قال الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الأممي الخاص لأجندة التمويل 2030، إن فرص مصر تكمن في التنوع الاقتصادي وتغيير نهج التمويل بالاعتماد على "الاستثمار"، منوها أنه "لا يجب أن تعتمد مصر في التمويل على الاقتراض".

أضاف "محيي الدين" أن هناك بدائل للتمويل أفضل من خلال مزيج من المكون المحلي والأجنبي، وأيضًا بالاستثمارات العامة التي يجب أن تزيد في المرافق الأساسية والتعليم والصحة مع إفساح المجال تماما أمام القطاع الخاص المحلي والعربي والأجنبي، مع حسن إدارة التجارة الدولية، لافتاً إلى أن مشكلة مصر ليست في تقييد الاستيراد ولكنها في دفع الصادرات قدما.

وأشار خلال تصريحات لـ"العربية" إلى أن اقتصاد مصر غير الكثير من اقتصادات المنطقة العربية بما لديه من إمكانيات التنوع الاقتصادي، باعتبار مصر تمتلك مقومات كبيرة في قطاعات عدة منها، الزراعة والصناعة والسياحة والخدمات، وكذلك الأيدي العاملة باعتبارها أحد الثروات التي يمكن الاستفادة منها.

وأكمل، أن الاقتصاد المصري بعد مراجعات "صندوق النقد الدولي" والتي تستمر حتى نهاية العام 2026 تعطي حتى الآن إشارات جيدة على استقرار الاقتصاد الكلي.

وتابع، وفقا لبرنامج صندوق النقد الدولي مع مصر فإن إدارة الدين العام شرط ضروري، لافتاً إلى أنه ليس كافيا للنمو في مصر أن تكون أقل في معدلات التضخم والمديونية الدولية وأعلى في احتياطي النقد الأجنبي.

اقرأ أيضاًالنائب علاء عابد: دعم الصناعة يستهدف تعزيز الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة

بحضور المحافظ.. تسليم 3 آلاف مشروع للتمكين الاقتصادي في بني سويف

معلومات الوزراء: الذكاء الاصطناعي يعزز الابتكار والإنتاجية لكنه يزيد من الفجوات الاقتصادية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر محمود محيي الدين التنمية في مصر صندوق النقد الدولي الاقتصاد المصري اقتصاد مصر الإصلاح الاقتصادي في مصر

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار: دخول العراق باتفاقيتي نيويورك وسنغافورة يحقق انتقاله بجذب الأموال للسوق العراقية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، الاثنين، أن وجود وفد مصري اقتصادي رفيع في بغداد يمثل رغبة حقيقية مشتركة لرفع التبادل الاقتصادي والسلعي بين البلدين، مشيراً الى ان دخول العراق باتفاقيتي نيويورك وسنغافورة، تحقيق انتقاله ملحوظة في جذب الأموال الى السوق العراقي".

وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، استقبل في مقر الهيئة وفداً من جمهورية مصر العربية برئاسة نائب مجلس رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة كامل الوزير والوفد المرافق له، بحضور نائب رئيس الهيئة سالار محمد أمين والمديرين العامين في الهيئة، والسفير المصري لدى بغداد أحمد سمير والسكرتير الثاني محمد شحات ومستشار الخارجية لبيب الخضري". 

وأكد مكية - حسب البيان - أن "وجود وفد مصري اقتصادي رفيع في بغداد يمثل رغبة حقيقية مشتركة لرفع التبادل الاقتصادي والسلعي بين البلدين، وترجمة فعلية لزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى جمهورية مصر العربية مؤخراً، والتي عبرت عن رغبة مشتركة للخروج بشراكات فاعلة بين البلدين"، مبينا ان "الهيئة معنية برسم السياسة الاستثمارية للعراق، وفقاً لقانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 وتعديله الأخير في العام 2015".

وبين أن "الهيئة تسعى لتوطين الكثير من الصناعات في قطاعات اقتصادية مختلفة من بينها المشاريع الداعمة للطاقة الشمسية والأمن الغذائي والطاقات المتجددة (الأمونيا الزرقاء والخضراء) الى جانب مشاريع في قطاعات مختلفة"، مشيراً الى ان "دخول العراق باتفاقية (نيويورك) وهي الاعتراف بالإحكام الأجنبية الى جانب اتفاقية الوساطة قبل التحكيم (اتفاقية سنغافورة)، من شأنها أن تحقق انتقاله ملحوظة في جذب الأموال الى السوق العراقي".

وأوضح البيان، أن "مكية رحب برؤساء وممثلي الشركات المصرية الحاضرة في تخصصات مختلفة"، داعياً الى "خلق حالة من التكامل الاقتصادي والنوعي الفاعل بين البلدين"، وموجهاً في الوقت نفسه "الدعوة للشركات والمستثمرين المصريين للحضور لملتقى العراق للاستثمار الذي يؤمل انعقاده مطلع تشرين الأول من هذا العام".

من جانبه، أوضح رئيس الوفد المصري أن "نوع الشراكة التي نتطلع لها هو استثمار عراقي – مصري مشترك لا يصب في مصلحة طرف معين، وإنما يمثل نموذج تكاملي وفاعل"، مؤكداً أن "تعافي الاقتصاد العراقي واستقراره يمثل إضافة وإسناد للاقتصاد المصري واقتصاديات المنطقة".

وأشار الوزير المصري، الى "تجارب الاقتصاد المصري في مجال المناطق الصناعية والاستثمارية الى جانب مشاريع الكهرباء والكيبلات والأسلاك وتأهيل المصانع والصرف الصحي والموانئ وغيرها".

وختم البيان، ان "الوزير المصري عبر عن رغبة بلاده بالمشاركة والحضور في مشروع طريق التنمية الدولي الذي يمثل العراق وتركيا فيه أطراف أصيلة الى جانب دولتي قطر والإمارات، وأن تكون مصر هي الشريك الخامس المساهم بإنشاء هذا الممر الحيوي الذي يرسم مستقبل اقتصاديات المنطقة للمرحلة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • بعد تحذيرات صندوق النقد الدولي.. وزير الاستثمار: السعودية نفذت 87% من أهداف “رؤية 2030”
  • محمود محيي الدين: علينا أن نتفاخر بالإنسان المصري أكثر من تشييد الهرم الأكبر في 20 عاما
  • هيئة الاستثمار: دخول العراق باتفاقيتي نيويورك وسنغافورة يحقق انتقاله بجذب الأموال للسوق العراقية
  • اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • هاني العسال: استقرار السياسات النقدية والمالية شرط أساسي لتعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد
  • عضو بـ«الشيوخ»: استقرار السياسة النقدية يعزز الثقة في الاقتصاد المصري
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • حسام هيبة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • «هيبة» يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر