تنطلق اليوم الخميس في العاصمة القطرية الدوحة محادثات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، بدعوة مشتركة من قادة قطر ومصر والولايات المتحدة، في حين يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشاورات أمنية مع وزرائه.

وحث منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي جميع الأطراف على المشاركة في المحادثات والتفاوض على تفاصيل تنفيذ الصيغة المقترحة.

وقال كيربي -في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية- إن على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل إظهار المرونة وتقديم تنازلات، معربا عن أمله في تحقيق تقدم خلال الساعات والأيام المقبلة.

وقد أوضحت واشنطن أن اجتماعات الخميس هي "بداية للمفاوضات، وليست من أجل التوقيع على اتفاق".

وذكر كيربي أن محادثات الدوحة لا تتعلق بالاتفاق نفسه أو صيغته بل كيفية تنفيذه.

ورأى المسؤول الأميركي أن إسرائيل حققت معظم أهدافها العسكرية في غزة ونجحت في إلحاق الهزيمة بقيادة حماس على مختلف المستويات، وفق تعبيره.

وأضاف أن إسرائيل لا تزال تواجه تهديدات من حماس، وأن واشنطن ستضمن حصولها على كل الإمكانات اللازمة لملاحقة الحركة عسكريا، حسب قوله.

موقف حماس

وقالت حماس -أمس الأربعاء- إنها لن تشارك في جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار، وذلك تأكيدا لموقفها المعلن في رفض خوض مفاوضات جديدة، وتمسكها بالورقة التي طرحها الوسطاء.

ونقل موقع أكسيوس الأميركي عن مصادر أن حماس أوضحت أن ممثليها لن يشاركوا بمحادثات الخميس، ولكنهم سيكونون على استعداد للقاء الوسطاء بعد ذلك، للحصول على تحديث، ومعرفة إذا كانت إسرائيل ستقدم اقتراحا جدّيا وعمليا للصفقة.

ونقلت رويترز عن القيادي بحماس سامي أبو زهري قوله إن الحركة "متمسكة بورقة الوسطاء التي قدمت إليها في الثاني من يوليو/تموز الماضي، والتي تستند إلى قرار مجلس الأمن وخطاب الرئيس الأميركي جو بايدن، والحركة جاهزة للبدء فورا بالبحث في آليات تنفيذها".

من ناحية أخرى، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الوفد الإسرائيلي المفاوض توجه إلى الدوحة للمشاركة في المحادثات.

وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيفاد فريق التفاوض بكامل هيئته مع التمسك بشرطين، وهما بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا (محور صلاح الدين)، وتفتيش النازحين لدى عودتهم إلى شمال قطاع غزة، وفقا لهيئة البث الإسرائيلية.

مشاورات إسرائيلية

ويجري نتنياهو اليوم مشاورات أمنية مع عدد من الوزراء، وفقا لما أوردته القناة الـ12 الإسرائيلية.

وأفادت القناة بأن رئيس الوزراء استبق اجتماعا للمجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) من المقرر عقده مساء الخميس، بدعوة وزراء الدفاع والخارجية والشؤون الإستراتيجية إلى مشاورات أمنية.

ونقل موقع "والا" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين كبار أن اجتماعات الدوحة هي "الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة".

وكانت تقارير صحفية أميركية وإسرائيلية كشفت عن أن نتنياهو أضاف شروطا جديدة قد تسبب مزيدا من التعقيدات في مسار المفاوضات.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أنه "لا يمكن استعادة الرهائن المحتجزين في غزة بالوسائل العسكرية".

وتأتي اجتماعات الدوحة، في ظل استمرار حالة التأهب في إسرائيل ترقبا لرد من إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء #بن_مبارك يناقش مع وزيرة التعاون الدولي القطرية مجالات الدعم

شمسان بوست / الدوحة:

ناقش رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض #بن_مبارك  اليوم الاثنين، مع وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة بنت راشد الخاطر، التعاون الثنائي بين البلدين، ومجالات الدعم الممكن تقديمها لليمن في القطاعات الاقتصادية والخدمية، بحسب الأولويات التي يتم التنسيق فيها مع الحكومة.

وتداول اللقاء، عدد من مسارات الدعم ذات الأولوية في مجال الكهرباء، ومواجهة آثار التغيرات المناخية وكوارثها والجوانب التعليمية والحماية الاجتماعية، وتطوير مستشفى خليفة في التربة، واستكمال طريق باتيس رصد الاستراتيجي في يافع والبالغ طوله 110 كيلو متر وتم انجاز 70 بالمائة منه بدعم قطري، إضافة الى فتح خط رحلات جوية من مطار عدن الى مطار الدوحة.

وعرض دولة رئيس الوزراء، الاحتياجات القائمة في المجالات ذات الأولوية والتي تمس بشكل مباشر تحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتخفيف معاناتهم جراء الحرب المستمرة من قبل جماعة الحوثي، واليات التنسيق والتعاون مع الاشقاء في دولة قطر لتحديد أولويات الدعم.. منوها بالعلاقات الثناية بين اليمن وقطر والحرص المشترك على تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات، وتقديره الكبير لما لمسه من تفهم واستعداد لتقديم كل ما يمكن من دعم ومساعدة لليمن.

بدورها، جددت وزير الدولة للتعاون الدولي القطرية، موقف بلادها الداعم للحكومة اليمنية، والحرص وان دولة قطر سوف تسهم بصورة كبيرة في المعالجات المطلوبة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

حضر اللقاء سفير اليمن لدى دولة قطر راجح بادي ومستشار رئيس الوزراء السفير مجيب عثمان

مقالات مشابهة

  • عُمان تشارك في اجتماع وزراء البيئة الخليجيين
  • عاجل - هاريس عن حرب غزة: حماس منظمة إرهابية وإسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الـ9 لمساعدي الوزراء المسؤولين عن الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون في الدوحة
  • رئيس الوزراء #بن_مبارك يستقبل وزير المالية القطري
  • رئيس الوزراء #بن_مبارك يناقش مع وزيرة التعاون الدولي القطرية مجالات الدعم
  • خبير استراتيجي: عمر حكومة نتنياهو قصير ومصر تتعامل مع المخطط الإسرائيلي بحكمة
  • بغداد وواشنطن تحددان موعد انسحاب قوات التحالف من العراق
  • باراك: نتنياهو مقامر ومهووس وإسرائيل أقرب للهزيمة
  • أول تعليق من نتنياهو على مقتل 3 إسرائيليين عن معبر اللنبي مع الأردن
  • بن مبارك في الدوحة وهذه أبرز الملفات المطروحة على أجندة الزيارة