أعلنت شركة عقارية سعودية اعتزامها بدء العمل في بناء برج إداري بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر بتكلفة مليار دولار، وهو الأول من نوعه الذي يستمد الطاقة من الهيدروجين النظيف.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" أكدت شركة "ماجنوم" العقارية، وهي شركة تابعة للمجموعة الصناعية السعودية "روابي القابضة"، أن البدء في العمل مع مطلع العام المقبل لبناء برج إداري من 50 طابقا بالعاصمة الإدارية الجديدة بمصر.



وتتسع العاصمة الإدارية الجديدة، لأكثر من ستة ملايين شخص ويجري بناؤها من الصفر في الصحراء شرقي القاهرة، وسوف تستقطب شركات دولية، حيث انتقلت الوزارات إلى المدينة اعتبارا من تموز/ يوليو 2023، لكن القليل من السكان انتقلوا إليها ولا يزال العمل جاريا على تشييد البنية التحتية، التي تشمل خطوطا للقطارات.

وتسعي مصر إلى أن تصبح مركزا للطاقة الخضراء في مواجهة منافسة إقليمية، رغم أن الهيدروجين النظيف، الذي يتم إنتاجه باستخدام الطاقة المتجددة لم يثبت نجاحه بعد على نطاق واسع.


وستبدأ الشركة العقارية في التصميم التفصيلي لبرج "فوربس" العالمي، وتستهدف الانتهاء من المبنى بحلول عام 2030، بحسب ما قال المدير التنفيذي للمشاريع في الشركة "كريم ديهوم"، حيث اشترت أرضا لبناء البرج في عام 2021 في منطقة الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتختار أراضي لبناء برجين شقيقين لاحقا في دبي والرياض.

وقال المدير التنفيذي للمشاريع في الشركة في مقابلة "نريد أن نقدم لمستأجرينا ومشترينا ومستثمرينا الفرصة للاستفادة من المرافق والتسهيلات المتوافرة في أنحاء المنطقة".

وجرى تصميم البرج بالتعاون مع مجموعة "فوربس" الإعلامية وشركة أدريان سميث وجوردون جيل للهندسة المعمارية ومقرها شيكاغو. وسيضم البرج أنظمة أمان سيبراني متقدمة ومصعدين فائقي السرعة لكبار الشخصيات ومهبطا لطائرات الهليكوبتر.


ومن المستهدف أن يكون البرج الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي لا يسبب أي انبعاثات كربونية، وستنتج ألواح شمسية على واجهة البرج 25 بالمئة من الكهرباء التي يحتاجها، مع توليد الجزء المتبقي من الكهرباء باستخدام الهيدروجين النظيف المنقول إلى المبنى في صورة سائلة.

وأضاف ديهوم أن التكلفة البالغة مليار دولار لبرج واحد وتصميمه الفخم أمران غير معتادين في مصر في حين أن التكلفة الاستثمارية لباقي حي المال والأعمال الذي تبنيه شركة صينية، ويضم 20 برجا، تقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي مصر الهيدروجين مصر العاصمة الإدارية الهيدروجين المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإداریة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» تنظم ملتقى شباب المناطق الحضارية الجديدة في العاصمة الإدارية 

نظمت وزارة الداخلية الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالعاصمة الإدارية.

يأتي ذلك استمراراً لترسيخ قيم الولاء ومفاهيم الإنتماء وحب الوطن لديهم، ليرى الشباب حجم الإنجاز الذي تحقق فى هذا المكان الذي تحول في أقل من 7 سنوات إلى مدينة ذكية تتباهى بمنشآتها وطرازها المعماري، وتعد رمزاً معمارياً وحضارياً لانطلاقة مصر نحو أفاق التنمية ونقلة نوعية فى البناء والتخطيط المعماري لتضع مصر في مكانتها الحضارية بين مختلف دول العالم. 

وتضمن البرنامج الذي أعدته وزارة الداخلية لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة جولة لزيارة مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، كما شاهد الشباب والطلائع داخل مركز مصر الثقافي الإسلامي مسجد مصر والمصمم على الطراز المعماري الإسلامي الممزوج بروح الحداثة والعصر، والذي يُعد ثالث المساجد مساحة بعد الحرمين الشريفين والذي يضم داراً للقرءان الكريم، نُقش فيه القرآن الكريم كاملاً في 30 إيواناً بسواعد وأيادي مصرية وبدقة كبيرة.               

وحرصت وزارة الداخلية على اصطحاب الشباب بالقطار الكهربائي من محطة عدلي منصور إلى مدينة الفنون والثقافة والتي أُنشأت لتكون منارة للإبداع الفني والفكري والثقافي في مصر بمكوناتها الفريدة أهمها قاعة الأوبرا ومتحف عواصم مصر ومكتبة العاصمة الإدارية.   

كما تمّ إصطحابهم لزيارة مجلس النواب، إذ اضطلع الشباب والطلائع على جانب من كيفية ممارسة نواب الشعب دورهم الرقابي والتشريعي واستمعوا إلى آليات عمله ومراحل بناءه كما شملت الجولة زيارة لمقر مجلس الشيوخ تعرف خلالها شباب جيل جديد على أليات عمله فى مراجعة القوانين المختلفة وشاهدوا قاعة المجلس الرئيسية.

وحرصت المبادرة على اصطحاب الشباب إلى مقر مجلس الوزراء بالحي الحكومي، وأتيحت لهم الفرصة لزيارة القاعة المخصصة لعقد  جلسات مجلس الوزراء.

وتزامناً مع استمرار الأعمال فى البرج الأيقوني كانت فرصة للشباب لزيارة هذا المعلم المتميز، والذي يقع بحي المال والأعمال ويُعد أكبر الأبراج في أفريقيا مجسداً إرادة المصريين في البناء والتنمية.

وتحت أطول ساري علم في العالم، التقط شباب جيل جديد صوراً تذكارية، إذ يُعد هذا الساري جزء من ساحة الشعب والتي تُعتبر من أبرز المعالم الموجودة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتضم النصب التذكاري والذي صمم بطابع فرعوني ومدون عليه أسماء شهداء مصر عبر العصور، وتمّ اصطحاب الشباب في جولة بالنهر الأخضر وهو سلسلة من الحدائق الخضراء والبحيرات الصناعية وأقيم كمتنفس طبيع.












مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء رئيس شركة العاصمة الإدارية مع جمعية مطوري القاهرة الجديدة
  • وزير الإسكان وخالد عباس يشهدان توقيع عقد لضبط وحوكمة منظومة مياه الشرب بالعاصمة الإدارية
  • وزير الإسكان يكشف عن المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية
  • توقيع عقد لضبط وحوكمة منظومة مياه الشرب والصرف الصحى بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير العدل يزور النيابة الإدارية بالقاهرة الجديدة
  • تحت رعاية رئيس الجمهورية.. الداخلية تنظم الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية بالعاصمة الإدارية
  • «الداخلية» تنظم ملتقى شباب المناطق الحضارية الجديدة في العاصمة الإدارية 
  • وزير الثقافة يستقبل الفنانة التشكيلية مريم وجيه لعرض أعمالها بالعاصمة الإدارية
  • وزير الإسكان وخالد عباس يتابعان موقف منظومة مياه الشرب بالعاصمة الإدارية
  • شركة سعودية تستحوذ على "بتروناش" مقابل 175 مليون دولار