أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن المشاركة في المحافل الدولية المُختصة بمجالات التعليم العالي والبحث العلمي، تعكس دور مصر المحورى الرائد وتُبرز اهتمام الوزارة بتوسيع التعاون الدولي ضمن تطبيق مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ورؤية مصر 2030.

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور طه توفيق رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مشاركة وفد مصري في فعاليات الموتمر العام للاتحاد الدولي الفلكي بدولة جنوب إفريقيا، والذي يُعقد لأول مرة منذ إنشاء الاتحاد الدولي بقارة إفريقيا.

وأفاد رابح، أن المعهد شارك في هذا الحدث من خلال وفد رفيع المستوى من المعهد القومي للبحوث الفلكية يضم 12 أستاذًا وباحثًا فى مختلف تخصصات الفلك والفضاء برئاسة الدكتور عبد الفادي بشارة، الأستاذ المتفرغ بقسم الفلك بالمعهد، ورئيس اللجنة القومية للفلك والفضاء التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وممثل مصر بالمؤتمر.

وأشار القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن المؤتمر يهدف إلى توسيع التنسيق العالمي والشمولية والاستدامة في علم الفلك، والاهتمام بتطوير الأبحاث وتعزيز التعاون ومعالجة التحديات المُعاصرة في علم الفلك، لافتًا إلى مشاركة الباحثين بالمعهد في المؤتمر بنحو 16 ورقة بحثية فى مختلف تخصصات المعهد المختلفة في الفلك والفضاء والطاقات العالية وتكنولوجيات الهندسة الفلكية.

وترأس الوفد المصرى حلقة نقاشية عن المناظير الفلكية الكبيرة بإفريقيا، قدمها د.يسري عزام، وتم خلالها استعراض مشروع منظار سيناء الكبير الذى تقوم مصر بإنشاءه حاليًا على قمة جبل الرجوم بسيناء بقطر مرأة 6.5 مترًا، كما بحثت الحلقة النقاشية سُبل توظيف الإمكانيات الإفريقية في الفلك والفضاء، لخدمة أغراض التنمية ونقل التكنولوجيا للقارة الإفريقية.

وبحث الوفد المصري خلال الجلسة إنشاء منظار راديوي كبير والاستفادة من موقع مصر الإستراتيجي، ليكون مرتبطًا بالقارة الأوروبية وأستراليا وجنوب إفريقيا ويكون مخصصًا للدراسات الفلكية والجيوفيزيقية، نظرًا لأهمية هذه النوعية من المناظير والتكنولوجيا المتقدمة، التي لا يوجد مثيل لها في مصر، واستثمار فاعليتها الهامة في دراسات تحركات القشرة الأرضية ودراسات الثقوب السوداء وأعماق الكون والإنذار المبكر بالأجسام القريبة من الأرض.

جدير بالذكر أن المؤتمر يضم مشاركات بحثية وتعليمية متخصصة تصل إلى أكثر من 3000 ملخص بحثي في علم الفلك من جميع أنحاء العالم، وتناول عبر جلساته عددًا من الموضوعات الهامة تشمل التركيز على التنسيق العالمي، والأعضاء المبتدئين، والمرأة في علم الفلك، والمساواة والشمول، والعلاقات المهنية والهواة، وحماية السماء المظلمة، وذلك بالتنسيق مع مكاتب الاتحاد الفلكي الدولي مثل علم الفلك من أجل التنمية (OAD)، والتوعية الفلكية (OAO)، وعلماء الفلك الشباب (OYA)، وتعليم علم الفلك (OAE)، ومركز حماية السماء المظلمة والهادئة (CPS).

اقرأ أيضاًالتعليم العالي: إطلاق منصة رقمية متكاملة لربط الطلاب بسوق العمل

وزير التعليم العالي يشهد افتتاح سفارة المعرفة بجامعة العلمين الدولية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جنوب إفريقيا وزير التعليم العالي والبحث العلمي رؤية مصر 2030 الدكتور أيمن عاشور معهد البحوث الفلكية التعلیم العالی فی علم الفلک

إقرأ أيضاً:

مستفيدون من مبادرات «الاتصالات»: توفّر فرص عمل جيدة وترفع الوعي بالأمن السيبراني

أكد عدد من المستفيدين من المبادرات، التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتدريب وتأهيل الشباب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووظائف المستقبل، أن هذه المبادرات التى كانت مجانية بالكامل، كان لها تأثير كبير على حياتهم العملية والشخصية، حيث وفّرت لهم فرص عمل غير مسبوقة. وأشاروا إلى أنه يمكن لأىٍّ من الخريجين أو الدارسين الالتحاق بها، لبناء قدراتهم على العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

«العراقى»: الدورات مجانية وبتيسيرات كبيرة وليس هناك أى صعوبة فى التقديم عليها

وقال محمود العراقى، أحد خريجى معهد تكنولوجيا المعلومات، التابع لوزارة الاتصالات، إنه حصل على دورة تدريبية مكثّفة بعد تخرّجه فى الجامعة، مشيراً إلى أن مدة الدورة كانت ثلاثة أشهر، وحصل عليها من فرع المعهد بالعاصمة الإدارية الجديدة. وأضاف قائلاً لـ«الوطن» إنه فور تخرّجه فى المعهد، حصل على عدد من الفرص العملية فى كبرى الشركات المصرية، وفى عدد من الشركات العالمية. وأضاف أنه حصل بالفعل على فرصة عمل جيدة، مقارنة بزملائه ممن لم يلتحقوا بمبادرات المعهد.

وحثّ «العراقى» أقرانه من الشباب، خصوصاً الخريجين، على الالتحاق بالمبادرات التى توفّرها الدولة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى تؤهلهم لسوق العمل، مشيراً إلى أن هذه المبادرات مجانية بالكامل، ولا يتحمّل الدارس أى مصروفات. وعن كيفية التحاقه بالمبادرة، أوضح أنه يتم الإعلان عنها بشكل دورى على موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأيضاً من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب الإعلان عنها عبر منصات الوزارة والجهات التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعى. وأكد أنه ليست هناك أى صعوبة فى التقديم، وإنما هناك تيسيرات كبيرة يستفيد منها غالبية المتقدّمين لهذه الدورات.

وبالنسبة للشباب ممن لم يحالفهم الحظ للالتحاق بالدورات المقدّمة من معهد تكنولوجيا المعلومات، أشار «العراقى» إلى أنه يمكن الحصول على كل المواد العلمية مجاناً، عبر منصة المعهد «مهارة تك»، وقال إن كل المواد العلمية متاحة مجاناً على المنصة. وأوضح أن المعهد يتيح مبادرة أطلق عليها «وَثَبَات»، وهى مبادرة يُنفّذها معهد تكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع عدد من الشركاء، بهدف إثراء المحتوى المقدَّم على منصة «مهارة تك»، بمجموعة من أهم المسارات التدريبية التى يجرى اختيارها بعناية من الخبراء الفنيين بالمعهد، والتى تُؤهل المتدرّبين للالتحاق بالوظائف الأكثر طلباً فى سوق العمل، وتستهدف المبادرة طلاب السنة الأخيرة بالجامعات المصرية، مع التركيز على طلاب كلية الهندسة، وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية العلوم قسم حاسب آلى.

«ياسين»: توفّر الحماية والوجود الآمن على شبكة الإنترنت

من جانبه، عبّر ياسين حسن، أحد المستفيدين من مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن سعادته الغامرة بالتحاقه بالمبادرة، التى أطلقها المعهد القومى للاتصالات، مع «سايبر إكس»، وقال إن المبادرة كانت عبارة عن دورات توعية فى مجالات الأمن السيبرانى والتقنيات المتقدّمة. وأضاف أن المبادرة كان لها بالغ الأثر فى توعيته بمبادئ الوجود الآمن على شبكة الإنترنت، من خلال التدريب على مهارات وأساسيات الأمن السيبرانى، وطرق الوقاية من الهجمات السيبرانية، وحماية الخصوصية والبيانات. وأشار «ياسين» إلى أن هناك عدداً من المسابقات والمحاضرات كانت تتناسب مع الأعمار الصغيرة بين 12 و16 سنة، إلى جانب أنشطة عملية وألعاب تفاعلية باستخدام الواقع الافتراضى. وأوضح أنه أصبحت لديه القدرة حالياً على التفرقة بين لينكات التصيّد، التى تستهدف سرقة البيانات، واللينكات التى تتضمّن محتوى تعليمياً أو ترفيهياً.

مقالات مشابهة

  • بدء التقديم بالمعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات في كفر الشيخ
  • مكاسب مصر من المعرض الدولي للطيران والفضاء بـ«العلمين»
  • الاثنين المقبل.. انطلاق الملتقى الثالث لمناهج البحث العلمي
  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا" بمعهد البحوث
  • وزير العدل يبحث سبل تعزيز التعاون مع المعهد العالي للقضاء
  • المشاط تلتقي قيادات معهد التخطيط القومي
  • “بيئة – أبوظبي” تنظم المؤتمر الدولي الأول من نوعه في العالم لصون أشجار القرم وتنميتها
  • الأول عالمياً.. بيئة أبوظبي تنظم المؤتمر الدولي لصون أشجار القرم
  • بالتزامن مع عام الاستدامة.. هيئة البيئة – أبوظبي تنظِّم المؤتمر الدولي الأول من نوعه عالمياً لصون أشجار القرم وتنميتها
  • مستفيدون من مبادرات «الاتصالات»: توفّر فرص عمل جيدة وترفع الوعي بالأمن السيبراني