رئيس الوزراء يعلن إقامة محطة عملاقة للهيدروجين الأخضر في مصر

الحكومة: قدرة المشروع تبلغ 400 ألف طن سنويًا ويعتمد بشكل كامل على الطاقة الشمسية

برلماني: نقلة نوعية للتحول إلى نموذج تنموي مستدام يحافظ على البيئة ويواجه تغير المناخ

نائب: خطوة جادة للحد من التأثيرات السلبية لتقلبات أسعار الوقود

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، أمس الثلاثاء؛ لمناقشة عرض مُقدم من إحدى الشركات الأجنبية الكبرى لإقامة محطة عملاقة للهيدروجين الأخضر في مصر.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، و روبرتس لودافيكس، الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة للمشروع، والمستشار أمجد سعيد، المستشار القانوني لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس علاء حجر، وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني، واللواء محمد مصطفى، مستشار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والمهندس محمد أبو النجا، مستشار وزير الدولة للإنتاج الحربي.


في هذا الصدد، أشاد عدد من النواب بهذه الخطوة ، مؤكدين أنها ستضع مصر على الخريطة العالمية للتنمية المستدامة ، كما أنها ستقلل من تكاليف الاستيراد .


ومن جهته، ثمن محمود عادل شعلان، عضو مجلس النواب، تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، بشأن إقامة محطة عملاقة للهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات أجنبية مباشرة .


و أكد " شعلان " فى تصريحات خاصة لـ " صدى البلد " أن هذه الخطوة ستستهم في تقليص الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية ، إلى جانب التحـول إلى نموذج تنموي مستدام يتسـق مـع جـهـود الحفاظ علـى البيئـة ومواجهـة تغير المناخ، خاصة مع ما يمثله التحول الأخضر من فرصة واعـدة لتحقيق التنمية الاقتصادية، فى العديد من القطاعات الحيوية .  

 


في سياق متصل، أشاد عامر الشوربجي عضو مجلس النواب، بتحركات الحكومة نحو التحول للهيدروجين الأخضر من خلال إقامة محطة عملاقة في مصر، مؤكدا أن هذه الخطوة ستسهم في تحقيق العديد من المزايا، أبرزها تقليل تكاليف الاستيراد، والاعتماد على مصادر الطاقة المحلية المتجددة.

وأكد "الشوربجي" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن هذا المصنع سيعزز الاستقلال الاقتصادي، ويحد من التأثيرات السلبية لتقلبات أسعار الوقود، علاوة على أنه سيعزز مكانة مصر في السوق العالمية كمنتجين ومصدرين للطاقة المستدامة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصطفى مدبولي محطة أسعار الوقود الطاقة الشمسية مصادر الطاقة التحول الاخضر

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء

يوليو 4, 2024آخر تحديث: يوليو 4, 2024

المستقلة / علي النصر الله / .. بحث وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الخميس، مع رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة قاسم اليساري، تجهيز الكهرباء في المحافظة ومشاريعها، وكذلك الاستعدادات للزيارات المليونية خلال شهري محرم وصفر.

وقال وزير الكهرباء في تصريح لـــــ (المستقلة) على هامش زيارته كربلاء المقدسة ولقائه رئيس المجلس قاسم اليساري، ركزنا ” بزيارتنا على تأمين مصادر الطاقة التي تصب بكربلاء لإدامة زخم إنتاجها وتأمين تأهيل شبكتها “.

وأضاف كما ” تابعنا تسريع أعمال توسعة شبكة محطة الخيرات الغازية، بإضافة محولة القدرة الرابعة بسعة ٢٥٠ أم في أي “.

وتابع وزير النقل حديثه، أوعزنا “بتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء، بضرورة ربط الطاقة المنتجة من مصفى كربلاء بواقع ١٠٠ ميكا واط، بشبكة محطة كربلاء الغازية، لتعزيز وضع منظومة الكهرباء بالمحافظة “.

واشار الى إن “الوزارة “أعدت خارطة فنية متكاملة حرصنا فيها على خصوصية كربلاء لتواكب زيارات المحرم والأربعين، وكما وجهنا بتسخير كافة إمكانيات الوزارة وصلاحياتها لصالح خدمة المحافظة، وزائريها، ومواكبها الحسينية، وتأمين راحة الزائرين “.

وأكد إن “الوزارة ماضية بإنشاء محطة الخيرات الحرارية لتوليد ٢٨٠٠ ميكا واط لصالح كربلاء، وجادين بالدورة المركبة بمحطة كربلاء الغازية خلال ١٨ شهر ” .

من جانبه قال رئيس مجلس محافظة كربلاء قاسم اليساري في تصريح لــــ (المستقلة) عقب لقائه وزير الكهرباء، إن “المحافظة تعاني من سوء تجهيز التيار الكهربائي، وأنها تعرضت إلى ظلم كبير بسبب قلة حصتها “.

وطالب اليساري وزير الكهرباء، بزيادة التجهيز، فضلاً عن استثنائها من القطع المبرمج خلال شهري محرم وصفر”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رؤساء الجزائر وفنزويلا والرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • رئيس الوزراء البريطاني الجديد يعلن تشكيلة حكومته.. هذه أبرز الأسماء
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى استقلال بلاده
  • حزب الجيل الديمقراطي: القطاع الخاص شريك الدولة في عملية التنمية
  • وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء
  • مصطفى مدبولي للمصريين: اعطوا فرصة للوزراء الجدد للعمل ثم احكموا
  • مدبولي: الدولة المصرية تمر بتحديات غير مسبوقة
  • "المصرية اللبنانية": تعاون دائم بين مجتمع الأعمال والحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية
  • رئيس حزب «مصر 2000»: التنمية البشرية وبناء الإنسان أبرز تحديات الحكومة