نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء، في الكشف عن جبانة مدينة مرسى مطروح خلال العصر الروماني وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة أم الرَخَم الأثرية بمحافظة مطروح.

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  أهمية هذا الكشف حيث إنه يشير إلى الدور الذي لعبته مدينة مرسى مطروح الأثرية كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط ليس فقط خلال العصر الروماني، ولكن عبر العصور التاريخية المختلفة.

 

وقد اكتشفت البعثة مقبرتين منحوتتين في الصخر من طراز الكتاكومب، المعروف في العصر الروماني، بهما 29 موضع للدفن وعدد من المدامع الزجاجية وموائد القرابين المنقوشة والمزخرفة وتمثال لرجل يرتدى الرداء الروماني المميز "التوجا"، وتمثال لكبش، وتمثال نصفي لسيدة غير معروفة وبعض العملات البرونزية. هذا بالإضافة إلى حمام مكتمل العناصر المعمارية حيث عثر بداخله على صالات للاستقبال ومقاعد جلوس مرتادي الحمام، وغرف الاستحمام، وخزانات وأماكن تصريف المياه.

 

وأعرب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن سعادته بنجاح البعثة الأثرية المصرية في إزاحة الستار عن هذا الكشف الأثري الهام، ما يأتي في إطار توجيهات  شريف فتحي وزير السياحة والآثار للاهتمام بالبعثات الأثرية المصرية بصورة أكبر بما يمكنها من الكشف عن المزيد من أسرار الحضارة المصرية العريقة.

ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أن مقبرتي الكتاكومب، لهما درج ينتهي بردهة مستوية أمام مدخل حجرة الدفن يؤدي إلى حجرة الدفن الرئيسية مربعة الشكل ذات سقف مقبي بداخلها مواضع الدفن المنحوت في الصخر Loculi، والتي كانت مغلقة بإحكام بسدادات من الحجر الجيري. أما مكان دفنة صاحب المقبرة فكان مغلق بباب وهمى ترتكز جوانبه على عمودين دوريين نحتا بالنحت البارز وفى المنتصف تم تجسيد باب ذو ضلفتين يعلوه إفريز دوري يحتوي على زخرفة الأسنان وأسفله توجد مائدة قرابين من الحجر الجيري.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاثرية البعثة الآثرية مرسى مطروح العصر الروماني العصر الرومانی

إقرأ أيضاً:

عاجل| مفاجأة في محاولة رابيد الروماني خطف بوبيندزا قبل الزمالك.. «إغلاق القيد»

كشفت تقارير صحفية رومانية، عن موقف الزمالك من التعاقد مع الجابوني آرون بوبيندزا، من أجل تدعيم الخط الهجومي لـ«الأبيض»، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وقال الصحفي الروماني إيمانويل روسو، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «من الواضح أن المهاجم الجابوني وقع على عقد مع الزمالك»، لافتا إلى أن اليوم هو «الأخير» لفترة الانتقالات في رومانيا، ويجب أن يصبح بوبيندزا حرا من عقده بشكل عاجل، أو أن يشتريه نادي رابيد بوخارست من الزمالك، وتجري الإجراءات بسرعة خارقة.

وأضاف: «بغض النظر عن الطريقة، يجب إنهاء العقد بين بوبيندزا والزمالك اليوم، وبأسرع وقت ممكن، حتى يتمكن رابيد من التعاقد معه»، مشيرا إلى أن رغبة المهاجم الجابوني هي الانتقال إلى فريق رابيد.

وتابع «روسو»: «لكن يبدو أن بوبيندزا وقع باستخدام التوقيع الإلكتروني مع جهات أخرى أيضا، وهو ما يضيق عليه الفرص».

وكان نادي الزمالك، قد أعلن عن وصول البطاقة الدولية للمهاجم الجابوني أرون بوبيندزا، صفقة الزمالك الجديدة، منذ يوم 6 سبتمبر الجاري بالفعل.

وأشار النادي، إلى أن اللاعب الجابوني سيصل القاهرة، خلال الساعات القليلة المقبلة، للخضوع للكشف الطبي، وإعلان انضمامه رسميا لصفوف «الأبيض».

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يستقبل البعثة المصرية بعد إنجازات بارالمبياد باريس 2024
  • شاهد.. وزير الرياضة يستقبل البعثة المصرية بعد إنجازات بارالمبياد باريس 2024
  • بالورود والشيكولاتة.. وصول البعثة المصرية إلى القاهرة بعد المشاركة في بارالمبياد باريس «صور»
  • البعثة الأممية تعلن استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي غدا الأربعاء
  • عاجل| مفاجأة في محاولة رابيد الروماني خطف بوبيندزا قبل الزمالك.. «إغلاق القيد»
  • الزمالك يغلق باب العرض الروماني لبوبيندزا ويثبت تعاقده رسميًا
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • تعرف على آخر مستجدات صفقة بوبينزا وسر العرض الروماني
  • ناقد رياضي: أداء البعثة المصرية في البارالمبياد مُشرف
  • أبطال من ذهب.. البعثة المصرية تسطر التاريخ في بارالمبياد باريس