قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، بإلزام مستأجر بأن يؤدي إلى مالكة عقار مبلغاً قدره 35 ألف درهم تعويضاً عن وضع يده على شقة مملوكة لها دون رضاها.

وفي التفاصيل، أقامت امرأة دعوى قضائية ضد رجل، طالبت فيها بإلزامه بأن يسدد لها 200 ألف درهم تعويضاً عما فاتها من كسب وما لحقها من خسارة وعدم انتفاعها بالعين الموصوفة، اعتباراً من 11 أبريل 2020 حتى تاريخ طرده وخروجه من العين في 29 مايو 2024، مشيرة إلى أنها تمتلك العقار، وأن المدعى عليه وضع يده على شقة بالعقار لمدة أربع سنوات دون رضاها.

من جانبها أوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أنه وفقاً للمقرر من قانون الإثبات في المعاملات المدنية والتجارية: «على المدعي أن يثبت ما يدعيه من حق، وللمدعى عليه نفيه»، مشيرة إلى أن الثابت بالأوراق أن المدعى عليه قد تم طرده من الشقة وتسليمها خالية من الشواغل والأشخاص للمدعية، بموجب حكم من محكمة أبوظبي الابتدائية، وكانت المدعية لم تتقدم إلى المحكمة بدليلها المعتبر أن المدعى عليه كان غاصباً للعين طوال الفترة من 11 أبريل 2020 حتى 29 مايو 2024.

ولفتت المحكمة إلى ثبوت بقاء المدعى عليه في العين المملوكة للمدعية دون سند، ولم تثبت المدعية المدة التي ظل المدعى عليه فيها في تلك العين، وهو الأمر الذي تعمل معه المحكمة سلطاتها التقديرية، وحكمت المحكمة بإلزام المدعى عليه بأن يؤدي للمدعية 35 ألف درهم تعويضاً جابراً لأضرارها، وإلزام المدعى عليه برسوم ومصروفات الدعوى القضائية.

الإمارات اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: ألف درهم تعویضا المدعى علیه

إقرأ أيضاً:

علامة في العين تدل على الإصابة بحصوات المرارة.. قم بالفحوصات اللازمة

حصوات المرارة هي عبارة عن ترسبات صلبة تتشكل من السائل الهضمي، وتترواح أحجامها من صغيرة مثل حبة الرمل إلى كبيرة مثل كرة الجولف، ويتكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط، بينما يتكون لدى البعض الآخر العديد من الحصوات في الوقت نفسه، وفق ما ذكره موقع «health line» الطبي.

وهناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى الإصابة بحصوات المرارة، منها علامة شائعة تظهر في العين، تستدعي زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة، وهي إصفرار العين، وذلك بسبب منع القنوات الصفراوية من نقل سائل الصفراء من الكبد إلى المرارة، حيث يتم تخزينه وبالتالى يتراكم البيليروبين في الدم وتتحول العين إلى اللون الأصفر.

تحول العين إلى اللون الأصفر 

في هذا الشأن، أوضح الدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض الباطنة، أن حصوات المرارة عادة لا تسبب أي أعراض في بداية تكونها، ولكن تبدأ الأعراض بالظهور عند تطور مضاعفاتها، مشيرًا إلى أعراض أخرى تظهر على المريض، بخلاف تحول العين إلى اللون الأصفر، أبرزها ألم بالكتف الأيمن أو الظهر، والتقيؤ، والغثيان، والإسهال، والبول الداكن، واضطرابات المعدة والحمى، لذا يجب على المريض الذهاب للطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج.

وفيما يخص الأسباب التي تؤدي إلى تكون حصوات المرارة، أضاف استشاري أمراض الباطنة خلال حديثه لـ «الوطن»، أن هناك مجموعة من العوامل المسببة للحصوات، أبرزها تناول الأطعمة الدسمة والحارقة وشرب المياه الغازية، إضافة إلى الضغوط النفسية والعصبية.

طرق الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة  

وقدم «إسماعيل» مجموعة من النصائح التي تقي من الإصابة بحصوات الكلي، أبرزها الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومعتدلة السعرات الحرارية، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتجنب فقدان الوزن السريع، وشرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب في اليوم.

مقالات مشابهة

  • امرأة تطالب بتعويض 100 ألف درهم عن مكالمة هاتفية
  • يستولي على 750 ألف درهم بداعي الاستثمار ويرفض ردها
  • «الغرف السياحية»: إلزام الشركات بإبرام عقد مع المعتمر يشمل تفاصيل الرحلة
  • أبل: "نشعر بخيبة أمل" إزاء قرار المحكمة بدفع 13 مليار يورو كضرائب متأخرة
  • جامعة المنصورة: إلزام بعض الطلاب بمحو أمية 4 مواطنين خلال فترة دراستهم
  • أوزبكستان تحصد «آسيوية الملاكمة» في العين
  • إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
  • يدعي أنه من مزاد إلكتروني.. ويستولي على 94 ألف درهم وساعة يد
  • مصر: تصريحات تأييد المساكنة تشعل الجدل.. ومحام يطلب تعويضا 100 مليون جنيه بعد إيقافه
  • علامة في العين تدل على الإصابة بحصوات المرارة.. قم بالفحوصات اللازمة