ترأس المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، الاجتماع الربع سنوي للمجلس الإقليمي للسكان، وذلك بحضور الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة لشئون السكان، والدكتور هشام أبو زيد، نائب محافظ الأقصر، ومحمد عبد الفتاح، السكرتير العام لمحافظة الأقصر، ونشأت سعيد، مدير عام المجلس القومي للسكان، ورؤساء المراكز والمدن ومديري المديريات المعنية ومسؤولي السكان بالمديريات وممثلي الأوقاف والكنيسة.

أهمية القضية السكانية

واستهل المحافظ، الاجتماع بتأكيده على أهمية القضية السكانية، واهتمام القيادة السياسية بها كونها أحد أكبر القضايا التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بإنجازات الدولة، كما أنها تُعد أحد أهم التحديات التنموية التي تواجهها الدولة المصرية خلال هذه المرحلة، حيث تم خلال الاجتماع عرض ما تم تنفيذة ومؤشرات المسح السكاني الصحي لمحافظة الأقصر لأعوام 2014 و2021، كما تم عرض محاور وأهداف الاستيراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023 - 2030 وما بها من رؤية ورسالة ومبادئ حاكمة.

وقالت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة لشئون السكان، أنّ الزيادة السكانية يُصاحبها زيادة تأثيرات وضغوط اقتصادية واجتماعية ناتجة عن زيادة المساحة بين الموارد والسكان، ويؤدى هذا إلى تراجع نصيب الفرد من العائد من جهود التنمية وثمار النمو الاقتصادي الذي استطاعت الدولة تحقيقه خلال الأعوام، وأنّ هدف الدولة من الاستيراتيجية الوطنية للسكان هو خفض النمو السكاني من خلال عدة عوامل تقع على عاتق كافة الجهات الشريكة.

التوعية بخطورة الزواج المبكر والقضاء على الأمية

وأكدت «الألفي»، على أهمية التباعد بين فترات الحمل تجنباً لأمراض عدة منها سوء التغذية والأنيميا للأم والجنين والتقزم والتوحد، لافتةً أنّ رجال الدين عليهم من خلال خطابهم الديني المساهمة في بناء الانسان المصري، وعلاج الكثير من المتغيرات الطارئة، وأنّه عليهم أنّ يوعو بخطورة الزواج المبكر والقضاء على الأمية.

وأوضحت «الألفي»، أنها تعمل حالياً على رفع وعي المواطن المصري، وتصحيح المفاهيم المغلوطة المرتبطة بالمفاهيم الأساسية للقضية السكانية وبالآثار الاجتماعية والاقتصادية للزيادة السكانية، وكذا أهمية التمكين الاقتصادي للسيدات، وتحفيزهن على إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتأهيل الكوادر الطبية اللازمة في المنشآت الصحية.

عقد اجتماعات المجلس الإقليمي للسكان كل شهرين

وخلال الاجتماع، وافق محافظ الأقصر على عقد اجتماعات المجلس الإقليمي للسكان كل شهرين، وأنّ يقوم المعنيين بعرض تقارير دورية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر محافظة الأقصر المجلس الإقليمي للسكان وزارة الصحة والسكان اجتماع الزواج المبكر القضاء على الأمية الإقلیمی للسکان محافظ الأقصر

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ينفذان أنشطة "المساحات الآمنه بمراكز الشباب"

تنفذ وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكانUNFPA خلال شهر أغسطس وسبتمبر مجموعة من التدريبات الحرفية والمهنية التي تعمل علي تمكين السيدات والفتيات  وتدريبهم علي مجموعة من الحرف بالاضافة الي مهارات البيع والتسويق.

ويتم تنفيذ تلك التدريبات بمحافظات( الشرقية، القليوبية، الجيزة، دمياط، أسوان- الأسكندرية- القاهرة)، حيث يضم المشروع عدد ١١ مساحات آمنة للسيدات والفتيات.

وتتنوع أنشطة المساحات الأمنة، حيث تشمل العديد من الموضوعات ومنها (التوعية ضد العنف القائم على النوم الاجتماعي- رفع الوعي بالصحة الإنجابية- الدعم النفس اجتماعي- التدريبات الحرفية - التوعية ضد الممارسات الضارة - التمكين الإقتصادي - ادارة الحالة ).

مقالات مشابهة

  • بن شرادة: تعودنا من البعثة الأممية إرباك المشهد بصورة غير مفهومة
  • المملكة تؤكد أهمية التعاون الدولي والخليجي لمواجهة التحديات البيئية
  • المملكة تؤكد أهمية التعاون والتنسيق الدولي والإقليمي والخليجي لمواجهة التحديات البيئية
  • الشباب والرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ينفذان أنشطة "المساحات الآمنه بمراكز الشباب"
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية ويؤكد على أهمية التوسع المستقبلي
  • دعم الاستقرار الإقليمي محور 3 اجتماعات خليجية بالرياض
  • «القومي للمرأة» بسوهاج: تنظيم جلسات الدوار للتوعية بقضايا الزيادة السكانية
  • محافظ الأقصر يُعلن تحقيق معدل إنجاز 98% بمنظومة الشكاوي الحكومية
  • محافظ الأقصر يلتقي عدداً من المواطنين المتقدمين لسداد مستحقات تقنين أراضي أملاك الدولة
  • محافظ الأقصر: حل 98% من المشكلات الواردة عبر منظومة الشكاوى الحكومية