استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم، أحمد مُعلم فقي وزير خارجية الصومال، وذلك في لقاء ثنائي أعقبه جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، بحسب بيان منشور على صفحة الخارجية عبر «فيسبوك».

وذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة في تصريحات صحفية عقب اللقاء، بأن الدكتور بدر عبد العاطي رحب بالوزير الصومالي في زيارته الثانية إلى مصر منذ توليه مهام منصبه هذا العام في أبريل 2024، مؤكدا تطلعه لاستمرار عقد اللقاءات الدورية وتكثيف التشاور بين الجانبين، كما حرص على التأكيد على موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شؤونه الداخلية.

أجواء إيجابية

وأشاد الوزير عبد العاطي بالأجواء الإيجابية التي صاحبت لقاء القمة بين رئيسي البلدين أمس، والزخم الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، وخطوة التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين أمس في حضور رئيسي الدولتين، مؤكداً على حرص مصر على المشاركة في بعثة حفظ السلام في الصومال بناء على رغبة الأشقاء الصوماليين.

 ونوه وزير الخارجية إلى قرار الإعلان عن افتتاح المقر الجديد لسفارة جمهورية مصر العربية في مقديشيو، باعتباره سوف يسهم في تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ودعم التعاون في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وهو ما كان محل تقدير وشكر من نظيره الصومالي.

ترحيب مصري بدعم الصومال

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن المباحثات تناولت مختلف جوانب العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى برامج التعاون الثنائي، حيث أعرب الدكتور عبد العاطي عن ترحيب مصر بدعم القدرات الصومالية في مختلف المجالات، ومنها مجال بناء القدرات الدبلوماسية، مشيراً إلى توجيهاته بتكثيف التنسيق لإعداد الدورات التدريبية اللازمة للأشقاء الصوماليين بمعهد الدراسات الدبلوماسية، بما يستجيب لطلباتهم واولوياتهم. كما شدد الجانبان على أهمية تعزيز التجارة والبناء على افتتاح خط طيران مباشر لشركة مصر للطيران لمقديشيو في يوليو الماضي.

من جهته، عبر الوزير الصومالي عن سعادته بزيارته الحالية إلى مصر، مشيرا لتقدير بلاده للدعم الذي تقدمه مصر لها، وتطلعها لتعزيز التعاون في مجال التعليم وزيادة المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف للمواطنين الصوماليين، بالإضافة إلى النظر في زيادة عدد رحلات مصر للطيران إلى مقديشيو لتعزيز الترابط والتواصل بين الشعبين الشقيقين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصومال السيسي مصر وزير الخارجية بین البلدین عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره السعودي

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان وكذلك أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البدوي، مشيرا إلى أهمية تطوير العلاقات مع دول المنطقة، وفقًا لـ" روسيا اليوم".

لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل


وقال لافروف خلال لقائه مع البديوي إن "تطوير العلاقات مع دول الخليج يمثل أولوية مهمة بالنسبة لنا في مجال الاقتصاد والتكنولوجيا والتجارة".
وأشار الوزير لافروف إلى أن الحوار بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، يعتبر الشكل المناسب فعلا، وهو يوفر إمكانية مناقشة القضايا والمسائل الرئيسية.
من جانبه، قال البدوي إنه يود مناقشة العديد من القضايا مع لافروف، لا سيما كيف يمكن لمجلس التعاون الخليجي وروسيا تعزيز العلاقات بينهما.
ويضم مجلس التعاون الخليجي، البحرين وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان والمملكة العربية السعودية.
وكان لافروف قد وصل إلى الرياض في 8 سبتمبر للمشاركة في اجتماع وزاري لمجلس التعاون الروسي الخليجي.
وعقد آخر اجتماع بهذه الصيغة في العاصمة الروسية موسكو في يوليو 2023.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري ويعقدان جلسة مباحثات رسمية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري انطلاق مجلس التنسيق بين البلدين
  • وزير الخارجية يلتقي نظريه المغربي لبحث سبل التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني العلاقات بين البلدين والتنسيق حيال التطورات الإقليمية
  • رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من نظيره الصومالي
  • وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره السعودي
  • وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الإماراتي
  • وزير الداخلية يعقد جلسة مباحثات موسعة مع نظيره السعودي
  • وزير الداخلية يعقد جلسة مباحاثات مع نظيره السعودي (صور)
  • وزير الداخلية يعقد جلسة مباحثات رسمية مع نظيره المصري في القاهرة