أعلن الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا عن تحقيق الجامعة إنجازاً غير مسبوق حيث تم إدراجها لأول مرة منذ إنشائها في تصنيف شنغهاي للجامعات ضمن 8 جامعات مصرية فقط تم تصنيفها للعام 2024، كما جاءت في الترتيب 1000-901 على المستوى العالمي، ويتم تصنيف 1000 جامعة فقط على المستوى العالمي سنوياً.

هنأ الدكتور محمد حسين جميع منتسبي جامعة طنطا بهذا الإنجاز العظيم، مؤكداً أن ذلك يأتي نتاج جهود جميع فرق العمل بالجامعة من الباحثين ووحدة التصنيف الدولي، وفقاً لخطة الجامعة الاستراتيجية التي تستهدف دائما الارتقاء بمكانتها في التصنيفات الدولية، ودعم تنافسيتها بين مثيلتها من الجامعات، موضحاً أن إدراجها لأول مرة منذ إنشائها في تصنيف شنغهاي للجامعات يأتي انعكاسا لالتزام الجامعة التام بمعايير التصنيف التي تشمل جودة التعليم، وجودة أعضاء هيئة التدريس، والمخرجات البحثية، ونصيب الفرد من الأداء الأكاديمي، تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وخطة الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، موجها الشكر للدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة السابق على سعيه لتحقيق هذا الإنجاز.

أشاد الدكتور حاتم أمين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بإدراج الجامعة لأول مرة في تصنيف شنغهاي للجامعات، مؤكداً حرص إدارة الجامعة الدائم على الارتقاء بالبحث العلمي وتحسين مخرجاته من خلال توفير كافة أشكال الدعم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين، وتوفير البيئة الداعمة للبحث العلمي وتشجيع الابتكار، إضافة إلى دعم وتحفيز الباحثين للاهتمام بالنشر الدولي وتوقيع الشراكات البحثية مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والبحثية المتميزة على المستويين المحلي والدولي.

جدير بالذكر أن تصنيف شنغهاي ARWU يعتبر من أقدم التصنيفات العالمية المتميزة نظراً لاعتماد معاييره على عدد خريجي الجامعات الفائزين بجائزة نوبل، أو Field Medal في مجال الرياضيات، وعدد أعضاء هيئة التدريس الذين فازوا بجوائز نوبل أثناء عملهم بالجامعة. وعدد أعضاء هيئة التدريس الملقبين "بصاحب أعلى استشهادات" highly cited researcher كما يتم قياس أهمية المخرجات البحثية وغير ذلك من المعايير.

إدراج جامعة طنطا في تصنيف شنغهاي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار جامعة طنطا جامعة طنطا فی تصنیف شنغهای للجامعات هیئة التدریس جامعة طنطا لأول مرة

إقرأ أيضاً:

تفويضات مالية جديدة لأعضاء هيئة التدريس

عُقد في ديوان مجلس الوزراء، اجتماع ضم وزراء التخطيط المُكلف والتعليم العالي والبحث العلمي والدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومدير إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم التقني والفني، ورئيس الأكاديمية الليبية ومدير إدارة الميزانية بوزارة التخطيط.

وخصص الاجتماع “لمتابعة إصدار التفويضات المالية المتعلقة بمكافات أعضاء هيئة التدريس مقابل ساعات التدريس، والإشراف ببرامج الدراسات العليا بالداخل عن العام الجامعي 2023-“2024.

وأفاد القيب، “بأن الأكاديمية وفروعها و13 جامعة أحالت مستنداتها للوزارة، والتي ستعمل مع وزارة التخطيط لإصدار التفويضات المالية اللازمة”.

وأصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، “منشورا لباقي الجامعات لإحالة المستندات اللازمة قبل نهاية الشهر الجاري”.

كما قدم “مدير إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم التقني، موقفا عن برامح الدراسات العليا بالكليات التقنية وعددها 10 كليات، والمستحقات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس مقابل التدريس والإشراف”.

وتأتي هذه الإجراءات ضمن خطة حكومة الوحدة الوطنية لدعم برامج الدراسات العليا بالداخل، ومعالجة مستحقات أعضاء هيئة التدريس مقابل ذلك.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تعلن إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد للعام الدراسي 2024-2025
  • تفاصيل اجتماع مجلس عمداء جامعة المنصورة لمناقشة الاستعدادات للعام 2024-2025
  • تفويضات مالية جديدة لأعضاء هيئة التدريس
  • «نجم الجامعة».. أول مسابقة أدبية تنظمها جامعة طنطا لطلابها
  • رئيس جامعة القاهرة: تقرير هيئة الاعتماد الدولي يؤكد جدارة كلية الإعلام
  • الدبيبة: هيئة التدريس الجامعي لها دور في عملية تقدم ليبيا
  • رئيس جامعة العريش يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات
  • رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة أسيوط يتابع انطلاق أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد المرشحين للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد   
  • بالأسماء.. ترقية 25 عضوا بهيئة التدريس وتعيين 34 مدرسا في جامعة طنطا