زنقة 20 | متابعة

التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس، بمحاربين مغاربة شاركوا في الحرب العالمية الثانية.

و جاء ذلك ، خلال حفل التوشيح الذي نُظم بالمقبرة الوطنية لبولوريس في سان رافاييل بمناسبة تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس.

أخنوش، التقى خلال المناسبة، بالمحارب المغربي عبد الله جابر البالغ من العمر 103 سنة ، و الذي حصل على وسام جوقة الشرف عام 2014.

كما التقى بالمحارب المغربي الآخر، العربي جاوا، البالغ من العمر 98 عامًا، الذي وشحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بوسام جوقة الشرف من درجة فارس.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ملاط التقى جنبلاط في أمسية تشاورية

التقى البروفسور شبلي ملاط  رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط حول عشاء في بيروت. 

وأفاد بيان للملاط انهما "تبادلا مواضيع مختلفة جلُّها يتعلّق بالأزمة الراهنة وبعضها أدبي وتاريخي. والتقيا على خطر توسيع الحرب من قبل رئيس وزراء إسرائيل وعنجهيته اللامتناهية وعدم ملاءمة الضغط الأميركي بالمقابل لإجباره على وقف النار بحسب القرار 2735. وركزا إضافة على الوحشية التي برزت في تصعيد المستوطنين ومؤازرتهم من الحكومة الإسرائيلية في مخالفة القانون الدولي الثابت في الضفة الغربية عملاً بقرار محكمة العدل الدولية الحديث".

أضاف البيان :"وبالنسبة للموضوع الرئاسي أكّد الملاط أهمية وجود رئيسٍ للبلد يحمل رسالةً وطنية مشتركة وجامعة عن هذا الخطر المزمن وكيفية معالجته دولياً وفرض وقف النار في غزة ومنع توسيع إطار الحرب في جنوب لبنان، كما صعود خطر الحرب الشاملة في الشرق الأوسط. ومأثور الكلام عن معرفة بداية الحروب وجهل نهاياتها، منعاً لتوسيع الحرب ليس فقط على الدول المتحالفة مع إيران، وإنما في تقويض استقرار المنطقة بأسرها. وأوضح الملاّط في حديثه التقارب الحاصل بينه وبين قيادات حزب الله، كما واقع المقابلة مع صحيفة روزنامى شرق وهي الصحيفة الأكثر قراءةً في ايران، والحوار الطويل فيها مع السيّد مهدي فيروزان، والذي يتم الآن نقله الى العربية. وتناولت المقابلة الحرب الحالية على غزة، ومساهمات الملاّط تاريخياً في مواقف مبدئية من العراق في ظلّ الدكتاتورية، كما وتجربته الشخصية مع الجمهورية الإسلامية. وامتدّ الحوار الى الموضوع اللبناني في إطار التلاقي بطروحات الرئيس بزشكيان حول مشترك دولي يفيد المنطقة. وينتهي الحوار على مقاربة الملاّط للمواضيع الشائكة بإعطاء مبدأ اللاعنف وحقوق الناس صدارةً ووقعاً عملياً عالمياً".  

مقالات مشابهة

  • سفن من الحرب العالمية الثانية تطفو على سطح الدانوب
  • انخفاض منسوب “الدانوب” يكشف عن سفن غارقة من الحرب العالمية الثانية
  • تراجع منسوب الدانوب يكشف عن سفن غارقة من الحرب العالمية الثانية
  • فيدان يلتقي نظيره الأردني في القاهرة
  • العلماء يكشفون عن مقدار النوم الذي يحتاجه الإنسان يوميًا حسب العمر؟
  • ملاط التقى جنبلاط في أمسية تشاورية
  • بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.. وزير الخارجية يلتقي نظيرَيه التونسي والموريتاني
  • سجل المأساة: قصص أطفال وشبان فُقدوا (وماتوا) في طريق الهجرة إلى سبتة سباحة
  • ماركا تخصص تقريرا عن أوناحي: السقوط إلى الهاوية للدولي المغربي الذي أُغرم به لويس إنريكي
  • أخنوش يلتقي بشنغهاي برئيس مجموعة صنرايز الرائدة عالميا في صناعة النسيج