قام مجمّع سوناطراك والشركة الصينية للهندسة البترولية، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، بتوقيع عقد لإنجاز وحدات جديدة لتعزيز ضغط حقل الغاز ألرار. الواقع في حوض إليزي، للسماح بتعويض الإنخفاض الطبيعي لإنتاج الحقل وإبقائه عند 10 ملايين متر مكعب في اليوم.

وتبلغ قيمة العقد، الموقع من طرف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي.

والرئيس التنفيذي للشركة الصينية للهندسة البترولية بالجزائر. تشنغ شيانغ 210 مليون دولار، منها 7 مليار دينار جزائري.

ويشمل توقيع العقد إنجاز ثلاث وحدات ضغط، وتعديل مجمعات جمع وفصل السوائل عند مدخل مستقبلات السوائل. وتركيب مضخات التعزيز وربط الوحدات بالمرافق القائمة والبنية التحتية. وتوسيع شبكة مكافحة الحرائق وأنظمة مكافحة التسلل والمراقبة عن بعد. كما يضم المشروع أيضا بناء محطة فرعية كهربائية وتأهيل النظام المدمج الحالي للمراقبة والسلامة. وتقدر مدة إنجاز المشروع 32 شهرا، والذي يتوقع أن يدخل حيز الخدمة في نهاية الربع الثاني من سنة 2027.

وأوضح حشيشي، أن المشروع يمثل “عزم” و”التزام” مجمع سوناطراك. على مواصلة إستثماره في الجانب القبلي للمشاريع الغازية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق الوطني. مضيفا أنه سيسمح للمجمع بتسيير الإنخفاض الطبيعي لإنتاج حقل غاز ألرار. الذي يستغل منذ 1984، والاستمرار في إنتاجه. كما يمكن سوناطراك من تحقيق إلتزاماتها التجارية تجاه زبائنها في السوق الدولية. حيث تلعب الجزائر دورا مهما”.

من جهته عبر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عن ثقته في كفاءة الشركة الصينية للهندسة البترولية وقدرتها على إنجاز هذا المشروع. مع التقيد بالوقت والتكلفة والجودة. بالإضافة كذلك إلى جميع المعايير الأمنية والبيئية السارية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تكشف عن مبادرات جديدة لتعزيز التطور الرقمي

الرياض : البلاد

 كشفت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، اليوم، عن مبادرات جديدة تهدف إلى دفع تطوير وتطبيق الحلول الرقمية المتقدمة في جميع أعمالها.

 وتم الكشف عن تفاصيل هذه المبادرات خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي بدأت أعمالها اليوم في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

 وتعليقًا على ذلك، قال النائب التنفيذي للرئيس للتقنية والابتكار في أرامكو السعودية، أحمد الخويطر: “من المتوقع ألا تعمل التقنيات الرقمية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي وإنترنت الأشياء للقطاع الصناعي على تغيير طريقة عملنا فحسب، بل أيضًا بيئة أعمالنا التجارية”, مشيراً إلى ريادة أرامكو في استخدام هذه التقنيات في نطاق صناعي يُسهم بإضافة قيمة كبيرة لمختلف أعمالها, ودافع لمواصلة الاستفادة من التقنيات الناشئة والمساعدة في تحقيق طموحات المملكة لتصبح رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

 ووقّعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركتي “سيريبراس سيستمز” و”فيوريوسا إي آي” لاستكشاف التعاون في مجالات الحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي.

 وتركز مذكرة تفاهم أخرى تم توقيعها مع شركة “ريبليونز” على الاستخدام المحتمل لشرائح وحدة المعالجة العصبية في مراكز بيانات أرامكو السعودية، وذلك بهدف تعزيز البنية التحتية الرقمية، ودفع ابتكارات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

 كما وقّعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركة “سامبانوفا سيستمز” لاستكشاف طرق تسريع قدرات الذكاء الاصطناعي والابتكار ونظم الاعتماد على مستوى المملكة.

 وأعلنت أرامكو أيضًا عن استخدام حاسوب الذكاء الاصطناعي العملاق الذي يُعد أحد الأنظمة الأولى من نوعها في المنطقة. وقد تم تصميم هذا الحاسوب باستخدام بعض وحدات المعالجة الرسومية (GPUs) الأكثر قوة من شركة “إنفيديا” وذلك لتسريع مهام الحوسبة المعقدة، مثل تحليل خطط الحفر، والبيانات الجيولوجية من أجل التوصية بخيارات خفض كثافة الكربون بالنسبة لمواقع الآبار.

 بالإضافة إلى ذلك، أطلقت أرامكو السعودية تعاونًا مع شركة “كوالكوم لتقنيات الاتصال” للاستخدام الأولي لأحدث حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي في القطاع الصناعي التي تهدف إلى تعزيز مراقبة مرافق أرامكو السعودية، وأنشطة الصيانة الوقائية، واستخدام الطائرات بدون طيار ذاتية القيادة.

 وتشكّل المبادرات الجديدة التي أُعلن عنها خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي جزءًا من إستراتيجية أرامكو السعودية لتبنّي الحلول الرقمية المتطورة على نطاق واسع في جميع أعمالها، ويأتي ذلك انطلاقًا من تدشينها للمختبر السعودي للابتكار المتسارع (سيل)، وهو منظومة وطنية لتحويل الأفكار المتطورة إلى منتجات رقمية بالكامل، ومنصة الممر العالمي للذكاء الاصطناعي. وقد أسفر هذا النهج حتى الآن عن إنشاء أرامكو السعودية لأول نموذج لغوي كبير يخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي.

 كما أطلقت الشركة برنامج (Eye on AI) الذي يهدف إلى إرساء حوكمة وأنظمة قوية للأمن السيبراني في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تزويد المستخدمين بالمهارات اللازمة للأمن السيبراني في ظل مشهد سريع التطور.

مقالات مشابهة

  • مصر.. "أوبر" تعلن إجراءات جديدة لتعزيز السلامة
  • أرامكو السعودية تكشف عن مبادرات جديدة لتعزيز التطور الرقمي
  • توقيع عدة اتفاقيات جديدة .. ما هي اجندة زيارة الرئيس الإيراني للعراق؟
  • "سوناطراك" الجزائرية تعلن عن قرارها النهائي حول إنتاج مادة مهمة في تركيا
  • سوناطراك الجزائرية تعلن قرار الاستثمار النهائي بمشروع طاقة في تركيا
  • «أبوزريبة» يوافق على قبول دفعة جديدة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • “سوناطراك” وشريكتها “رونسانس” تعلنان إطلاق مشروع ضخم بتركيا
  • رئيس هيئة الدواء يتفقد جناح «فارما ايجيبت للهندسة» في معرض فارماكونكس
  • حذف «الأشخاص القريبين».. ميزات جديدة من «تليغرام» لمكافحة المحتوى غير المشروع
  • 15 مايو :  الالتزام بالجداول الزمنية  لإنجاز  465 عمارة ضمن "سكن لكل المصريين "