ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلًا عن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن بداية محادثات وقف إطلاق النار بقطاع غزة واعدة ومن المتوقع استمرارها حتى غدًا الجمعة 16 أغسطس 2024.

وأفاد البيت الأبيض: أن الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني اطلعا على مقترح الاتفاق بشأن قطاع غزة وقدما تغييرات عليه وتجري مناقشة تفاصيل تنفيذه.

يذكر أن حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

وبعد فترة من الانتهاء من فرض الهدنة الأولى، كشفت حركة حماس عن تفاصيل الإطار العام للاتفاق الشامل مع العدو الإسرائيلي لفرض هدنة ثانية، لوقف الحرب على قطاع غزة، وحيث تم ذلك بوساطة الجهود المصرية والقطرية.

وأوضحت، بأن هذه الهدنة ستنفذ على 3 مراحل وكل مرحلة ستكون على مدار 45 يوم، وكانت أبرز وأهم شروط هذه الهدنة بين طرفي الصراع داخل الأراضي المحتلة هي: «وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة، وإيصال المساعدات، وتبادل الأسرى، واسترجاع الجثامين الموجودة في أيدي الاحتلال».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 313 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 39 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالاستخبارات الروسية: البيت الأبيض يرى وزير الداخلية الأوكراني السابق أفضل بديل لـ زيلنسكي

البيت الأبيض يعرب عن قلقه بعد سقوط مدنيين في غارة الاحتلال على مدرسة التابعين

بعد إصابته بكورونا.. طبيب البيت الأبيض يكشف وضع الرئيس الأميركي بايدن الصحي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية قوات الاحتلال قطاع غزة الولايات المتحدة قطر اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الولايات المتحدة الأمريكية البيت الأبيض الشعب الفلسطيني الرئاسة الفلسطينية غزة حماس حركة حماس اخبار فلسطين مدينة غزة عاصمة فلسطين الولايات المتحدة الامريكية تل ابيب عدوان إسرائيلي البيت الابيض المقاومة الفلسطينية فلسطين اليوم غلاف غزة غزة الان العدوان الإسرائيلي على غزة هدنة قصف اسرائيل طوفان الاقصى غزة الآن مقاومة فلسطين احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم مستشفيات غزة حرب إسرائيل على غزة أخبار إسرائيل هدنة إسرائيل وحماس هدنة حماس واسرائيل هدنة حماس وإسرائيل هدنة فلسطين حماس فلسطين فلسطين حماس المقاومة في فلسطين هدنة في فلسطين هدنة اسرائيل وحماس إسرائيل في غزة غزة الأن وقف إطلاق النار البیت الأبیض قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية البحرين يبحث جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

بحث وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، مع جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، وذلك على هامش اجتماع الدورة (162) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، لا سيما الحرب على قطاع غزة والجهود العربية والدولية الهادفة إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان القطاع دون عوائق.

ملك البحرين يعفو عن 457 محكوماً البحرين والولايات المتحدة تبحثان آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية

كما تناول الجانبان - وفقًا لوكالة الأنباء البحرينية - الترتيبات المتعلقة بعقد القمة الخليجية الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وناقش الجانبان، علاقات التعاون القائمة بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات وسبل تنميتها والارتقاء بها إلى مستويات أشمل خدمة للمصالح المشتركة.

البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في المواصي بخان يونس

أدان البرلمان العربي، بشدة المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء في منطقة المواصي بخان يونس في قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء، واختفاء عائلات كاملة بين الرمال بفعل صواريخ الاحتلال، ووصفها بأنها "استمرار لسياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني"، في تحدٍ سافر للقوانين والمواثيق الدولية، وبخاصة القانون الدولي الإنساني.

وأكد البرلمان العربي، في بيان، أن هذه الجرائم المروعة تعززها حالة الإفلات من العقاب وعدم الردع، ما يشجع الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق المدنيين الأبرياء، محملًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر التي تتكرر كل يوم ويذهب ضحيتها أطفال ونساء لا ذنب لهم، أمام سمع وبصر العالم ووسط صمت دولي مخز.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على الاحتلال الغاشم، لوقف حرب الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يرتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة المسؤولين عن هذه المجازر والجرائم كمجرمي حرب وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، والإنفاذ السريع لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، للحد من المجاعة والأوضاع المأساوية بالقطاع، والعمل من أجل إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة والضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • مصطفى الفقي: أمريكا هي القادرة على فرض الهدنة في غزة
  • أبو الغيط يؤكد أن وقف إطلاق النار في غزة مطلب عالمي
  • وزير خارجية البحرين يبحث جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال عدد من قادة "حماس" في غزة
  • حماس تنفي تغيير شروطها التفاوضية.. هكذا ردت على البيت الأبيض
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • البيت الأبيض: حماس عدلت بعض شروط صفقة تبادل الرهائن والسجناء
  • ‏الجيش الإسرائيلي: ثلاثة مدنيين إسرائيليين قُتلوا في هجوم إطلاق نار على الحدود مع الأردن