المناطق_واس

كشفت تقارير متخصصة في تحليل خطط 24 مدينة أوروبية، للتعامل مع درجات الحرارة المتزايدة، عن أوجه قصور كبيرة في هذه الخطط، لا سيما أن درجات الحرارة في قارة أوروبا ترتفع في وقت واحد أسرع مرتين من المتوسط العالمي.

 

أخبار قد تهمك أمير منطقة المدينة المنورة يلتقي القنصل العام لدولة الكويت بجدة 15 أغسطس 2024 - 4:27 مساءً مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11915 نقطة 15 أغسطس 2024 - 4:25 مساءً

وأبرزت التقارير التي أعدتها جهة متخصصة في بلجيكا، أن %70 من الأوروبيين حالياً يعيشون في المدن، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع إلى %84 بحلول عام 2050، ورغم زيادة عدد الوفيات المرتبطة بالحرارة بنحو %30 على مدى السنوات العشرين الماضية، إلا أنه غالباً -وفقاً للتقارير- يتم تجاهل المخاوف المتعلقة بالحرارة في الخطط المناخية للمدن.

 

وغير حالات الوفاة، تشكل الحرارة الشديدة مخاطر كبيرة على الصحة العامة والبنية التحتية للطاقة والإنتاجية الاقتصادية في المناطق الحضرية، ويسهم تأثير الجزر الحرارية الحضرية في الارتفاع الأسرع بدرجات الحرارة في أوروبا من خلال التسبب في ارتفاع درجة حرارة المدن بشكل أسرع بكثير من المناطق الريفية.

 

 

ففي بروكسل -على سبيل المثال- تصل درجات الحرارة إلى 8 درجات مئوية أعلى من المناطق الريفية المحيطة بها، ومن المتوقع أن يزداد عدد الأيام التي تعاني من الإجهاد الحراري المعتدل، “بين 26 – 32 درجة مئوية” في المدينة، بنسبة %150 بين عامي 2020 و 2100، مما يضيف تسعة أيام حرارة إضافية كل عام.

 

 

وأشار التقرير إلى أن المدينة الأوروبية تشهد زيادة في تواتر وشدة موجات الحر، مع حدوث موجة حر واحدة على الأقل كل عام بين عامي 2019-2015، ويظهر التقرير أيضاً زيادة كبيرة في مدة موجات الحر، مما يشكل تهديدات خطيرة للصحة العامة والبنية التحتية والموارد.

 

 

وقالت خبيرة تخطيط المرونة المناخية سيفيرين هيرماند: تحتاج خطط المناخ في المدن الأوروبية إلى التركيز بشكل أكبر على حماية الفئات الضعيفة، من خلال تحسين تبريد المرافق مثل رياض الأطفال ومرافق المعيشة المساعدة ودور الرعاية، وحان الوقت الآن للمدن الأوروبية للارتقاء بالمستوى من خلال تنفيذ طرق جديدة للمساعدة في تبريد المدن.

 

 

ويذكر التقرير أن الابتكار الرقمي والحلول الطبيعية والبنية التحتية الخضراء والزرقاء، عوامل يجب أن تشكل ركائز خطط الحرارة، إلى جانب تصميم المباني عالية الأداء، وينبغي للمدن أيضاً أن تستثمر في البيانات التفصيلية “الرصد والتقييم ورسم خرائط لمواطن الضعف” لوضع رؤى طويلة الأجل.

 

 

 

ففي مدن شمال أوروبا مثل كوبنهاغن وستوكهولم وأوسلو، من المقدر أن تزداد أيام موجة الحر بنسبة %140 على الأقل بين عامي 2020 و 2100، وفقًا للتقرير، في حين يخصص الاتحاد الأوروبي ميزانية قدرها 680 مليار يورو للتدابير المتعلقة بالمناخ خلال الفترة من 2027-2021.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 أغسطس 2024 - 4:33 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 4:21 مساءً“هيئة الطرق”: كود الطرق السعودي يتبنى معايير المركبات ذاتية القيادة أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 4:16 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يستقبل وكيل المعهد العالي للقضاء أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 3:59 مساءً“كاوست” تعلن عن بناء أول سفينة أبحاث إقليمية في المملكة أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 3:55 مساءًالأحد المقبل.. فرع وزارة الصحة بمنطقة عسير يطلق حملة الرش البؤري في98 قرية لمدة 5 أيام أبرز المواد15 أغسطس 2024 - 3:43 مساءًارتفاع صادرات كوريا من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 32.8%15 أغسطس 2024 - 4:21 مساءً“هيئة الطرق”: كود الطرق السعودي يتبنى معايير المركبات ذاتية القيادة15 أغسطس 2024 - 4:16 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يستقبل وكيل المعهد العالي للقضاء15 أغسطس 2024 - 3:59 مساءً“كاوست” تعلن عن بناء أول سفينة أبحاث إقليمية في المملكة15 أغسطس 2024 - 3:55 مساءًالأحد المقبل.. فرع وزارة الصحة بمنطقة عسير يطلق حملة الرش البؤري في98 قرية لمدة 5 أيام15 أغسطس 2024 - 3:43 مساءًارتفاع صادرات كوريا من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 32.8% أمير منطقة المدينة المنورة يلتقي القنصل العام لدولة الكويت بجدة أمير منطقة المدينة المنورة يلتقي القنصل العام لدولة الكويت بجدة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمیر منطقة المدینة المنورة أبرز المواد15 أغسطس 2024 درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس الآن: ارتفاع في درجات الحرارة يستمر حتى الأحد المقبل

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام القادمة، بدءًا من الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 وحتى الأحد 15 سبتمبر 2024. 

وأوضحت الهيئة أن البلاد ستشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، حيث ستسود أجواء شديدة الحرارة خلال النهار على معظم المناطق، مع ارتفاع في معدلات الرطوبة ليلًا مما يجعل الأجواء مائلة للحرارة الرطبة.

توقعات درجات الحرارة لليوم 10 سبتمبر 2024

تشير هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة في القاهرة الكبرى ما بين 37 إلى 38 درجة مئوية، بينما تسجل المناطق الجنوبية من الصعيد درجات حرارة أعلى تصل إلى ما بين 41 و43 درجة مئوية. 

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة لبعض المناطق الرئيسية في البلاد:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 37 درجة مئوية.السواحل الشمالية: العظمى 36 درجة مئوية.جنوب سيناء: العظمى 37 درجة مئوية.شمال الصعيد: العظمى 38 درجة مئوية.جنوب الصعيد: العظمى 41 درجة مئوية.تحليل حالة الطقس للأيام المقبلة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يستمر ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ستشهد زيادة ملحوظة تتراوح ما بين 4 إلى 5 درجات مئوية. 

وأكدت الهيئة أن هذه الزيادة في درجات الحرارة ستستمر حتى يوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر 2024، مع استمرار الأجواء الحارة على جميع الأنحاء.

هذا الارتفاع في درجات الحرارة سيكون ملحوظًا بشكل أكبر في المناطق الجنوبية من البلاد، حيث تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية في بعض المناطق، مما يتطلب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة.

نصائح هامة للتعامل مع الطقس الحارتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، حيث تكون درجات الحرارة في أقصى ارتفاعاتها.الحفاظ على تناول كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم لتجنب الجفاف.ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة لتقليل تأثير الحرارة.استخدام الكريمات الواقية من الشمس عند الخروج لفترات طويلة في الأماكن المفتوحة.الحرص على التواجد في أماكن مظللة أو مكيفة الهواء خلال فترات النهار.تأثير الطقس على بعض الأنشطة اليومية

بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة، قد تتأثر بعض الأنشطة اليومية وخاصة الأنشطة الخارجية، مثل العمل في الأماكن المفتوحة أو السفر الطويل. 

تنصح الهيئة العامة للأرصاد بتأجيل أي أنشطة غير ضرورية خلال أوقات الذروة والتخطيط لأوقات العمل والنشاطات في ساعات الصباح الباكر أو المساء عندما تكون درجات الحرارة أقل.

توقعات الطقس حتى نهاية الأسبوع

من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع على معظم الأنحاء حتى يوم الجمعة، قبل أن تبدأ في التراجع الطفيف بحلول يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024. ورغم هذا التراجع المتوقع، ستظل الأجواء حارة نسبيًا، خاصة في المناطق الجنوبية والصعيد.

مقالات مشابهة

  • عاجل - ارتفاع درجات الحرارة.. آخر تحديثات الطقس اليوم الأربعاء
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل تكريم الفائز بجائزة الدكتور نزار بن عبيد مدني لتاريخ المدينة المنورة
  • الحرارة أعلى من معدلاتها ونسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية
  • حالة الطقس الآن: ارتفاع في درجات الحرارة يستمر حتى الأحد المقبل
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى الحفل الرئيسي لفعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة
  • دراسة أمريكية تحذر: تلوث الهواء يزيد ضربات البرق في العواصف الرعدية
  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي
  • هيئة تطوير المدينة المنورة تستطلع آراء السكان حول مستوى جودة الحياة بالمنطقة
  • أمطار وإنخفاض في درجات الحرارة غدا