لجريدة عمان:
2024-09-30@14:28:51 GMT

وادي خيوت.. طبيعة خلابة تبهر السياح والهواة

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

وادي خيوت.. طبيعة خلابة تبهر السياح والهواة

كانت الساعة الثالثة مساء، عندما ترجلنا عن مركبتنا في المنطقة المطلة على وادي خيوت من الجهة الغربية، وشرعنا في المشي على الأقدام مستخدمين العصي للاتكاء عليها من الانزلاقات الطينية.

وقد رافق جريدة (عمان) سعيد بن أحمد بله تبوك ومسعود بن أحمد سقلات تبوك، وقد استغرقت الرحلة 4 ساعات مشيا على الأقدام، وتعمدنا المرور على جميع أرجاء وادي خيوت لالتقاط صور حية تعكس جمال الوادي وشلالاته الساحرة والمتدفقة بغزارة، ولإظهار الأماكن السياحية البكر في محافظة ظفار.

تقع عين خيوت في منطقة قيرون حيرتي بولاية صلالة بمحافظة ظفار وتبعد عن مركز الولاية بحوالي 20 كم باتجاه الشمال والوصول إليها عبر الطريق الرئيسي عقبة (حمرير). وأثناء نزولنا إلى الوادي برفقة الدليل والمعرف مسعود سقلات تبوك لكي يشرح لنا أهمية الوادي ومكوناته الطبيعية والتي يتميز بها عن غيره من الأودية، وبصحبة الشاب مسعود الذي استغل حبه في ممارسة الرياضة لاستكشاف المناطق السياحية ليكتسب المعرفة من حيث الثقافة الجغرافية ومعرفة المناطق السياحية والاستفادة من خلال احتكاكه بالزائرين وبحكم موقع منزلهم الذي يطل على وادي خيوت من الجهة الغربية، ليجمع بهذا بين الرياضة والمعرفة وتقديم المساعدة والعون للزوار والسياح.

فلما طلبنا منه النزول معنا لم يتردد، فقد أكد لنا انه معتاد على نزول الوادي بشكلٍ شبه يومي وخصوصا منذ دخول فصل الخريف، فالطريق شاق نوعا ما ويزداد صعوبة ومشقة في الخريف بسبب تبلل الطين وتفتت التربة وصعوبة المشي عليه، حيث الانزلاقات مؤكدة وقد تؤدي إلى إصابات ليست بالهينة، وكذلك يغشى الأرض الضباب وأحيانا لا تكاد ترى موضع رجلك من كثرة الضباب وشدة الظلام الذي يصاحبه، من هنا يبرز دور وأهمية وجود الدليل، حيث يقوم بقيادة الرواد إلى بر الأمان لخبرته في تفرعات الطرق ويحفظهم من التيه لعدم وضوح الرؤية.

وأثناء نزولنا للوادي - ورغم خبرتنا والحذر الذي استحوذ على أفكارنا - لم نسلم من الانزلاقات بسبب هطول الأمطار المستمرة طوال اليوم، ولله الحمد لم تنجم عنها أي إصابات قوية، فقط مجرد كدمات خفيفة، ولكن بالفعل الرحلة كانت جميلة وممتعة على ما فيها من تحد وإصرار.

وعلمنا أن الوادي يتميز بالعديد من الأماكن السياحية التي ما زالت بكرا، نظرا لعدم وصول المركبات إليها مما يساهم بكل تأكيد في المحافظة على طبيعته الخلابة. فلما وصلنا بطن الوادي استقبلتنا ما يشبه السواقي، إلا أنها عبارة عن ترع طبيعية متدفقة من عين خيوت وهي شبيهة بقنوات المياه الجارية، إلا أنها كثيرةُ العدد ومسطحة لا يظهر فيها أي قعر أو حوافٍ جانبية لتجميعها، وهو منظر يدهش الناظرين ويأخذ الألباب، وهذه الترع إن جاز تسميتها بذلك تمتد على طول الوادي إلى أن تصل قمة الشلال فتزداد تجمعا وكثافة وجمالية وكأنها تعزف أعذب الألحان بأصوات جمعت الكثير وغلب عليها خرير الماء الممزوج بنقيق الضفادع.

ومما لفت انتباهنا في هذه الطلعة القصيرة والمعبرة عن العديد من اللوحات الجمالية والتي يصعب رسمها أو التعبير عنها بحق، هو دخولنا لأحد الكهوف الملاصق لمنبع العين لكي نأخذ قسطا من الراحة وليقننا من المطر. وبمجرد دخولنا وقعت أنظارنا على صندوق موجود على أحد رفوف الكهف وبعد فتحه وجدنا فيه بعض المستلزمات التي يحتاجها المار من أكياس للشاي وسكر وتمر وإبريق وأكواب للشرب فقمنا بإحضار الماء وإشعال النار، فاحتسينا من الشاي ما يكفينا، وهذه من العادات التي تنتشر في معظم كهوف المحافظة والأماكن المنقطعة والتي يرتادها الهواة والسياح وذلك كرما للزوار وعونا لهم في التقليل من حمل الزاد.

وفي أسفل الوادي التقينا بشباب من منطقة قيرون حيريتي وهم ضمن فريق تطوعي يعمل تحت مظلة جمعية صون الطبيعة في ظفار وهي جمعية أهلية تطوعية قيد التأسيس ومن أهدافها إنجاح موسم الخريف وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة، فيقومون بتوجيه وتوعوية السياح وإرشادهم وتقديم كل أنواع المساعدات المجانية لهم كالمنشورات التي تحمل أنواعا من إرشادات الأمن والسلامة وغيرها من التوجيهات العملية، خدمة للبيئة والبلد والإنسان كائنا من كان طلبا للأجر والثواب وحفاظا على صحة وأرواح الزوار.

ورغم المشقة وصعوبة وطول الطريق، إلا أنها تجربة ثرية تنتاب الزائر إليها الكثير من المشاعر التي تربطه بمحيطه وتدفع من طموحه للمزيد من الاستكشاف، وترفع من منسوب تقديره ومحبته للبيئة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بإطلالة جريئة.. نورهان منصور تبهر جمهورها بإطلالتها الساحرة في أحدث ظهور لها

 

 

شاركت الفنانة نورهان منصور، جمهورها ومتابعيها صورًا لها من أحدث جلسة تصوير تعرضت لها، عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

 


إطلالة الفنانة نورهان منصور

تألقت نورهان منصور، بفستان باللون الموڤ بقصة مختلفة ومميزة أبهرت الجميع وقد نالت إعجاب وتفاعل الجمهور معها، ووضعت بعض اللمسات الناعمة من الميكب الهادئ الذي ابرز جمال ملامح وجهها وأعتمدت على تسريحة الشعر المرفوع التي تتناسب مع إطلالتها.

الفنانة نورهان منصور في أحدث ظهور لهاآخر أعمال الفنانة نورهان منصور

و الجدير بالذكر أن آخر أعمال نورهان مسلسل "إمبراطورية ميم"، الذي عرض ضمن السباق الرمضاني 2024 وحقق نجاحًا كبيرًا بقصته الإجتماعية العائلية التي تدور في إطار عائلي ودرامي كوميدي وآيضًا يبرز أهمية القيم والأخلاق حيث كان العمل يتناسب مع معاييرنا وتقليدنا الإجتماعية وحاز على إعجاب وتفاعل الجمهور.

مسلسل “إمبراطورية ميم”أحداث مسلسل "إمبراطورية ميم"

تدور أحداث قصة مسلسل "إمبراطورية ميم" حول شخصية مختار أبو المجد التي يؤديها الفنان خالد النبوي، والذي توفيت زوجته، ووجد نفسه مضطرًا لتولي مسؤولية رعاية أولاده الستة، وأصبح يتعين عليه صنع حياة جديدة لهم، ولكن الأب يجد نفسه يواجه العديد من التحديات في التعامل مع أولاده بسبب تفكيرهم المعاصر واختلافه عن توجهاته القديمة.

 


أبطال مسلسل "إمبراطورية ميم"

مسلسل إمبراطورية ميم من بطولة خالد النبوى، حلا شيحة، نور النبوي، مايان السيد، نشوى مصطفى، محمود حافظ، هاجر السراج، محمد محمود عبد العزيز، إلهام صفي الدين، إيمان السيد، نورهان منصور، ليلى عز العرب، يارا عزمي، الطفلة منى زاهر، الطفل آدم وهدان، وضيفة الشرف سلاف فواخرجي، وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى.

مقالات مشابهة

  • بإطلالة جريئة.. نورهان منصور تبهر جمهورها بإطلالتها الساحرة في أحدث ظهور لها
  • ‎ريال مدريد يكشف عن طبيعة تشخيص إصابة كورتوا
  • نور الغندور تستعرض جمالها وأنوثتها تبهر الجمهور .. صور
  • الجامعة العربية: نرحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة المركزي
  • ما هو الفرق بين السيارات الكهربائية والهجينة والتي تعمل بالوقود الأحفوري؟
  • إيران توضح طبيعة الانفجارات على الحدود مع العراق
  • صدقة عن روح الزوجة: هل تصل إليها؟ وما هي فوائدها؟
  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • طبيب الزمالك يكشف طبيعة إصابة محمد صبحي