الوحدة نيوز/ اختتمت في صنعاء، اليوم، الدورة الخامسة من البرنامج التدريبي “مكننة أعمال النيابة العامة وحوسبة بياناتها من خلال نظام سير إجراءات الدعوى الجزائية”، نظمتها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء.

وأوضح رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام، الدكتور خالد الجمرة، أن الدورة، التي استمرت أربعة أيام، استهدفت 25 رئيسَ قلم في جميع نيابات محافظة الحديدة، وكذا بعض نيابات محافظات “عمران وصنعاء وذمار”.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تمكين رؤساء الأقلام الجنائية من القيام بمهامهم وأعمالهم إلكترونيًا عبر الحاسوب المعزز بالربط الشبكي لجميع النيابات، وكذا عبر الأجهزة الذكيُة المعززة بتقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك بالإشراف على عمليات تسجيل وقيد بيانات القضايا وإجراءاتها، وإرسال الملاحظات والتعليمات لمُدخلي البيانات؛ لتصحيح حركات القيد والتسجيل.

وأضاف أن البرنامج يهدف أيضاء إلى تسهيل رفع تقارير الأداء لوكيل أو رئيس النيابة بحسب الأحوال، وكذا استخراج وعرض التقارير الإحصائية بجداول متنوِّعة ومؤشرات تُساعد على وضع الخطط الإستراتيجية للحد من الجريمة، ومنع مرتكبيها من الإفلات من العقاب.

وذكر أن الدورة شهدت التهيئة لتنفيذ برنامج الأرشفة القضائية، المزمع تنفيذه ضمن المشاريع الرقمية القادمة للنيابة العامة، وذلك من خلال تدريب رؤساء الأقلام على استخدام الأدوات التقنيّة الحديثة، التي سيتم بها تنفيذ عمليات الأرشفة إلكترونيا لكل ملفات القضايا بالنيابات، وكذا بيانات المضبوطات والمحرزات.

وثمَّن الدكتور الجَمرة اهتمام ودعم النائب العام، القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي، لبرامج التأهيل والتدريب النوعي، وجميع برامج وأعمال التطوير والتحديث في النيابة العامة؛ لما من شأنه تسريع إنجاز القضايا، وتقريب العدالة من المواطنين.

ولفت إلى أنه يتم حاليًا وضع آليات إعداد وتنفيذ مشروع إستراتيجية النيابة العامة للتحوّل الرقمي ضمن عمليات تحديث وتطوير طمُوحَة يتم تنفيذها وفق مسارات الإستراتيجية الوطنية للتحوّل.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي النیابة العامة

إقرأ أيضاً:

نموذج تكليف الخدمة العامة.. تعرف على البيانات المطلوبة للتقديم رسميا

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، تفاصيل جديدة بشأن نموذج تكليف الخدمة العامة، الذي يشتمل على الاسم رباعي، والرقم القومي وموقف التجنيد، ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني والعنوان.

بيانات مهمة لأداء الخدمة العامة 

ووفق موقع الوزارة، يتضمن النموذج الدرجة العلمية والمؤهل والتخصص واللغات والجامعة وسنة التخرج ودورات الكمبيوتر التي حصل عليها المتقدم.

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي إلى أن الخدمة العامة واجب وطني يؤديه خريجو الجامعات والمعاهد العليا «الإناث بصفة خاصة والذكور من يزيدون على حاجة القوا​ت المسلحة أو يتقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية» لمدة عام في أحد المجالات ذات الطابع القومي والتي تتماشى مع الاحتياجات التنموية للدولة.

مجالات عمل الخدمة العامة 

ووفق الوزارة، فإن الاحتياجات التنموية تتمثل في محو الأمية وتنظيم الأسرة ومبادرات الوزارة كحياة كريمة وبرنامج وعي وفرصة وتنمية المجتمعات والأسر المنتجة وخدمات تعليمية وخدمات طفولة لمواجهة المشكلات والظواهر الاجتماعية، وكذا يجرى توزيع المكلفين على الجهات الإدارية للدولة والجهات الشريكة.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الجهات الشريكة تتمثل في التموين والتأمينات والعدل والبنوك والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لسد العجز الوظيفي به والارتقاء بمنظومة العمل.

يذكر أن الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أصدرت قرارا بتكليف الدفعة 103 من خريجي الجامعات والمعاهد العليا لأداء الخدمة العامة بداية من أكتوبر المقبل ولمدة عام.

مقالات مشابهة

  • الدكتور أيمن محسب: اجتماع الوفد والمحامين لمناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد مثمر وسيكون له أثر كبير
  • نموذج تكليف الخدمة العامة.. تعرف على البيانات المطلوبة للتقديم رسميا
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل رئيس فرع النيابة العامة بالمنطقة
  • ارتفاع 47% في إنجاز القضايا العمالية خلال النصف الأول من 2024
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • جهة العيون تختتم البرنامج الوطني للتخييم بمشاركة 7 آلاف طفل
  • جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد..غدا
  • غداً: جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد
  • "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان على هامش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • اتفاقية بين WAVZ وTeradata لتمكين الشركات من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي