساكن بن سهل الخمعلي العنزي، عمر بن عبد العزيز بن على المزعل، عمر بن عبد المعين بن حمزه المزيني، عمر بن محمد بن مصلح العوني المطيري، عمر بن محمد بن مهدي المنيعي، عناد بن إبراهيم بن سعيد الرواضين العطوي، عيد بن فهد بن عبدالله الروقي العتيبي، عبد المحسن بن محمد بن هارب الدويرج الشراري، غالب بن منيف بن شبنان النطعان القحطاني، فارس بن سالم بن سعيد آل سعيد اليامي، فارس بن فالح بن صالح القويعاني البلوي، فهد بن حمود بن مسفر المصارير، فهد بن عبيد بن صنهات العصيمي العتيبي، فهد بن محمد بن سلمان الخمسي العطوي، فهد بن مديد بن صالح السويكت، فهد بن مزهر بن ضحوي الهمزاني الشمري، فهد بن مطلق بن محمد الحمادي العتيبي، فهيد بن جفين بن مقيم العرجي القحطاني، فيصل بن الحسن بن عبده آل درهم عسيري، فيصل بن عبدالله بن ناصر الجابر الغامدي، فيصل بن علي بن زاهر الزبيدي، ماجد بن خلف بن مسفر الثابتي المالكي، ماجد بن سند بن صخيل الشلاقي الشمري، محمد بن سعد بن أحمد المسعودي القحطاني، مالك بن صالح بن علي عرقوب الشراري، مبارك بن نائف بن ضويان العصيمي العتيبي، محمد بن إبراهيم بن عبدالرحمن العتيق، محمد بن أحمد بن خلف آل حجاج العامري، محمد بن أحمد بن علي الحواشي الهيلي، محمد بن أحمد بن محمد دروشي حدادي، محمد بن أحمد بن عبدالله البارقي عسيري، محمد بن زين بن أحمد آل إبراهيم الزبيدي، مصطفى بن محمد بن أحمد العبيدان، محمد بن سعد بن حمد الحمراني الهاجري، محمد بن سلطان بن محمد آل محمد العمري، محمد بن سليمان بن مسلم آل محمد بن ليث الصيعري، محمد بن شفيبي بن حمود الجابري، محمد بن صالح بن حمد آل مطارده اليامي، محمد بن عبدالله بن سليمان العضيبي، محمد بن علي بن إبراهيم آل قحم مرير، محمد بن عيسي بن محمد الذروي، محمد بن فرحان بن حسين الحسني العنزي، محمد بن مداوي بن جبران آل عامر، محمد بن حمد بن عبدالرحمن بن نمشان، محمد بن خلف بن عبدالله آل دوبه العمري، محمد بن مطارد بن عجيم آل مطارد اليامي، محمد هشام بن مدني بن عبيدالله تمنكاني، مسلط بن حمدان بن سعيد المفيلحي السبيعي، مشاري بن فهد بن موسى العتيق، مصطفى بن عمر بن موسى الفتحي عسيري، مصلح بن غازي بن صالح البشري الحربي، مطر بن شفلوت بن معلل آل شفلوت الغامدي، ماجد بن محمد بن ناصر آل ويمن عسيري، منير بن محمد بن عيد الهيشان، مهدي بن عبدالهادي بن علي الموسى، مهدي بن علي بن مهدي آل حطاب اليامي، موسى بن علي بن محمد سبعي، ناصر بن ربيعان بن فالح الحسيني الشهراني، ناصر بن فرج بن ناصر آل حجاب القحطاني، نايف بن حجي بن لويفي البهيدل الخيبري، نايف بن حسين بن مسفر آل عبدالله القحطاني، نايف بن عبدالهادي بن ضيف الله المخلفي الحربي، نايف بن محمد بن صويع آل عائض القحطاني، نايف بن مطلق محمد الذويبي الحربي، نواف بن نديم بن کامل قريان، هادي بن محمد بن نوري آل معبرد السيد، وليد بن صالح بن حسن الراجحي الخيري، ياسر بن مصلح بن عيضه التابتي المالكي، يحيى بن محمد بن علي شراحيلي، يوسف بن شهاب بن أحمد طوله، أشواق بنت يحي بن عواض العبدلي المالكي، أمل بنت محمد بن يوسف الصالح، أمواج بنت عائض بن سعد الصليخي الحارثي، أطياف بنت حسن بن أحمد عقيلي، أمنه بنت علي بن يحي كعبي، تغريد هادي بن حسين الصقور، تهاني بنت محمد بن يحى عاطفي عسيري، جواهر بنت هايل بن سلوم العنزي، جوري بنت ماجد بن محمد الازوري الشهري، حليمه بنت حسين بن علي الشبيث، حليمه بنت محمد بن يحى عاطفي عسيري، حنان بنت أحمد بن خلف آل حجاج العامري، دانه بنت عبدالله بن عوض الدغامين الحربي، رزان بنت محمد بن مشبب آل عياش الشهراني، رنيم بنت محمد بن أحمد بن زقر، رهام بنت علي بن محمد آل شرييف الغامدي، رهف بنت نداء بن جرمان النومسي، روان بنت جابر بن يحي حكمي دكام، ساره بنت محمد بن عائض القحطاني، سالمه بنت محمد بن علي آل معربه الشهري، سعاد بنت حامد بن ناشي الدخيلي الشنبري، سلوى بنت علي بن طاهر خرمي، سميه بنت سعود بن مسيعيد الرحيلي، شعاع بنت عبيد بن ناجي المقاطي العتيبي، شيماء بنت رياض بن أحمد حربي، صفاء بنت سعود بن إبراهيم الويبار الشمري، طرفه بنت علي بن لافي الجعفري العنزي، عبير بنت علي بن عبدالله الشملاني العنزي، عبير بنت محمد بن إسماعيل سلطان، عيده بنت براك بن بركي المهيمزي الرشيدي، غند بنت فائح بن سلطان البعاج البقمي، غيهبه بنت علي بن عبد الرحمن آل يربوع الشهري، فاطمة بنت بخيت بن عوض القلادي الرشيدي، فاطمة بنت دوران بن علي الاصغري الريثي، فاطمة بنت سعيد بن زميم السمري البيشي، فاطمة بنت عقيل بن مهجع الخمعلي العنزي، فاطمة بنت علي بن موسى آل طليمس المهداوي، فاطمة بنت محمد بن رفدان بني حويزي الشهراني، فاطمة بنت محمد بن صالح صعابي، مشاعل بنت علي بن مصبح مبروك، ليلي بنت يحي بن خميس فرحان، ماجده بنت صالح بن شوعي آل مبطي، مزيونة بنت هايف بن سعود الفغم، مشاعل بنت مطلق بن ناصر آل مطلق، منال بنت لافي بن عسكر الشيباني العتيبي، منال بنت مطلق بن محمد الخنفري القحطاني، سارة بنت موسي بن بطيحان الماضي الشمري، منى بنت علي بن محمد حامظى، نجلاء بنت محمد بن غانم السميري العتيبي، نجود بنت عبدالرحمن بن محمد بن سعد الهويمل، نورة بنت سليمان بن إبراهيم الدهيمان، هنديه بنت حسين بن علي آل عبدالله العبدلي، وجدان بنت محمد بن علي العسيري، وزان بنت دخيل بن حمود اللحيدان، وسمية محمد عبدالله العريفي.

مقالات مشابهة

  • جامعة نايف العربية تناقش في أثينا "أمن الوثائق وكشف الاحتيال في المعابر"
  • أسعار الكتب الخارجية للثانوية العامة 2024-2025
  • جامعة الملك عبدالعزيز تستعرض أبحاث الذكاء الاصطناعي
  • ضبط مقيم لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • وسام الملك عبدالعزيز لمتبرعين بأعضاء
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يزور أكاديمية الشرطة بجمهورية مصر العربية
  • منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء
  • القبض على 3 مخالفين للصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرعًا بأحد أعضائهم الرئيسة
  • بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع بالأعضاء