موقع 24:
2024-07-01@17:48:38 GMT

إيران تُحرك حزب الله على الحدود.. وإسرائيل تراقب

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

إيران تُحرك حزب الله على الحدود.. وإسرائيل تراقب

أفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن إيران تدفع "حزب الله" اللبناني للتحرك على الجبهة الشمالية، وأن التنظيم سمح لنفسه بـ"المزيد" وهو ما قد يتسببب بأضرار لإسرائيل التي تراقب الجبهة من كثب.

 

وتناولت الصحيفة زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى منطقة جبل الروس على الحدود اللبنانية، والتي حذر خلالها "حزب الله" من أنه بحال تطور الوضع إلى تصعيد وصراع، سيتم إعادة لبنان إلى "العصر الحجري"، وأن إسرائيل لن تتردد في استخدام كل قوتها إذا اقتضى الأمر.

 

מוסטפא עלוש, חבר פרלמנט לבנוני לשעבר מהמחנה האנטי חיזבאללה מגיב לאיומי גלנט להחזיר את לבנון לתקופת האבן: "אם אנו מסתכלים על עיראק, סוריה ולבנון, אין צורך בהתערבות ישראלית כדי להחזיר אותן לתקופת האבן (הן כבר שם)" pic.twitter.com/hoySs1Sn28

— roi kais • روعي كايس • רועי קייס (@kaisos1987) August 9, 2023

 


احتمالية التصعية

وعلق تال ليف رام، المُحلل العسكري لـ"معاريف" على التوترات المتزايدة على الحدود الشمالية، قائلاً إن هناك رغبة إسرائيلية أو محاولة للسير في اتجاه معاكس حتى لا تشتعل الأمور، واصفاً التوتر مع لبنان بـ"الكبير" ومن الممكن أن تتدهور الأمور  بسرعة إلى ورطة، وخصوصاً أن التنظيم اللبناني يسمح لنفسه باختراق الحدود أكثر بكثير مما كان عليه قبل عام.


أجواء 2006

ويقول المُحلل إنه زار المنطقة في جولة مع كبار المسؤولين، الأسبوع الماضي، واطلع على الأجواء والتوترات بين الجانبين، موضحاً إنها "تذكرنا بما قبل عام 2006"، وتابع: "عندما تنظر إلى التوترات والوضع، عليك أن تتذكر أن إيران تدفع حزب الله حقاً، وتحاول حمله على التحرك، وعلينا أن نتذكر أننا عقبة هناك، بالإضافة إلى ذلك ليس هناك شك في أن حزب الله يعترف بالفرصة، وينظر إلى الخلافات كفرصة لتغيير المعادلات، وهذا واضح".


تفكك لبنان!

وعندما سُئل المُحلل عما إذا كان نصر الله يأخذ في الاعتبار تهديدات وزير الدفاع أم أنه ينتظر فرصة فقط، أوضح: "نصر الله يدرك نقاط القوة في الجيش الإسرائيلي، وسلاح الجو، ويتفهم الثمن الذي يمكن أن يدفعه"، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن نصرالله سلح نفسه كثيراً، ونشر أنظمة دفاع جوي، لكن علينا أن نتذكر وضع لبنان الذي إذا دخل حرب فسوف يتفكك تماماً".

 

 


إنذار استراتيجي

ولفت إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بنصرالله، ولكن بإيران أيضاً، وكل ذلك يأتي في وقت يواجه فيه الجيش الإسرائيلي احتجاجاً على التعديلات القانونية، وهو أمر يحتاج إلى فترة طويلة حتى يتم إصلاحه. واعتبر أن كى  ما حدث خلال أربعة أشهر بمثابة "إنذار استراتيجي"، بدءاً بالوضع الداخلي ومروراً  بتحدي حزب الله بالتسلل إلى مجدو، انتهاءً بالأزمة في العلاقات مع الولايات المتحدة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران حزب الله لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة

ردّ وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، يوم السبت، على تحذير بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من أنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

وقال كاتس في منشور على حسابه بمنصة "إكس" إنه "إذا لم يوقف حزب الله إطلاق النار وينسحب من جنوب لبنان فسنتحرك ضده بكل قوة حتى يتم استعادة الأمن ويعود السكان إلى منازلهم".

وأضاف أن "النظام الذي يهدد بالتدمير يستحق التدمير".

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قد قالت يوم الجمعة في منشور على منصة "إكس"، إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وحذر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الأحد الماضي، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان ربما تدفع إلى رد إيراني دفاعا عن جماعة حزب الله النافذة هناك، ما من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا قد تعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر.

وأوضح الجنرال سي كيو براون أن إيران "ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله" اللبناني، مضيفا أن طهران تدعم مقاتلي حركة حماس في غزة، لكنها ستقدم دعما أكبر لحزب الله اللبناني "خاصة إذا شعروا (الإيرانيون) أن حزب الله يتعرض لتهديد كبير".

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن عملية عسكرية في لبنان إن لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود.

وقبل أيام فقط، قال الجيش الإسرائيلي إنه أجاز خططا لشن هجوم في لبنان، حتى في حين تعمل الولايات المتحدة على وضع حد لأشهر من الهجمات العابرة للحدود ومنعها من التصاعد إلى حرب شاملة.

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، بأنه يأمل التوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أوضح أنه سيحل المشكلة "بطريقة مختلفة" إن لزم الأمر، مضيفا: "يمكننا القتال على عدة جبهات، ونحن مستعدون للقيام بذلك".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • خبير استراتيجي: الحرب بين حزب الله وإسرائيل مسألة وقت.. والمنطقة مقبلة على خراب
  • يونيفيل: الموقف يتسم بكثير من الصعوبات على الحدود بين لبنان وإسرائيل
  • 3 قتلى من حزب الله وإسرائيل تبحث اتفاق تهدئة بواشنطن
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • رغم تحذير إيران.. هل تهاجم إسرائيل لبنان؟
  • جبهة جنوب لبنان.. حزب الله وإسرائيل يتبادلان قصف المواقع العسكرية
  • البحرين تدعو لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل وتطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"