نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء، في الكشف جبانة مدينة مرسى مطروح خلال العصر الروماني وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة أم الرَخَم الأثرية بمحافظة مطروح.

ومن ناحيته أكد الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على أهمية هذا الكشف حيث يشير إلى الدور الذي لعبته مدينة مرسى مطروح الأثرية كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط ليس فقط خلال العصر الروماني، ولكن عبر العصور التاريخية المختلفة.

واكتشفت البعثة مقبرتين منحوتتين في الصخر على طراز الكتاكومب، المعروف في العصر الروماني، بهما 29 دفنة وعدد من المدامع الزجاجية وموائد القرابين المنقوشة والمزخرفة وتمثال لرجل يرتدى الرداء الروماني المميز "التوجا"، وتمثال لكبش، وتمثال نصفي لسيدة غير معروفة وبعض العملات البرونزية. هذا بالإضافة إلى حمام مكتمل العناصر المعمارية حيث عثر بداخله على صالات للاستقبال ومقاعد جلوس مرتادي الحمام، وغرف الاستحمام، وخزانات وأماكن تصريف المياه.

وأعرب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن سعادته بنجاح البعثة الأثرية المصرية في إزاحة الستار عن هذا الكشف الأثري الهام، ما يأتي في إطار توجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار للاهتمام بالبعثات الأثرية المصرية بصورة أكبر بما يمكنها من الكشف المزيد من أسرار الحضارة المصرية العريقة.

فيما أوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أن مقبرتي الكتاكومب، لهما درج ينتهي بردهة مستوية أمام مدخل حجرة الدفن يؤدي إلى حجرة الدفن الرئيسية مربعة الشكل ذات سقف مقبي بداخلها مواضع الدفن المنحوت في الصخر Loculi، والتي كانت مغلقة بإحكام بسدادات من الحجر الجيري. أما مكان دفنة صاحب المقبرة فكان مغلق بباب وهمى ترتكز جوانبه على عمودين دوريين نحتا بالنحت البارز وفى المنتصف تم تجسيد باب ذو ضلفتين يعلوه إفريز دوري يحتوي على زخرفة الأسنان وأسفله توجد مائدة قرابين من الحجر الجيري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كشف آثري أم الرخم مطروح

إقرأ أيضاً:

ثاني أكبر تمثال.. بدء أعمال ترميم «أبو الهول» في منطقة آثار ميت رهينة

بدأت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، أعمال الترميم الدورية لتمثال أبو الهول، المعروض في الحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة، في إطار دورها للحفاظ على تراث مصر الحضاري والثقافي.

تثبيت أعمال ترميم أبو الهول السابقة

أوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال ترميم التمثال جاءت ضمن أعمال الترميم الدورية التي تتم لجميع القطع الأثرية المعروضة بالحديقة المتحفية للمنطقة، بما يساهم في الحفاظ عليها من عوامل الزمن، مؤكدا أن أعمال الترميم تشمل تثبيت ما تم من أعمال ترميم سابقة خلال تسعينيات القرن الماضي للأنف والقدم، والتي تساقطت عدة مرات بفعل الزمن وعوامل التعرية.

ثاني أكبر تماثيل أبو الهول ضخامة

ويعد هذا التمثال، ثاني أكبر تماثيل أبو الهول ضخامة، بعد تمثال منطقة أهرامات الجيزة، وقد عثر عليه عالم الآثار البريطاني فلندرز بتري، أثناء أعمال الحفائر بحرم معبد بتاح بالمنطقة الجنوبية الشرقية لمنطقة ميت رهينة، وهو مصنوع من الألباستر من عصر الأسرة 18، ثم أعيد استخدامه في عصر الرعامسة.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يستقبل البعثة المصرية بعد إنجازات بارالمبياد باريس 2024
  • شاهد.. وزير الرياضة يستقبل البعثة المصرية بعد إنجازات بارالمبياد باريس 2024
  • بالورود والشيكولاتة.. وصول البعثة المصرية إلى القاهرة بعد المشاركة في بارالمبياد باريس «صور»
  • البعثة الأممية تعلن استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي غدا الأربعاء
  • الحكومة تعلن إنشاء مدرسة تجريبية في منطقة شمس الحكمة
  • ثاني أكبر تمثال.. بدء أعمال ترميم «أبو الهول» في منطقة آثار ميت رهينة
  • بدء أعمال ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • ناقد رياضي: أداء البعثة المصرية في البارالمبياد مُشرف
  • أبطال من ذهب.. البعثة المصرية تسطر التاريخ في بارالمبياد باريس