المسلة:
2024-09-11@08:20:01 GMT

رصد 150 حالة انتحار في البصرة منذ بداية 2024

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

رصد 150 حالة انتحار في البصرة منذ بداية 2024

15 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:تشهد محافظة البصرة، أقصى جنوبي العراق، ارتفاعاً في عدد حالات الانتحار أو محاولة الانتحار، وذلك عائد لعدة أسباب، منها اقتصادية ومنها اجتماعية.

وبحسب الإحصائيات الرسمية الخاصة بأعداد الوفيات الناجمة عن الانتحار الصادرة من مجلس القضاء الأعلى العراقي (بوصفه الجهة المسؤولة والمخولة بإصدار البيانات والأرقام الإحصائية في العراق – ما عدا إقليم كوردستان) ففي عام 2017 شهد العراق178 حالة انتحار، و 306 حالات في عام 2018.

بينما في عام 2019 شهد العراق 316 حالة انتحار، وفي العام 2020 حصلت 233 حالة، ومن ثم حصلت زيادة ملحوظة في عام 2021 نتيجة ظهور جائحة كورونا، حيث سجلت 364 حالة انتحار و511 حالة انتحار في العام 2022، وفقاً لوزارة الصحة العراقية.

المتحدث باسم الداخلية العراقية المقدم مقداد ميري أعلن مؤخراً في مؤتمر صحفي أنه “ومنذ بداية العام الحالي 2024، تم تسجيل 291 حالة انتحار في العراق، بالاضافة الى إحباط العشرات من حالات الانتحار”.

حالتا انتحار يومياً

بهذا الصدد يقول مدير مكتب حقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي إن “المحافظة تشهد، كمعدل يومي، حالتي انتحار أو محاولة انتحار”.

بخصوص أسبابها، أشار مهدي التميمي الى أنها “تتراوح بين الفشل في الدراسة، والحالة الاقتصادية، وتعاطي المخدرات، والمشاكل الاجتماعية، وغياب ستراتيجية الدولة بالاحتواء، وغياب مثالية الابلاغ عن الحالات، والفراغ الذي يعيشه الشباب، وغيرها من الأسباب”.

نظام رقابي للابلاغ السريع

أما بشأن الواجب اتخاذه للحد من حالات الانتحار، أكد مدير مكتب حقوق الانسان في البصرة ضرورة “تعزيز آليات دمج الشباب في العمل وفي المجتمع، وتطبيق نظام رقابي للابلاغ السريع عن هذه الحالات، فضلاً عن رصد حالات الشباب الذين لديهم ميول للانتحار والابلاغ عن ذلك، عن طريق القائممقاميات أو النواحي”.

وذكر مهدي التميمي أن “البصرة شهدت خلال الشهرين الأخيرين نحو 50 حالة بين انتحار ومحاولة انتحار”، لافتاً الى أن “الحالات في تصاعد، ولاسيما بعد عرض نتائج السادس الاعدادي الأخيرة”.

تسجيل 150 حالة انتحار منذ بداية 2024

وكشف مهدي التميمي عن “تسجيل نحو 150 حالة انتحار منذ بداية السنة الحالية (2024) ولحد الآن، بينما كانت في العام الماضي أقل، وبحدود 75 حالة فقط”.

بخصوص أكثر الشرائح في المجتمع، التي تحاول الانتحار، قال مهدي التميمي إن “الفئات العمرية الأكثر محاولة هي الشباب، بالغالب، من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 الى 35 سنة، كمعدل”.

يشار الى أن مسؤولين حكوميين ومتخصصين بهذا الشأن يرون أن المخدرات هي العامل الرئيسي لحالات الانتحار في العراق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حالات الانتحار حالة انتحار انتحار فی فی عام

إقرأ أيضاً:

وزيرا الشباب والتعليم يبحثان الشراكة الاستراتيجية بين الوزارتين في إطار مبادرة "بداية جديدة"

عقد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ومحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مشتركًا لمناقشة أوجه الشراكة الاستراتيجية بين الوزارتين في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" لبناء الإنسان المصري.

وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون ومجالات العمل المشتركة بين الوزارتين في مجالات اكتشاف الموهبة وتنمية النشء وتطوير الرياضة المدرسية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التكامل بين المدارس والمنشآت التعليمية ومراكز الشباب والأندية والمنشآت الشبابية والرياضية، بهدف تطبيق أفضل الممارسات في تنمية المواهب الرياضية ودعم النشء في مختلف المراحل التعليمية.

وأكد الدكتور أشرف صبحي خلال الاجتماع على أهمية التنسيق بين مختلف المؤسسات التعليمية والرياضية لدعم النشء والشباب.

وأضاف: "نعمل على توفير بيئة متكاملة تساعد على اكتشاف المواهب الرياضية في المدارس ومراكز الشباب، ونسعى لتحقيق التكامل بين المنشآت التعليمية والرياضية بهدف إعداد جيل قادر على التميز".

من جانبه، شدد محمد عبد اللطيف على الدور الحيوي للرياضة المدرسية في تطوير مهارات الطلاب، قائلًا: "نحن ملتزمون بتطوير الرياضة المدرسية وفق أفضل المعايير العالمية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، ونسعى لربط الطلاب بمراكز الشباب والمنشآت الرياضية لتعزيز الأنشطة الرياضية والنهوض بالمواهب".

وحضر الاجتماع الدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم، ومصطفى مجدي، معاون وزير الشباب والرياضة للشؤون الاستراتيجية.

وقد تم التأكيد على أهمية التعاون المشترك لدعم الشباب وتطوير البنية الرياضية والتعليمية، بما يسهم في بناء جيل واعٍ ومؤهل لمستقبل أفضل.

مقالات مشابهة

  • راصد: ابلاغ الهيئة المستقلة عن محاولات لشراء الأصوات.. واحالة (41) مخالفة للادعاء العام
  • وزيرا الشباب والتعليم يبحثان الشراكة الاستراتيجية بين الوزارتين في إطار مبادرة "بداية جديدة"
  • تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنيا وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023
  • وزيرا الشباب والتعليم يبحثان الشراكة الاستراتيجية في إطار مبادرة «بداية»
  • "بداية جديدة".. بحث الشراكة الاستراتيجية بين وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم
  • مدير مكتبة الإسكندرية: «بداية» مشروع قومي جاء لتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري
  • تركي التميمي مرشحاً لرئاسة نادي النصر
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • ارتفاع حالات التسمم الغذائي في مأدبة جنازة بشفشاون إلى 54 حالة ونقل 3 أطفال في حالة حرجة إلى طنجة
  • 11 ألف حالة سوء تغذية بين الأطفال النازحين في مأرب منذ بداية العام