الحرة:
2024-09-11@07:48:29 GMT

أكبر انتصار للقوات الأوكرانية داخل الأراضي الروسية

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

أكبر انتصار للقوات الأوكرانية داخل الأراضي الروسية

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أن قواته سيطرت بالكامل على مدينة سودجا في منطقة كورسك الروسية حيث يشن الجيش الأوكراني هجوما غير مسبوق داخل الأراضي الروسية.

وكتب زيلينسكي على تلغرام أن قائد الجيش أولكسندر سيرسكي "أفاد عن استكمال تحرير مدينة سودجا من أيدي العسكريين الروس"، في أكبر انتصار للقوات الأوكرانية منذ بدء هجومها في المنطقة الحدودية في السادس من أغسطس.

وأعلنت أوكرانيا الأربعاء أنها تحقّق "تقدّما جيدا" في كورسك الروسية الحدودية، وأكدت أنها تعتزم إقامة "منطقة عازلة" فيها لحماية نفسها من القصف، و"ممرات إنسانية" قالت إنها لإيصال المساعدات للمدنيين الروس.

في السادس من أغسطس، شنت القوات الأوكرانية هجوما كبيرا على منطقة كورسك عند الحدود مع أوكرانيا وباغتت القوات الروسية وشنت أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقال زيلينسكي على تلغرام "في منطقة كورسك نحقق مزيدا من التقدم. من كيلومتر إلى اثنين في مناطق مختلفة منذ مطلع اليوم. وأكثر من 100 عسكري روسي إضافي أُسروا في الفترة نفسها... هذا سيسرع عودة شباننا وشاباتنا إلى الوطن".

ومساء جدد التأكيد على أن العسكريين الأوكرانيين يتقدّمون على نحو "جيد"، وقال "سنحقق أهدافنا الاستراتيجية".

في اليوم الثامن للهجوم، أكّد الجيش الروسي الأربعاء أنه صدّ هجمات أوكرانية كانت تهدف إلى تحقيق تقدّم أكبر في عمق منطقة كورسك قرب خمس بلدات، بينها ليفشينكا التي تبعد 35 كيلومترا عن أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن قواتها، مدعومة بالطيران والمسيرات والمدفعية، "أحبطت محاولات مجموعات متنقلة معادية بمركبات مدرعة للدخول في عمق الأراضي الروسية" وألحقت بالأوكرانيين خسائر فادحة.

ووفي وقت متأخر الأربعاء أعلن حاكم منطقة كورسك، حيث تم إجلاء أكثر من 120 ألف شخص في الأيام الأخيرة، إخلاء منطقة إضافية هي غلوشكوفسكي.

من جهتها، استخدمت القوات الأوكرانية مسيّرات طويلة المدى لاستهداف أربع مطارات في وسط روسيا وغربها، في كورسك وفورونيج وسافاسليكا وبوريسوغليبسك، وفق ما أفاد مصدر في أجهزة الأمن الأوكرانية وكالة فرانس برس.

وأوضح وزير الداخلية الأوكراني ايغور كليمنكو أن أوكرانيا تعتزم إقامة "منطقة عازلة" لحماية السكان عند الحدود من "القصف المعادي اليومي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قدّم هجوم الكرملين ضد منطقة خاركيف الأوكرانية (شمال شرق) على أنه تدبير يرمي لإقامة "منطقة عازلة" لوضع حد للضربات الأوكرانية في المناطق الروسية المحاذية، لكن الهدف لم يتحقق.

وفي منطقة بيلغورود الروسية المجاورة لمنطقة كورسك، أُعلنت حالة الطوارئ الأربعاء بسبب القصف الأوكراني. وتم الإعلان عن إجلاء 11 ألف شخص من هناك مساء الاثنين.

وتسبب الهجوم الأوكراني حتى الآن بفرار أكثر من 120 ألفا من سكان المنطقة، بحسب السلطات الروسية، وأسفر عن مقتل 12 مدنيا على الأقل وإصابة أكثر من مئة بجروح.

وفق وزير الداخلية الأوكراني تم إجلاء "أكثر من 20 ألف شخص" من منطقة سومي المحاذية لكورسك.

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك الأربعاء أن القوات الأوكرانية تعتزم فتح ممرات إنسانية في منطقة كورسك لتسهيل إجلاء المدنيين "سواء في اتجاه روسيا أو في اتجاه أوكرانيا". وليلا نشرت فيريشتشوك رقم هاتف ليستخدمه المعنيون.

مساء الثلاثاء، تحدث زيلينسكي عن معارك "صعبة وكثيفة" في منطقة كورسك مؤكدا السيطرة على 74 بلدة فيها وأسر "مئات" الروس.

من جانبها، اعترفت السلطات الروسية الاثنين بفقدان 28 بلدة وتحقيق كييف مكاسب تمتد على مساحة عرضها 40 كيلومترا وعمقها 12 كيلومترا.

وفقا لحسابات وكالة فرانس برس الثلاثاء استنادا إلى مصادر روسية نقلها معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث أميركي، فإن القوات الأوكرانية سيطرت على نحو 800  كيلومتر مربع في منطقة كورسك.

في الجانب الأوكراني من الحدود، قال سكان قرية يوناكيفكا لصحافيي فرانس برس إنهم لا يعتزمون مغادرة المنطقة على الرغم من دعوات متكررة توجّهها السلطات لحضّهم على إخلائها.

ولدى عرضها لأسباب تدعوها للبقاء رغم القصف، قالت امرأة مسنّة "لدي حصان وخنزير وستة كلاب".

وعند معبر حدودي، رصدت وكالة فرانس برس تدفقا مستمرا للمدرعات الأوكرانية وهي تدخل منطقة كورسك الأربعاء.

في أول تعليق له على العملية الأوكرانية المباغتة، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء أنها "تطرح معضلة حقيقية" لبوتين.

وبعد عدة أشهر معقدة على الجبهة الشرقية، يبدو أن القوات الأوكرانية حصلت على اندفاعة جديدة بفضل هذا النجاح غير المتوقع.

وفي شوارع موسكو، أعرب عدد من الأشخاص التقتهم  وكالة فرانس برس الأربعاء عن قلقهم. تقول أولغا رازنوغلازوفا التي تمضي إجازة في موسكو وتعيش على بعد حوالى ثلاثين كيلومترا من محطة كورسك النووية "نحن قلقون للغاية".

ورغم كل شيء تخطط للعودة الخميس. وتقول "على حد علمنا توقف الهجوم، ويتخذ جنودنا جميع الإجراءات اللازمة ويدافعون عنا" موضحة أنها "بعيدة نسبيا" عن المعارك، في مكان "مستقر وطبيعي وهادئ".

ويؤكد رومان الروسي البالغ من العمر 41 عاما والذي يعمل في البحرية التجارية أن "مجموعة صغيرة من المخربين" المسلحين من قبل الغرب وحلف شمال الأطلسي دخلت المنطقة وأن الجيش الروسي "سيقتلهم، وينتهي الأمر".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة الأراضی الروسیة وکالة فرانس برس فی منطقة کورسک أکثر من

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق

قالت وزارة الطاقة الأوكرانية، في بيان على تطبيق تلجرام اليوم الاثنين، إن القوات الروسية هاجمت منشآت للطاقة في 7 مناطق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر


ولم يوضح البيان حجم الأضرار التي لحقت بالمنشآت.

جاء هذا في أعقاب تصريحات أوكرانية بأنها قواتها تمكنت من إسقاط 6 طائرات مسيرة وصاروخين خلال هجوم روسي.

فقد قالت القوات الجوية الأوكرانية، في وقت سابق اليوم الاثنين، إنها أسقطت 6 طائرات مسيرة وصاروخين من أصل 8 مسيّرات و3 صواريخ أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.
وقال فياتشيسلاف غلادكوف، حاكم منطقة بيلغورود الروسية، امس الاحد، إن قوات أوكرانية هاجمت مستودعا للوقود، مما أدى إلى اندلاع سلسلة حرائق، وذلك بعد أن تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشن هجمات خلال الليل على مناطق حدودية.
وكتب غلادكوف على تطبيق تلغرام قائلا "هاجم الجيش الأوكراني، بمساعدة طائرات مسيرة فتاكة، موقعا لتخزين الوقود في منطقة فولوكونوفسكي" القريبة من الحدود.

وأضاف "اشتعلت النيران في عدة خزانات نتيجة انفجار. تعمل فرق الإطفاء على إخماد الحريق"، مشيرا إلى وقوع هجمات بطائرات مسيرة على 3 مناطق أخرى دون وقوع إصابات.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن شخصين قتلا وأصيب 4 في منطقة سومي خلال هجمات جوية الليلة الماضية. وقال جلادكوف إن 3 مدنيين أصيبوا في بيلغورود 
 

مقالات مشابهة

  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • أستاذ اقتصاد: أفريقيا تتجه نحو تدشين أكبر منطقة تجارة حرة
  • القوات الروسية تُدمر مركزًا أوكرانيًا للطائرات المسيرة
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر