قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية يمكنها استخدام الأسلحة البريطانية في عملياتها على الأراضي الروسية، لكن مع استمرار القيود على استخدام صواريخ "ستورم شادو" طويلة المدى.
وخلال الأسبوعين الماضيين، نفذت أوكرانيا أكبر هجوم خارجي على الأراضي الخاضعة للسيادة الروسية منذ الحرب العالمية الثانية، والذي قال أحد المسؤولين الأوكرانيين إنه يهدف إلى إنشاء منطقة عازلة لحماية سكانها من الهجمات.


وفي مايو، قال وزير الخارجية البريطاني آنذاك ديفيد كاميرون إن أوكرانيا لديها الحق في استخدام الأسلحة التي قدمتها لها لندن في ضرب أهداف داخل روسيا، لكن الحكومة لم تعلق من قبل على استخدام القوات البرية الأوكرانية لهذه الأسلحة على الأراضي الروسية.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع "أوضحنا خلال عملية منح (الأسلحة) أن المعدات يجب أن تُستخدم بما يتماشى مع القانون الدولي".
وتعني هذه السياسة إمكانية استخدام الدبابات البريطانية والصواريخ المضادة للدبابات وغيرها من المعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا داخل روسيا في إطار دفاع أوكرانيا.
وتستمر القيود المفروضة على استخدام صواريخ "ستورم شادو" طويلة المدى التي قدمتها بريطانيا لأوكرانيا، والتي تقضي بأنه لا يمكن استخدامها إلا داخل حدود أوكرانيا المقبولة دوليا.
وقالت موسكو إنها سترد إذا سمحت بريطانيا لأوكرانيا بضرب روسيا بأسلحة بريطانية.
وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجددا، هذا الأسبوع، حلفاء بلاده الغربيين على السماح باستخدام الصواريخ طويلة المدى في ضربات على روسيا.

أخبار ذات صلة أوكرانيا تعلن أسر مجموعة من الجنود الروس أوكرانيا تعلن المزيد من التقدم داخل الأراضي الروسية المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أسلحة روسيا أوكرانيا بريطانيا

إقرأ أيضاً:

أوروبا تؤكد "إيران زودت روسيا بالصواريخ".. والكرملين يعلق

قال الاتحاد الأوروبي الاثنين إن حلفاءه تبادلوا معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران زودت روسيا صواريخ بالستية، وحذر بفرض عقوبات جديدة على طهران في حال تم التأكّد من عمليات التسليم.

وأوضح الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو "نحن نبحث المسألة مع الدول الأعضاء، وإذا تم تأكيد (عمليات التسليم)، فسيكون ذلك بمثابة تصعيد مادي كبير في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

ولاحقاً، قال المتحدث باسم  الكرملين ديمتري بيسكوف رداً على سؤال بشأن تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" ذكر أن إيران أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا  إنه اطلع على هذا التقرير لكن ليس كل ما يُنشر صحيحاً.

وأضاف "إيران شريكة لروسيا"، مردفاً أن "البلدين يطوران الحوار في جميع المجالات،  ومنها المجالات الأكثر حساسية".

وبدوره، عتبر القيادي الرفيع في الحرس الثوري الإيراني، فضل الله نوذري أن تلك التقارير مجرد "حرب نفسية".

❗️Kremlin spokesman Dmitry Peskov commented on reports that Iran is allegedly supplying missiles, saying that such information does not always corresponds to reality.

Earlier, CNN reported, citing sources, that Iran allegedly transferred short-range ballistic missiles to Russia… pic.twitter.com/KAVad6MPIP

— Sputnik (@SputnikInt) September 9, 2024

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني نفى أيضا، أمس الأحد، تورط بلاده في الصراع الروسي الأوكراني، قائلا إن طهران "لم تكن أبداً جزءاً من الحرب بين روسيا وأوكرانيا".

وشدد على أن بلاده دعمت منذ بداية الحرب، الحل السياسي والمفاوضات الثنائية.

ويأتي ذلك، بعدما أبلغت الولايات المتحدة حلفاءها أنها تعتقد أن طهران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى موسكو لاستخدامها في حربها في أوكرانيا، حسبما كشف مصدران مطلعان، السبت الماضي، لوكالة "أسوشييتد برس".

في حين رفض البيت الأبيض تأكيد مسألة نقل الأسلحة، لكنه كرر قلقه من أن إيران تعمق دعمها لروسيا.

مقالات مشابهة

  • قرار خطير من بايدن لدعم أوكرانيا ضد روسيا
  • بايدن عن إمكانية رفع الحظر المفروض على أوكرانيا بشأن استخدام الأسلحة بعيدة المدى: نعمل على ذلك الآن
  • عاجل | وزارة الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق 9 مقاطعات روسية منها 20 فوق مقاطعة موسكو
  • بلومبرغ: الصدام المباشر بين روسيا وحلف الناتو يتزايد
  • أوروبا تؤكد "إيران زودت روسيا بالصواريخ".. والكرملين يعلق
  • الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت على مدينة ميمريك في شرق أوكرانيا
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا
  • بلد آخر في قلب حرب أوكرانيا.. بحث جار عن شظايا مسيّرة روسية
  • الجارديان: قرار بريطانيا الحد من بعض الأسلحة لإسرائيل لن يوقف ضم الضفة