بوابة الفجر:
2024-09-11@07:59:24 GMT

اكتشاف "إمبراطورية مخفية" في إسبانيا.. ما السر؟!

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

تمكن فريق من علماء الآثار في إسبانيا من كشف النقاب عن مستوطنات رومانية قديمة قد تكون دليلًا على وجود "إمبراطورية مخفية".

بدأ العلماء في المشروع عام 2023 بتوقع العثور على مستوطنة واحدة على الأقل في منطقة سييرا دي قادس، ولكنهم تفاجؤوا باكتشاف 57 موقعًا "بخصائص غير مسبوقة" تعود إلى عصر الإمبراطورية الرومانية.

 قد تكون جزءًا من إمبراطورية

يشير الفريق إلى أن هذه المستوطنات المرتبطة بشبكة من طرق التجارة والاتصالات قد تكون جزءًا من إمبراطورية غير معروفة من قبل. وقد ركز الباحثون من جامعة قادس على المناطق المحيطة بـ "أركوس دي لا فرونتيرا" و"بورنوس" و"فيلامارتين" و"بويرتو سيرانو"، التي يربطها نهر غواداليت، مما يعزز الاعتقاد بوجود إمبراطورية مخفية في تلك المنطقة.

استخدم العلماء خلال البحث رادارات جغرافية للكشف الهياكل المدفونة تحت الأرض، وساهمت كاميرات متعددة الأطياف في التقاط صور لم تكن مرئية بالعين المجردة.

تطوير فهم أعمق لوجود الإمبراطورية الرومانية

أشارت ماكارينا لارا، أحد أعضاء الفريق، إلى أن البيانات التي تم جمعها توفر قاعدة هامة للمعلومات الأثرية، مما يسهم في تطوير فهم أعمق لوجود الإمبراطورية الرومانية في وادي نهر غواداليت قبل أكثر من 2000 عام.

وأضافت لارا: "هدفنا هو متابعة الحفريات والمسوحات باستخدام تقنيات وأدوات غير تقليدية، مع التركيز على دراسة السياقات الموجودة".

من المعروف أن الرومان استوطنوا نهر غواداليت بعد غزوهم لإسبانيا في عام 264 قبل الميلاد، ولكن لم يتضح بعد متى بُنيت الهياكل المكتشفة حديثًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإمبراطورية الرومانية الامبراطورية اﻻثار

إقرأ أيضاً:

حيلة فعالة لزيادة الطاقة دون كافيين صباحا.. السر في الرقم 20 

كل صباح يبدأ الكثيرون يومهم بشرب فنجان من القهوة، وكأن جرعة الكافيين هي التي تؤدي مهام اليوم لأنهم يعتقدون أنه يساعدهم على تعزيز مستويات الطاقة، ويدعم الذاكرة، ويمدهم بالطاقة طوال الوقت؛ إذ أنه عند شعورهم بالإرهاق أو النعاس يلجأون للبحث عن مشروب يحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة، كروتين يومي.

وتستعرض الوطن في السطور التالية، حيلة فعالة لزيادة الطاقة دون كافيين صباحًا، وفقا لما نشره موقع CNBC وذلك كالتالي:

حيلة فعالة لزيادة الطاقة دون كافيين صباحا

عندما يرغب الشخص في التركيز وتنشيط الدماغ للتغلب على الإرهاق سواء في الصباح فور الاستيقاظ أو في منتصف اليوم، عليه ممارسة الرياضة الخفيفة الشدة لمدة 20 دقيقة.

ويساعد المشي صباحًا سواء في المنزل أو خارجه على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وإطلاق الإندورفين الذي يعزز الصحة العقلية والمزاج، ما يمنع التدهور العقلي ويقلل خطر الإصابة بالخرف.

كما أن ممارسة اليوجا مرة أو مرتين في الأسبوع تعزز أداء وظائف الدماغ؛ لأنها تعمل على تحسين الأداء المعرفي والانتباه والذاكرة.

ركوب الدراجات

ويعمل ركوب الدراجات على تحسين الحالة المزاجية والقدرة العقلية، وركوب الدراجات 20 دقيقة بانتظام يضاعف إنتاج الخلايا الجديدة 3 أضعاف ويحسن الذاكرة والتفكير، ويعمل على مكافحة الاكتئاب والقلق.

مقالات مشابهة

  • سبب إطلاق العرب اسم السرّايات على بعض الأجرام السماوية .. فيديو
  • بالنسبة للمتظاهرين في إسرائيل.. فلسطين قد لا تكون موجودة
  • السر في السجائر الإلكترونية.. كواليس القبض على سعد الصغير
  • حيلة فعالة لزيادة الطاقة دون كافيين صباحا.. السر في الرقم 20 
  • عبد المنعم عمايري يتحدث عن أمل عرفة ويكشف هذا السر
  • أنْ تكون فلسطينيًّا منفيًّا في وطنك !
  • أشرف حكيمي يكشف السر وراء نقل ممتلكاته باسم والدته
  • تظهر وتختفي مع المد والجزر.. كويتية تكشف عن جوهرة مخفية في الكويت
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • عبد الله رُشدي: السر وراء إنكار عروبة مصر هو إخراج جيل خائن