في إطار الاستعدادات لانطلاق العام الدراسي الجديد، تتجه الأنظار إلى أهمية دور أولياء الأمور في تهيئة أبنائهم نفسيًا وأكاديميًا لضمان بداية ناجحة ومثمرة لهذا العام.
ومع اقتراب موعد العودة إلى المدارس، تبرز الحاجة إلى تقديم الإرشادات والنصائح التي تُسهِم في تيسير هذه الفترة الانتقالية على الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء.

خطط مدرسية
أخبار متعلقة احذر المخاطر.. تعليمات لا غنى عنها أثناء الأعاصيرسمة تطلق مجموعة مبادرات تحت شعار "سمة للوطن: نماء للمجتمع وتوعية للأجيال" ضمن استراتيجيتها لتعزيز المسؤولية الاجتماعيةأكدت الأخصائية الاجتماعية، نورة الشهري، على أهمية استغلال الأيام المتبقية من فترة الإجازة لضبط ساعات النوم لدى الأبناء، مشيرة إلى أن العودة إلى النظام اليومي المدرسي يتطلب تنظيمًا مسبقًا يساعد في تسهيل الانتقال من فترة الإجازة إلى الدراسة دون الشعور بالإرهاق أو الضغوط النفسية.نورة الشهري
.
ودعت الشهري الأهالي إلى مناقشة الأبناء ومساعدتهم في إعداد خطط مدرسية شاملة تشمل أوقات الاستذكار، النوم، الأنشطة الدراسية، والتغذية.
وأوضحت أن مثل هذا التنظيم المسبق يلعب دورًا حيويًا في مساعدة الطلاب على ترتيب أمورهم وأوقاتهم بشكل يسهم في تحسين أدائهم الدراسي وتجنب تراكم المهام والتزاحم الذي قد يؤدي إلى الشعور بالإحباط. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التعليم": غياب الطلاب في الأسبوع التمهيدي يحرمهم من فرصة التهيئة النفسية
مشاعر إيجابية
وأضافت الشهري أن من أهم الأمور المحفزة للطلاب هو بث روح المشاعر الإيجابية فيهم، وذلك من خلال التشجيع المستمر وحثهم على المثابرة والانضباط منذ بداية العام الدراسي.
وأشارت إلى أهمية توضيح الدور الكبير الذي يلعبه الانضباط في نجاحهم وتفوقهم الأكاديمي، وكذلك الآثار السلبية المترتبة على عدم الالتزام والانضباط.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يفيد أخذ استراحات خلال المذاكرة في تهيئة المخ لاستقبال معلومات جديدة- اليوم
فيما حذرت الدكتورة علياء مليباري، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، من التأثير السلبي الكبير لتداول الرسائل السلبية مع بداية العام الدراسي على الأداء الأكاديمي للطلاب. د. علياء مليباري
وأوضحت مليباري أن انتشار مثل هذه الرسائل يساهم في تراجع الحماس والتحفيز لدى الطلاب، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى تحصيلهم الدراسي ويؤثر بشكل مباشر على ثقتهم بأنفسهم، وهو ما قد يؤدي إلى تدني الأداء العام داخل البيئة التعليمية.بيئة تعليمية إيجابية
وأشارت الدكتورة مليباري إلى أن خلق بيئة تعليمية إيجابية يُعتبَر أمرًا ضروريًا لدعم الطلاب وتشجيعهم على تحقيق أفضل أداء ممكن، مؤكدة على الدور المحوري الذي تلعبه الكلمات المحفزة في تعزيز الروح المعنوية لدى الطلاب، مما يساعدهم على مواجهة التحديات التعليمية بثقة ونجاح.
وشددت الدكتورة مليباري على أهمية دور المعلمين وأولياء الأمور في تعزيز ثقافة الدعم والتشجيع داخل البيئة التعليمية، داعية إلى الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يُثبط عزيمة الطلاب مع بداية العام الدراسي.
كما دعت إلى تبني أساليب تربوية تركز على تعزيز قيم التفاؤل والتعاون بين جميع أفراد المجتمع التعليمي، وذلك من أجل تحقيق بيئة تعليمية مزدهرة ومتميزة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس العام الدراسي 1446هـ العام الدراسي الجديد أولياء الأمور العودة للمدارس العام الدراسی article img ratio

إقرأ أيضاً:

4 تعليمات لقيادات التعليم الجدد في الاسماعيلية قبل بداية العام الدراسي

اجتمع الدكتور محمد بحيرى وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية مع قيادات المديرية ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية اليوم لبحث الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، والمقرر أن ينطلق خلال أيام قليلة في جميع مدارس المدينة والمراكز والقرى.

 5 تعليمات لمديري التعليم الجدد في الإسماعيلية 

ووجه مدير التربية والتعليم بالإسماعيلية عدة توجيهات تضمنت 

1- العمل على جذب الطلاب للمدارس وتفعيل مجموعات الدعم.

2- توفير كل وسائل الدعم الفني للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور من خلال اختيار أفضل مدارس بكل إدارة تعليمية تضم مدرجًا أو مسرحًا كقاعة تتناسب مع تلقي الطلاب للمجموعات، وجذب المعلمين الأكفاء المتميزين للتدريس بها.

3- مواجهة العجز في المعلمين، وتقليل الكثافات داخل الفصول لضمان انضباط سير العملية التعليمية.

4- تفعيل الزيارات الميدانية والمتابعات المتواصلة للتأكد من تنفيذ جميع الإجراءات والكتب الدورية.

حركة تغييرات بين قيادات التربية والتعليم في الإسماعيلية 

وشهدت مديرية التربية والتعليم في محافظة الإسماعيلية حركة تغييرات في قيادات الإدارات التعليمية بنطاق المدينة والمراكز قبل أيام قليلة من انطلاق للعلم الدراسي الجديد، وشملت الحركة تعيين أسامة سيد أحمد مدير إدارة شمال الإسماعيلية التعليمية وأحمد الشريف مدير إدارة جنوب الإسماعيلية التعليمية.

كما شملت الحركة تعيين محمود عبد الواحد مدير إدارة القنطرة التعليمية، وعلاء عثمان  مدير إدارة التل الكبير التعليمية واحمد سعيد كيلاني مديرًا لـ إدارة فايد التعليمية، ومحمد عبد الرؤوف مدير إدارة أبو صوير التعليمية.

 

مقالات مشابهة

  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 في مصر: حقيقة تأجيل الدراسة والخريطة الزمنية
  • مع بداية العام الدراسي.. الشيخة موزا توجه رسالة لأطفال غزة
  • رسالة طمأنة من عضو جمعية أصحاب المدارس الخاصة لأولياء الأمور بشأن المصروفات (فيديو)
  • أزهر بورسعيد يناقش استعدادات بدء العام الدراسي الجديد
  • بدء الدراسة في جامعة باديا العام الدراسي الجديد
  • العمل الوطني: اليوم بداية العام الدراسي في فلسطين.. والمدارس تحولت لمراكز إيواء
  • 4 تعليمات لقيادات التعليم الجدد في الاسماعيلية قبل بداية العام الدراسي
  • المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد
  • وزير التعليم: التعاقد مع معلمين بالحصة لسد العجز قبل بداية العام الدراسي
  • بدأت في المدارس الدولية.. موعد بداية العام الدراسي الجديد والخطة الزمنية