أكدت وزارة الصحة المتابعة عن كثب تطورات تفشي مرض جدري القرود في عدة دول إفريقية، وذلك على وقع الإعلان بأن تفشي المرض أصبح «حالة طوارئ صحية عالمية»، وظهور سلالة جديدة للمرض.

وأشارت الوزارة إلى أنها تنسق وبشكل مستمر مع الشركاء الدوليين في المركز الخليجي للوقاية من الأمراض، وكذلك مع منظمة الصحة العالمية، لمراقبة الوضع والتأهب والاستعداد وفقاً للمستجدات الوبائية، وأن مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها (CDC) يعمل بشكل وثيق مع جميع الجهات المعنية لتعزيز الجهود الوطنية للوقاية من الأمراض المعدية والتصدي لها.

وفي هذا السياق، أوضحت الوزارة أن جدرى القرود (إمبوكس) هو مرض فيروسي له نوعان فرعيان، يتسبب في ظهور طفح جلدي وبثور وآفات مخاطية، ويرافقه حمى وصداع وآلام عضلية، وضعف وتضخم في الغدد الليمفاوية.

كما بيّنت أن المرض يمكن أن ينتقل من خلال المخالطة الجسدية لشخص مصاب، خاصة عن طريق الاتصال الجنسي أو التقبيل أو حتى اللمس، كما يمكن أن ينتقل عبر الإفرازات التنفسية، مضيفة أنه يتم تأكيد التشخيص والإصابة بالمرض من خلال اختبار فحص البلمرة المتسلسل (PCR)، ويعالج المرض من خلال الرعاية الداعمة والحد من الأعراض، أو عبر استخدام مضادات الفيروسات لبعض الحالات.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الوقاية من المرض عن طريق الحفاظ على نظافة اليدين بشكل مستمر، باستخدام الماء والصابون أو المطهرات الكحولية، وتجنب العلاقات الجنسية المحرمة، والابتعاد عن الاتصال الجسدي المباشر مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض. كما أوصت بتوخي الحذر عند السفر إلى الدول التي سجلت حالات إصابة بالمرض.

وختاما، أكدت الوزارة على أنها ستبقى على تواصل مستمر والتزويد بالمستجدات في حال وجود أي تطورات في الوضع الوبائي، متمنيةً للجميع موفور الصحة والسلامة.

الوسومجدري القرود وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: جدري القرود وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها

أفاد الباحثون أنهم تمكنوا من إثبات أن جفاف الفم يمكن أن يكون علامة على أمراض خطيرة.

 

ويقول العلماء إنه يجب على الناس دق ناقوس الخطر عندما يجدون جفاف الفم وهذا أحد الأعراض التي تقول أن هناك اضطرابات وإخفاقات ومشاكل في العمل في الجسم.

 

وفقا للباحثين، فإن عملية اللعاب مهمة، لذلك يجدر الانتباه إليها، وقال الخبراء إن جفاف الفم المستمر يمكن أن يشير إلى تطور مرض خطير مثل جفاف الفم.

 

وقد يكون سبب تطور هذا المرض هو الدواء، وكذلك الإشعاع في منطقة الرأس، أو العلاج الكيميائي.

 

والعلامات الأولى لهذا المرض هي الأحاسيس غير السارة، مثل الالتصاق وحرق اللسان ومشاكل تناول الطعام والتغيرات في الكلام ورائحة الفم الكريهة ومن السهل جدا الخلط بين هذا المرض والذبحة الصدرية والأمراض الأخرى، لأن الأعراض متشابهة جدا.

 

ويمكن أن يظهر المرض أيضا بسبب تلف الأعصاب، المسؤول عن تنشيط الغدد اللعابية ومشكلة أخرى تشير إلى جفاف الفم هي مرض السكري، ويشير العلماء إلى أنه مع هذا المرض الخطير، يعاني الناس أيضا من مشاكل في اللعاب. يقول العلماء إنه من المهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام، مما سيساعد على تقليل الأعراض غير السارة لجف فغر.

 

ويشير الباحثون أيضا إلى أنه يمكنك التخلص من جفاف الفم بمساعدة العلكة العادية، مما يزيد من اللعاب ويمكنك استبدال العلكة بالمصاصات التي تؤدي نفس الوظيفة، ولكن يجب عليك اختيار تلك التي لا تحتوي على السكر.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الإمارات.. وزارة الصحة تطلق الحملة السنوية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية
  • “وزارة الصحة” تطلق الحملة السنوية الوطنية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود