أكد قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن المتحف المصري بالتحرير، يحتفل اليوم بعيد «وفاء النيل» الذي يوافق 15 أغسطس من كل عام، موضحا أن المصريون القدماء أدركوا أهمية نهر النيل، حيث أوجدوا طرق تهدف إلى الاستفادة منه في تنظيم الري وحفر الترع، لزراعة أكبر مساحة ممكنة من أرض الوادي، وأطلقوا عليه في اللغة المصرية القديمة «النهر العظيم»، إذ كان نقطة الانطلاق لتحديد بداية العام الجديد في مصر القديمة، هي قياس ارتفاع منسوب مياه الفيضان في النيل.

تقديس نهر النيل عند المصريين القدماء

أضاف قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن المصريين القدماء نظروا لنهر النيل بعين القداسة، فكانوا يستخدمون مياه النيل فى الطقوس الدينية والتطهر، مشيرا إلى أن تقديس نهر النيل ظهر في العقيدة المصرية القديمة، من خلال حرص المصري على طهارة ماء النيل من كل دنس، كواجب مقدس، ومن يلوث هذا الماء يتعرض لعقوبة فى محاكمة الموتى، كما ذكر أيضا أن من يلوث ماء النيل سوف يصيبه غضب الآله.

تمثال مزدوج للملك أمنمحات الثالث

أشار القطاع إلى أن المتحف المصري بالتحرير، يعرض حاليا تمثال مزدوج للملك أمنمحات الثالث، لتوضيح أهمية النيل، حيث يمثل الملك على هيئة المعبود حعبي «الذى يمثل فيضان النيل»، ويربط بين الملك الحاكم والخصوبة والرخاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نهر النيل وفاء النيل المتحف المصري متحف التحرير

إقرأ أيضاً:

خبير أثري: الليلة بداية السنة القبطية بحسب تقويم القدماء المصريين

قال أحمد عامر، الخبير الأثري، إن عيد النيروز يعد بداية السنة القبطية بحسب التقويم القبطي، مشيرا إلى أن الليلة ستشهد مرور 6266 سنة على هذا العيد بحسب التقويم المصري القديم، مشيرا إلى أن التقويم المصري هو أقدم تقويم عرفته البشرية.

عيد النيروز بداية السنة الزراعية الجديدة

وأضاف «عامر» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن هذا الوقت من العام يعد اكتمالا لموسم الفيضان، لافتا إلى أن عيد النيروز هو بداية السنة الزراعية الجديدة، موضحا أن كلمة النيروز بالقبطية تعني «الأنهار» في اللغة العربية.

وأكد أن مظاهر الاحتفال عند المصريين القدماء تمثلت في قضاء الوقت على ضفاف نهر النيل، وتناول أطعمة معينة مثل الأسماك والفاكهة.

المصريون القدماء قسموا العام إلى 13 شهرا

وأوضح أن عيد الفيضان عند المصريين القدماء استمر في الفترة ما بين الشهر السابع للشهر الـ11 من كل عام، مشيرا إلى أن المصريين القدماء قسموا العام إلى 13 شهرا، وأنهم قاموا كذلك بتقسيم السنة إلى عدة فصول وهي فصل الفيضان وفصل بذر البذور وفصل الحصاد.

مقالات مشابهة

  • خبير أثري: الليلة بداية السنة القبطية بحسب تقويم القدماء المصريين
  • مئوية كين.. احتفال مزدوج في شباك فنلندا
  • خاص| وفاء عامر: أحمد العوضي ومحمود حمدان لايقين على بعض وربنا ما يفرقهم أبدًا
  • «مناظر الحياة اليومية في مصر القديمة ومقارنتها بالفن الحديث».. أولى فعاليات برنامج «أرض الرواد» بمتحف طنطا
  • زاهي حواس: نتمنى عودة رأس نفرتيتي لتزين المتحف المصري الكبير قبل افتتاحه
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية
  • محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة في إطار زيارته للمحافظة لحضور احتفال المحافظة بعيد الفلاح
  • ‎الحزم يضغط على الأهلي المصري بعرض جديد لضم كهربا
  • حمدي الميرغني يحتفل بعيد ميلاد زوجته بـ«كيك بابجي»