لجريدة عمان:
2024-09-11@08:27:32 GMT

افتتاح معرض المسكوكات العُمانية بصلالة

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

افتتاح معرض المسكوكات العُمانية بصلالة

العُمانية: افتتحت وزارة التراث والسياحة اليوم بمتحف أرض اللبان بصلالة "معرض المسكوكات العُمانية" الذي اشتمل على صور لسلاطين عُمان الذين كان لهم الأثر في تطور مفهوم النقد الحديث بداية من عهد السلطان فيصل بن تركي وصولًا للعهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-.

كما تضمن المعرض الذي افتتح برعاية سعادة فيصل بن عبدالله الرواس، رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان، عددًا من اللوحات تستعرض صور الإصدارات النقدية التي تم تداولها في سلطنة عُمان بداية من العملات المعدنية التي استخدمت من القرن التاسع عشر والإصدارات الورقية من الروبية الهندية الخليجية وانتهاء بالإصدار الورقي السادس.

وقال أسامة بن محمد الرواس مدير متحف أرض اللبان: تسعى وزارة التراث والسياحة إلى رفد مواسم خريف ظفار بالعديد من الأنشطة والفعاليات الهادفة لاستقطاب الزوار والسياح لمشاهدة العملات النادرة وتاريخ المسكوكات العُمانية، مشيرًا إلى أن المعرض يهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية التاريخ النقدي العُماني ومراحل تطوره. جدير بالذكر أن المصادر التاريخية تؤكد أن أقدم دار إسلامية لسك وضرب العملة في شبه الجزيرة العربية ظهرت في سلطنة عُمان وكانت لسك الدرهم الفضي من عصر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وتحمل اسم عُمان والعام الهجري 81 الذي يقابل عام 700 ميلادي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الع مانیة

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض أصبحت شيء لأمنية هلال بالأوبرا.. اليوم

كتب- محمد شاكر:

تستضيف دار الأوبرا المصرية، فى السادسة مساء الأربعاء ١١ سبتمبر، بقاعة صلاح طاهر معرضاً بعنوان (أصبحت شيء) للفنانة الدكتورة أمنية هلال.

يستمر حتي الأربعاء ١٨ سبتمبر، ويضم ۳۰ عمل فني بخامة خردة الحديدؤ وقد استوحيت الفنانة اسم المعرض من رباعية صلاح جاهين لما تحملها في طياتها هذة الكلمات لتحويل اللا شيء إلى شيء فـ(أصبحت شيء) ليصبح تجسيداً لإبداع الله في خلقة وأيضا التعبير عن البيئة المصرية.

يذكر أن الفنانة حاصلة علي ليسانس آداب عام ۲۰۰۸، وتعمل مسئولا للفنون التشكيلية بقصر ثقافة مدينة نصر، وهي فنانة تهوى النحت والتشكيل بخامتي الحديد الخردة والسلك وتحويلها لمجسمات وشاركت في العديد من المعارض الجماعية طوال مشوارها الفني.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض أصبحت شيء لأمنية هلال بالأوبرا.. اليوم
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • افتتاح معرض الأسر المنتجة بعمران
  • 1500 لوحة.. افتتاح المعرض العام للتربية الفنية في الغربية (صور)
  • بمشاركة 550 طالب ومعلم.. افتتاح معرض تنمية القدرات الختامي للتربية الفنية بالغربية للعام الدراسي 2023 - 2024
  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور”
  • محافظ ذمار يفتتح معرض الأسر المنتجة
  • محافظ القاهرة يشهد افتتاح "أهلًا مدارس" بمنطقة السواح
  • قبة يحصل على جائزة الجمهور في معرض بالمجر
  • مُصممة مجوهرات عُمانية تفوز بجائزة دولية في المجر