كشف الدكتور أحمد درة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، أن هناك ظاهرة متزايدة في مصر تتمثل في نقص فيتامين (د) بين النساء، والذي يرتبط بشكل أساسي بسوء التغذية وليس فقط بقلة التعرض لأشعة الشمس.

وأشار أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، إلي أن فيتامين (د)، يتحول إلى شكله الفعال بفضل الشمس، لكن التغذية السليمة تلعب دورًا محوريًا في الحصول عليه.

النساء لا يملكن الوقت الكافي لتحضير وجبات غذائية متكاملة

وأشار إلى أن النساء، وخاصةً العاملات منهن، لا يملكن الوقت الكافي لتحضير وجبات غذائية متكاملة، مما يسهم في نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية، منوها إلى أن الزيادة في استهلاك الوجبات السريعة وتوافر خدمات التوصيل ساهمت في تدهور العادات الغذائية.

وأضاف أن الوجبات السريعة، التي تتضمن أطعمة مقلية في زيوت قد تكون ضارة، يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي، منها القلي في الزيوت المستعملة عدة مرات قد يؤدي إلى ظهور مركبات سامة تؤثر على الجهاز الهضمي وتزيد من احتمالات الإصابة ببعض الأمراض.

بعض الأمراض الطفيلية القديمة عادت بسبب التغذية الخاطئة 

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن بعض الأمراض الطفيلية القديمة التي كان يُعتقد أنها اختفت عادت للظهور في المجتمع، بسبب نقص التغذية السليمة، مؤكدا أن بعض الطفيليات مثل الإسكارس والانتروبيس فيرمكس لا تزال موجودة في المناطق الريفية، مما يتطلب زيادة الوعي حول النظافة الشخصية والغذائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيتامين د نقص فيتامين د التغذية

إقرأ أيضاً:

شروط اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟

قالت دار الإفتاء المصرية أن اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، وغيرها من الأماكن العامة جائزٌ شرعًا إذا كان القصد منه هدفًا نبيلًا.

دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء دار الإفتاء توضح ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي ما حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟

وتابعت دار الإفتاء خلال إجابتها عن حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، أنه خلال اجتماعهم في الأفراح، يجب على كل من الجنسين  أن يكونوا ملتزمين بما شرعه الله تعالى من الالتزام بغض النظر لكل من الرجل والمرأة.

وتابعت الإفتاء موضحه أن تكون المرأة ملتزمة بالزِّيِّ الشرعي المحتشم الذي لا يصف الجسد، ولا يشفُّ أو يكشف شيئًا منه، سواء في ذلك العروس أو غيرها.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الذي عليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا أن مجرد وجود النساء مع الرجال في مكان واحد ليس حرامًا في ذاته، وأن الحرمة إنما هي فيما إذا كانت الهيئة الاجتماعية مخالفة للشرع الشريف؛ كأن يكون الاجتماع على منكر أو لمنكر، أو يكون فيه خلوة محرَّمة؛ وهي أن ينفرد الرجل مع المرأة في مكان بحيث لا يمكن الدخول عليهما. ونص أهل العلم على أن الاختلاط المحرم في ذاته إنما هو التلاصق والتلامس لا مجرد اجتماع الرجال مع النساء في مكان واحد.

حملة دار الإفتاء “ أعرف الصح”
 


وتأتي تلك الفتاوى ضمن مواصلة دار الافتاء حملتها "أعرف الصح"، والتى تهدف لتصحيح المفاهيم الخاطئة والفتاوى الشاذة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين أوساط المجتمع المصري بين تشدد وتساهل، والحملة تقطع الطريق على التيارات المتطرفة فكريًّا، التي رسخت لدى المجتمع معتقدات ومعلومات خاطئة حول الكثير من القضايا الدينية واستخدمت فيها العاطفة الدينية من أجل التأثير على المجتمع، وحتى يكون الطريق سهلًا في إقناع عامة الناس بأفكارهم المتشددة.

موضوعات حملة “ أعرف الصح”


وتتنوع الموضوعات التي تتناولها الحملة، على سبيل المثال: (حكم العمل بمهنة المحاماة والالتحاق بكلية الحقوق، الاحتفال بالمولد النبوي، الاحتفال بالأيام الوطنية مثل 6 أكتوبر، بناء الكنائس، ترك الصلاة، هدم الآثار الفرعونية لأنها تماثيل، تحية العلم والوقوف حدادًا، إيداع الأموال في البنوك، التصوير والرسم، شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك).

وقد شهدت الحملة الكثير من ردود الأفعال الإيجابية من خلال مقالات لكبار الكتَّاب في الصحف والمواقع، وكذلك "بوستات" نشرها الكثير من المتابعين على حساباتهم الشخصية لدعم حملة الدار والمساعدة في انتشارها لإزالة الأفكار المشوهة التي رسخت لدى البعض.

مقالات مشابهة

  • سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزة
  • «الشباب» تطلق برنامج أخصائي التغذية الرياضية.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • أستاذ أمراض صدرية: الربو أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال.. اعرف الأعراض
  • اسايش اربيل تطيح بـشيخ شاباز خادع النساء
  • عاجل - "الصحة العالمية": 3.6 مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية الحاد
  • شروط اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟
  • 5 أفكار إفطار صحي للطلاب قبل الذهاب إلى المدرسة.. «متنوع وغني بالفيتامينات»
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • «الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح
  • الجهاز الهضمي ممنوعين من أكل الليمون لهذا السبب