الشارقة في 9 أغسطس /وام/ أنشأت جمعية الشارقة الخيرية 17 مجمعاً، ضمن مشاريع البنية التحتية والتنموية في عدد من الدول المشمولة ببرامج المساعدات الإنمائية حول العالم، بطلب من المتبرعين الذين أبدوا رغبتهم في التكفل الكامل ببناء مجموعة مشاريع خيرية دفعة واحدة في إحدى المناطق بالدول المشمولة بمساعدات الجمعية ويقع اختيار الدولة المقرر تنفيذ المشروع فيها، بناء على طلب المتبرع للمشروع.

وتعمد الجمعية إلى تعمير المناطق السكنية في تلك البلدان الفقيرة بمشاريع خدمية متنوعة توفر لسكانها الحياة الكريمة وتخفف عنهم عبء ومشقة التنقل إلى البلدان المجاورة للحصول على الخدمات المرغوب فيها، خصوصاً أن هذه المجمعات تتضمن منشآت بالغة الأهمية في الحياة اليومية للسكان مثل آبار مياه الشرب، والفصول الدراسية والمحال الوقفية والمساجد وهي جميعها تأتي في مقدمة احتياجات السكان، وتقوم الجمعية من خلال مكاتبها الإقليمية والجهات المنفذة بتكثيف الجهود للبحث عن المناطق النائية والأكثر افتقاراً للخدمات الأساسية للمعيشة الآمنة والكريمة ومن ثم عمل الدراسة اللازمة حول التفاصيل المتعلقة بمشروع المجمع المقرر إنشاؤه في المنطقة التي وقع عليها الاختيار والوقوف على نوعية المنشآت التي يتوجب أن يتضمنها المجمع.

وقال محمد عبدالرحمن آل علي مدير إدارة المشاريع والعون الخارجي، إن المجمعات من المشاريع التي تحظى باهتمام لدى المتبرعين الذين يرغبون في وضع صدقاتهم في أعمال تدوم بشكل مستمر وينتفع بها العديد من الناس، ومن هذا المنطلق، فإن الجمعية عززت وجود تلك المشاريع خصوصاً أنها تحمل فوائد جليلة، فهي توفر بنية تحتية لتنمية مستدامة وترتقي بالمؤسسات الخدمية في البلدان التي ليست لديها القدرة الاقتصادية على إنشاء تلك المشاريع لسكانها، كما أن ثواب الانتفاع بها متواصل ولا ينقطع، موضحاً أن الجمعية تقوم بشكل دائم بعمل جولات تفقدية للوقوف على مدى التزام الجهات المنفذة بعمل الصيانة الدورية لهذه المشاريع ليستمر عطاؤها للمستفيدين بها سواء من سكان القرية أو القرى المجاورة، موضحاً أن مشروع المجمعات الخيرية لا تقوم الجمعية بتنفيذه إلا بطلب مسبق من المتبرع ووفق رغبته في وضع قيمة تبرعه في المشروع الذي يرغب فيه.

وأضاف أن عدد المجمعات التي تكفلت ببنائها الجمعية، بناء على طلب من متبرعيها، بلغت خلال النصف الأول من العام الجاري 17 مجمعاً بكلفة إجمالية بلغت 6.2 مليون درهم، بواقع مجمع في أوغندا وآخر في الهند ومثله في كينيا، إلى جانب 6 مجمعات في مصر، و5 في غانا و3 مجمعات في بنجلاديش.

و تركزت هذه المجمعات في المواقع الأكثر احتياجاً في الدول التي يختارها المتبرع بنفسه، بينما تتنوع المشاريع التي تضمنها كل مجمع، حيث توجد مجمعات تتضمن فصولاً دراسية ومسجداً للصلاة وتدريس العلوم الشرعية، إلى جانب دكان خيري كإحدى صور مشاريع الأسر المنتجة، وفي مناطق أخرى في الدول التي يضربها الجفاف وليست لديها مصادر سوى الأمطار في الحصول على المياه يتوفر في المجمع بئر يوفر للسكان مياه الشرب النقية، وبيت فقير، وكذلك المنشآت الخدمية التي تفتقر لها المنطقة، لافتاً إلى أن تحديد نوع المشاريع التي يتضمنها المجمع يأتي وفق رغبة المتبرع في المشروع.

عماد العلي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

نمو استثنائي للسياحة في المغرب خلال النصف الاول من 2024

تواصل السياحة في المغرب مسارها التصاعدي، ويشهد على ذلك النمو الاستثنائي في النصف الأول من سنة 2024.

فحسب الأرقام، عبر 7.4 مليون سائح الحدود المغربية، مما يمثل زيادة بنسبة 14% مقارنة بسنة 2023 وقفزة مهمة بنسبة 38% مقارنة بسنة 2019.

ويتجاوز الإقبال على وجهة المغرب كل التوقعات. بينما كانت الأهداف تتمثل في جذب مليون سائح إضافي للعام 2024 بأكمله، فقد استقبل المغرب بالفعل 909 آلاف زائر إضافي في ستة أشهر فقط. و يبدو أن الموسم الصيفي سيكون واعداً بنفس القدر، حيث شهد شهر يونيو وصولاً قياسياً لـ 1.5 مليون سائح، بزيادة قدرها 10% مقارنة بعام 2023.

وفي هذا الصدد، صرحت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، قائلة: ” لا يمكن إنكار إشعاع وجهة المغرب على الساحة الدولية.

مقالات مشابهة

  • المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يستقبل 23 طفل من جمعية علي بن أبي طالب الخيرية
  • 1.6 % ارتفاع معدل التضخم في الاردن خلال النصف الأول من 2024
  • أڤيڤا تكشف عن مؤشرها الأول للاستقصاء الصناعي
  • «الشارقة الخيرية» تنفذ مشاريع بـ 5.7 مليون درهم في مصر
  • نمو استثنائي للسياحة في المغرب خلال النصف الاول من 2024
  • بـ قيمة 2.9 مليار دولار.. صادرات مصر الزراعية ترتفع خلال النصف الأول من 2024
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية العون الخيرية بالطائف
  • الاردن .. ارتفاع أعداد المواشي المستوردة 23%
  • 160501 مكالمة استقبلها مركز اتصال «الشارقة الخيرية» خلال النصف الأول
  • تفاهم بين "بوشر الوقفية" وقناة الاستقامة لدعم المشاريع الخيرية