قالت وزارة السياحة والآثار، إن البعثة الأثرية المصرية برئاسة قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء، نجحت في الكشف عن جبانة مدينة مرسى مطروح خلال العصر الروماني وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة أم الرَخَم الأثرية بمحافظة مطروح.

مرسى مطروح مركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط

ومن جانبه أكد الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أهمية هذا الكشف حيث إنه يشير إلى الدور الذي لعبته مدينة مرسى مطروح الأثرية كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط ليس فقط خلال العصر الروماني، ولكن عبر العصور التاريخية المختلفة.

مقبرتان منحوتتان في الصخر من طراز الكتاكومب

وأشار إلى أن البعثة اكتشفت مقبرتين منحوتتين في الصخر من طراز الكتاكومب، المعروف في العصر الروماني، بهما 29 موضعا للدفن وعدد من المدامع الزجاجية وموائد القرابين المنقوشة والمزخرفة وتمثال لرجل يرتدي الرداء الروماني المميز "التوجا"، وتمثال لكبش، وتمثال نصفي لسيدة غير معروفة وبعض العملات البرونزية، هذا بالإضافة إلى حمام مكتمل العناصر المعمارية حيث عثر بداخله على صالات للاستقبال ومقاعد جلوس مرتادي الحمام، وغرف الاستحمام، وخزانات وأماكن تصريف المياه.

وأعرب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن سعادته بنجاح البعثة الأثرية المصرية في إزاحة الستار عن هذا الكشف الأثري المهم، ما يأتي في إطار توجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار للاهتمام بالبعثات الأثرية المصرية بصورة أكبر بما يمكنها من الكشف عن المزيد من أسرار الحضارة المصرية العريقة.

ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أن مقبرتي الكتاكومب، لهما درج ينتهي بردهة مستوية أمام مدخل حجرة الدفن يؤدي إلى حجرة الدفن الرئيسية مربعة الشكل ذات سقف مقبي بداخلها مواضع الدفن المنحوت في الصخر Loculi، والتي كانت مغلقة بإحكام بسدادات من الحجر الجيري. أما مكان دفنة صاحب المقبرة فكان مغلق بباب وهمى ترتكز جوانبه على عمودين دوريين نحتا بالنحت البارز وفي المنتصف تم تجسيد باب ذو ضلفتين يعلوه إفريز دوري يحتوي على زخرفة الأسنان وأسفله توجد مائدة قرابين من الحجر الجيري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للآثار السياحة مقبرة أثرية مرسى مطروح العصر الرومانی

إقرأ أيضاً:

خطوات التقديم في الكليات والجامعات المصرية.. تفاصيل مهمة

قال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إن الجامعة تستقبل طلاب الثانوية العامة لتوقيع الكشف الطبي عليهم، وإنهاء الأوراق الخاصة بهم لالحاقهم بالكليات المُرشحين إليها في العام الدراسي الجديد، بالتوازي مع استمرار أعمال مكتب للتنسيق واستقبال طلاب الدبلومات الفنية، تستعرض «الوطن»، خطوة بخطوة خطوات التقديم في جميع الجامعات بالمحافظات.

خطوات التقديم في جميع الجامعات بالمحافظات

وأضاف رئيس جامعة قناة السويس في بيان رسمي، أن خطوات التقديم في جميع الجامعات، تتضمن اتباع الخطوات الآتية 

1- تسجيل الطلاب إلكترونياً عبر مواقع الخدمات الإلكترونية التابعة للجامعات.

2- إحضار الطالب مجموعة من المستندات تشمل «صورة شخصية، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وصورة من بطاقة الترشيح، بالإضافة إلى أشعة على الصدر حديثة ديجيتال من المستشفى الجامعي أو أي مستشفى حكومي».

3- يتوجه الطلاب إلى العيادات المتخصصة لتوقيع الكشف الطبي. 

4-الكشف الطبي يشمل العيادات المٌتاحة فحص العين في عيادة الرمد، وفحص الباطنة، وفحص الجلدية، والجراحة، والروماتيزم، بالإضافة إلى عيادة الأسنان. 

5- إجراء التحاليل الطبية اللازمة في المعمل، خاصة لطلاب كلية التمريض والمعهد الفني للتمريض.

6- توقيع اعتماد استمارة الكشف الطبي من قبل كبير الأطباء في الإدارة الطبية بعد إتمام جميع الفحوصات المطلوبة.

7-تقديم الأوراق كاملة الي الكلية المرشح لها الطالب بشكل نهائي.

رئيس جامعة القناة: طلاب التجارة الاكثر تقديما حتى الآن 

وقال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إنه تم إنجاز الكشف الطبي على 1142 طالباً حتى الآن، بينهم 419 طالباً من كلية التجارة، مُشيرا إلى أن العملية تسير بشكل مُنظم بفضل التزام الطلاب بالمواعيد المحددة .

 

مقالات مشابهة

  • خبير أثري: الليلة بداية السنة القبطية بحسب تقويم القدماء المصريين
  • تعديل مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد بجامعة المنيا..تفاصيل
  • تفاصيل عملية الدهس على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • الكشف عن مخطط جديد لإيران ''أكثر خطورة'' عبر ادواتها في اليمن ودول اخرى.. تفاصيل المخطط
  • اعتماد الاشتراطات البنائية.. الحكومة تكشف تفاصيل مدينة شمس الحكمة وتعويضات الأهالي
  • الكشف عن تفاصيل حصرية وخطيرة بشأن زيارة رئيس الوزراء ”بن مبارك” لقطر وعلاقة توكل كرمان والحوثيين
  • بدء أعمال ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة
  • خطوات التقديم في الكليات والجامعات المصرية.. تفاصيل مهمة
  • "حريق التكية المولوية" ننفرد بنشر تفاصيل حادث وقع بأحد مواقع القاهرة الأثرية
  • ثكنات عسكرية من عصر الدولة الحديثة.. كشف أثري في حصن الأبقعين بـ البحيرة