يحاصر العالم 5 فيروسات في مناطق مختلفة من العالم بعد 4 سنوات من ظهور فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في الصين، والذي أغلق المطارات والمصانع وأسواق المال وحبس أنفاس المليارات من الأفراد حول العالم.

1-جدري القرود ينتشر في 6 دول إفريقية

بعد ظهور كوفيد 19 على يد الخفافيش، ظهر مؤخرا جدري القرود المعروف اختصار بـ(إمبوكس) والذي أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسببه عقب انتشاره في إفريقيا، ويسبب الفيروس طفحا جلديا وآفات، وانتشر في 6 دول إفريقية، مصيبا 15 ألف شخص وسط وفاة أكثر من 500 شخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

بدورها، أشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها سترسل اللقاحات عن طريق الهيئة الأوروبية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية وستتبرع بـ40 ألف جرعة قريبا لإفريقيا.

2- بارفو

أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) تحذيرا من تزايد نشاط فيروس الجهاز التنفسي الموسمي بارفو (parvovirus B19) الذي ينتشر عبر الرذاذ التنفسي ويزداد انتشاره بين الأفراد المتعاملين مع الأطفال، مثل المدارس، والحضانات، وتشمل أعراض المرض ارتفاع درجة الحرارة وآلام العضلات تستمر لخمسة أيام وآلام في المفاصل وطفحا جلديا في منطقة الجذع، والمرض ليس لديه علاج محدد أو لقاح مضاد.

3- كورونا يعود من جديد

كشفت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بين الأطفال بنحو 3 أضعاف خلال الأسبوعين الماضيين، فيما أشارت هيئة الإذاعة الكورية (كيه بي إس) إلى تسجيل 1080 إصابة بفيروس كورونا بين الأطفال خلال شهر أغسطس الجاري، في مقابل 387 حالة في أواخر شهر يوليو الماضي.

يأتي هذا فيما لفتت منظمة الصحة العالمية، في بيان، ارتفاع نسب الإصابة بفيروس كورونا خلال فترة الإبلاغ التي استمرت 4 أسابيع من 24 يونيو إلى 21 يوليو 2024، وتوسعت الإصابة بكورونا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية للشهر الثالث على التوالي.

4- أوروبش ينافس باقي الفيروسات

وفي أوروبا تم تأكيد إصابة 19 بفيروس أوروبوش Oropouche الذي تنقله الحشرات لأول مرة في أوروبا، بعد أجازة قضاها الأشخاص في كوبا والبرازيل في أمريكا الجنوبية، ويسبب هذا الفيروس 7 آلاف حالة إصابة في البرازيل وحالتي وفاة، ولا يوجد حتى الآن لقاح لعلاج هذا الفيروس المنتمي لعائلة أمراض تضم فيروس زيكا وحمى الضنك، وظهر أوروبوش لأول مرة عام 1955 فيما تم تسجيل أول انتشار كبير للمرض في الستينيات، حيث أصيب 11 ألف حالة إصابة في البرازيل.

5- الكوليرا في السودان

تفشى وباء الكوليرا في دولة السودان حيث توفى 17 شخصا وأصيب 268 في كسلا والجزيرة والخرطوم، بحسب راديو «دبنقا» السودانية في حرب واسعة في البلاد بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع بدأت في 15 أبريل 2023، وينتشر المرض بسبب المياه الملوثة.

طرق الحماية

ينصح الأطباء بحسب موقع «مايو» كلينك الطبي، بضرورة اتخاذ الاحتياطات العامة والتي تشمل غسل اليدين بشكلٍ متكرر، والحفاظ على نظافة الأسطح المشتركة، وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وباء كورونا جدري القرود الكوليرا

إقرأ أيضاً:

“منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن

#سواليف

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن #حقن #إنقاص_الوزن مثل ” #أوزمبيك ” “ويغوفي” تسببت بوفاة 162 شخصا في الولايات المتحدة على مدار السنوات الست الماضية.

وبحسب التقرير، يتم إدراج هذه الحالات في قاعدة بيانات نظام الإبلاغ عن الأحداث السلبية التابع لإدارة الغذاء والدواء، والتي تسجل التقارير عن #الآثار_الجانبية ومخاوف السلامة وشكاوى الجودة حول #الأدوية بعد تسويقها.

وتم تقديم هذه التقارير من قبل الطاقم الطبي والمصنعين والمرضى أنفسهم. ورغم أنه لم يثبت أن أيا من الوفيات ناجم بشكل مباشر عن حقن ” #سيماغلوتيد “، فإن التقارير تشير إلى أنها كانت عاملا في الوفيات.

مقالات ذات صلة بالفيديو .. جبال مكة تكتسي باللون الأخضر بعد الأمطار الأخيرة 2024/09/09

وذكر التقرير أن حالات الوفاة التي تذكر فيها هذه الأدوية ارتفعت بنسبة 40% خلال الأشهر الستة الماضية.

وينعكس هذا الارتفاع في سلسلة من المضاعفات المعلنة، وقاضت السيدة خوانيتا غانت، وهي أم من بنسلفانيا الشركة المصنعة لـ “أوزمبيك” و”ويغوفي”، مدعية أنها كادت تفارق الحياة من تناول الأدوية الموصوفة طبيا ولم يتم تحذيرها بشكل صحيح حول الآثار الجانبية المروعة المحتملة.

وفي العام الماضي، توفيت امرأة أسترالية كانت تتناول عقار “أوزمبيك” للتخلص من بعض الوزن الزائد قبل زفاف ابنتها بسبب مرض في الجهاز الهضمي، وقالت عائلتها إن وفاتها كانت ناجمة عن تناولها الدواء.

ومنذ عام 2018، سجل نظام إدارة الغذاء والدواء 62 ألف عارض جانبي لأدوية إنقاص الوزن مثل “أوزمبيك”، وقد تم تسجيل الجزء الأكبر من هذه الآثار في العامين الماضيين بعد “انفجار” شعبية حقن “سيماغلوتيد”.

وفي قاعدة البيانات التابعة لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية، تم تصنيف ما مجموعه 10000 أثر جانبي على أنها “خطيرة”، تم على إثرها نقل المريض إلى المستشفى أو عانى من حدث هدد حياته.

ولم تتم الموافقة على عقار “أوزميبك” من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإدارة الوزن، ولكن تمت الموافقة عليه لمساعدة الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، ومع ذلك، بدأ الأطباء في وصفه “خارج النطاق” في السنوات الأخيرة بسبب زيادة شعبيته لفقدان الوزن.

وفي مارس 2024، أصبح “ويغوفي” أول دواء لفقدان الوزن يتم اعتماده أيضا للمساعدة في منع الأحداث القلبية الوعائية المهددة للحياة لدى البالغين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة أو زيادة الوزن، وفقا لبيان صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتم ابتكار هذه الأدوية في الأصل لمرضى السكري لأنها تحفز إفراز الأنسولين وتخفض نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام، ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، زاد الإقبال على هذه الأدوية لإنقاص الوزن بشكل كبير.

وتحذر شركة “أوزمبيك” من الآثار الجانبية على موقعها الإلكتروني، مثل التهاب البنكرياس، وانخفاض نسبة السكر في الدم، ومشاكل الكلى، وردود الفعل التحسسية الخطيرة، ومشاكل المرارة وأكثر من ذلك.

وفي عام 2023، قامت إدارة الغذاء والدواء بتحديث بيانات “أوزمبيك” لتضيف شكاوى انسداد الأمعاء لدى بعض الأشخاص الذين تناولوا الدواء.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة التي يتم الإبلاغ عنها “الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة”، كما تم ربط “أوزمبيك” بفقدان البصر وزيادة ” السلوك المتهور”.

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن المستخدمين يميلون إلى التوقف عن تناول العقار إذا شعروا بالإحباط بسبب الآثار الجانبية.

ولكن الآثار الجانبية الخطيرة والوفاة لم تثن الناس عن تناول هذا الدواء، فقد كشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة “غالوب” مؤخرا أن 6% من جميع البالغين في الولايات المتحدة، أي ما يقرب من 15.5 مليون شخص، جربوا عقار “أوزمبيك” أو غيره من الأدوية ذات العلامات التجارية المماثلة، وأن ثلاثة في المائة منهم يستخدمون هذه الأدوية خصيصا لفقدان الوزن.

مقالات مشابهة

  • حصيلة الشهداء في غزة تتجاوز 41 ألفا
  • 3 مجازر في 24 ساعة بغزة و41020 شهيدًا و94925 مصابًا منذ بدء العدوان
  • الصحة: 32 شهيدًا و100 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • هل يقلل تلوث الهواء والضوضاء من خصوبة رجال ونساء العالم؟
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟