مملكة بريس:
2024-09-11@07:51:20 GMT

دراسة .. 90 في المائة من المغاربة متدينون

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

تبوأ المغرب مكانة متقدمة ضمن قائمة الدول الأكثر تدينا في العالم، حيث احتل المرتبة 13 عالميا، هذا ما خلصت إليه نتائج دراسة أجراها مركز “بيو” الأمريكي، المتخصص في الأبحاث الديمغرافية والاجتماعية حول البلدان الأكثر تدينا في العالم (102 دولة).

ووفقا للدراسة، التي بنيت على استطلاعات للرأي تم إجراؤها خلال الفترة ما بين سنتي 2008 و2023، فقد اعتبر حوالي 90 بالمائة من المغاربة أن الدين جزء هام من حياتهم اليومية.

وكشفت الدراسة، أن المغاربة تصدروا شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين يعتبرون أن الدين مهم في حياتهم. وعلى مستوى المواظبة على الصلاة جاء المغرب في المرتبة 28 عالميا، حيث أكد أكثر من 70 بالمائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، أنهم يصلون بشكل يومي، واحتل بذلك المغرب المرتبة الرابعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

iPhone 16 يحصل على زر الكاميرا وشريحة A18

يمكن القول إن هناك ثلاثة أشياء مؤكدة فقط في الحياة: الموت والضرائب ومجموعة جديدة من هواتف iPhone كل سبتمبر. مثل الساعة، كشفت Apple عن تشكيلة iPhone لهذا العام، والتي ترتكز على iPhone 16 وشقيقه الأكبر، iPhone 16 Plus. أجرت Apple بعض التعديلات على التصميم الخارجي، لكن التركيز الرئيسي للشركة هذا العام هو على Apple Intelligence، مع تصميم الهواتف الجديدة من الألف إلى الياء لدعم ذلك.

هناك بعض التغييرات الملحوظة في المظهر الخارجي لكلا الجهازين هذا العام. أولاً، تم ترتيب مجموعة الكاميرا الخلفية عموديًا على iPhone 16 و16 Plus مع نتوء على شكل حبة دواء. ستدعم هذه العدسات الآن تسجيل الفيديو المكاني - بعبارة أخرى، لقطات ثلاثية الأبعاد يمكنك مشاهدتها باستخدام سماعة Vision Pro. ستتمكن من التقاط صور مكانية أيضًا. هناك أيضًا دعم لالتقاط فيديو 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية مع Dolby Vision.

تقوم Apple بشيء آخر مثير للاهتمام مع مجموعة الكاميرات في iPhone 16. يبدو أن إحدى الكاميرات تجمع بين عدسة رئيسية بدقة 48 ميجابكسل وعدسة مقربة 2x في ما يسمى "كاميرا Fusion". والكاميرا الأخرى هي كاميرا Ultra Wide بدقة 12 ميجابكسل. تحتوي هذه الكاميرا الآن على فتحة f / 2.2، وهو تحسن عن فتحة f / 2.4 السابقة. على هذا النحو، يعني هذا أن Apple ستقدم وضع ماكرو لطرازات iPhone الأساسية لأول مرة، لذلك يجب أن يتمكن الأشخاص الذين لا يختارون iPhone 16 Pro أو Pro Max من التقاط صور مقربة أفضل.

ثانيًا، وصل زر Action الذي ظهر لأول مرة في طرازات Pro في العام الماضي إلى الطرز الأقل تكلفة. هذا الزر، الذي يحل محل مفتاح كتم الصوت، قابل للتخصيص. يمكنك إعداده لتنشيط المصباح اليدوي أو تسجيل Voice Memos. يمكنه تشغيل Shortcuts، وبدءًا من iOS 18، يمكنك استخدامه لضبط إعداد مركز التحكم. يمكنك إعداد زر Action للحصول على وظائف مختلفة في أوقات مختلفة من اليوم.

ثالثًا، يوجد زر آخر جديد للتحكم في الكاميرا مخصص لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، لذلك لن تضطر إلى النقر على شاشتك أو الضغط على أحد أزرار الصوت أو استخدام مشغل عن بعد لالتقاط صورة أو تسجيل. يؤدي النقر فوق الزر إلى فتح تطبيق الكاميرا. يعمل الزر الحساس للمس بطريقة مماثلة لزر الالتقاط في كاميرا DSLR - اضغط برفق للتركيز على موضوع، ثم اضغط بالكامل لالتقاط صورة. يمكنك الضغط عليه باستمرار لبدء تسجيل مقطع فيديو.

ستتمكن من ضبط إعدادات الكاميرا (مثل التكبير) عن طريق تحريك إصبعك ذهابًا وإيابًا على الزر الحساس للمس. يمكن أن يكون هذا بمثابة تغيير كبير للمصورين الذين يركزون على iPhone.


يعمل زر التحكم في الكاميرا أيضًا مع ميزة ذكاء بصري جديدة على غرار Google Lens والتي ستأتي إلى iPhone 16 في وقت لاحق من هذا العام. على سبيل المثال، يمكنك توجيه هاتفك نحو مطعم جديد، والنقر فوق "التحكم بالكاميرا" ومعرفة تفاصيل حول القائمة وساعات العمل.

تتعلق الترقيات الرئيسية الأخرى بالتصميم الداخلي. تقول شركة Apple إن هناك نظامًا حراريًا جديدًا مصنوعًا من الألومنيوم المعاد تدويره بنسبة 100 بالمائة ليحل محل النحاس الموجود في الأجهزة السابقة. من المفترض أن يساعد ذلك في تقليل ارتفاع درجة الحرارة وتحسين تنظيم درجة الحرارة - تقول Apple إنك ستحصل على أداء مستدام أعلى بنسبة 30 بالمائة أثناء اللعب. بالإضافة إلى ذلك، هناك دعم لتتبع الأشعة المعجل بالأجهزة، والذي يقال إنه يوفر معدلات إطارات أعلى بخمس مرات من تتبع الأشعة المعجل بالبرمجيات.

ستتوفر بعض الألعاب التي كانت مدعومة سابقًا فقط على iPhone 15 Pro (على الأقل من حيث الهواتف) على iPhone 16. وتشمل هذه الألعاب Assassin's Creed Mirage والعديد من عناوين Resident Evil.

سيتم تشغيل Apple Intelligence بواسطة مجموعة شرائح A18 الجديدة تمامًا. يحتوي على وحدة معالجة مركزية أسرع بنسبة 30 بالمائة من تلك الموجودة في iPhone 15، ووحدة معالجة رسومية أسرع بنسبة 40 بالمائة. يوجد محرك عصبي مطور يُقال إنه أسرع مرتين للتعلم الآلي. وكما هو متوقع، ستبدأ ميزات Apple Intelligence في الظهور في الولايات المتحدة باللغة الإنجليزية في أكتوبر، قبل التوسع في بعض البلدان الأخرى في ديسمبر ولغات أخرى في عام 2025.


تم تصنيع iPhone 16 من الألومنيوم المستخدم في صناعة الطائرات ومتوفر ببعض الألوان الجديدة، بما في ذلك الأزرق البحري والأزرق المخضر والوردي. كما تم تصميمه ليكون أكثر متانة. تقول Apple إنه مقاوم للماء والغبار، ولديه شاشة زجاجية سيراميكية جديدة يُقال إنها أقوى بنسبة 50 بالمائة من شاشة iPhone 15 وأقوى مرتين من "شاشة Apple Watch Series 3".

"أي هاتف ذكي آخر." تمامًا مثل مجموعة Apple Watch، يمكن أن تكون الشاشة داكنة مثل 1 شمعة أو ساطعة مثل 2000 شمعة. تظل أحجام الشاشة كما هي عند 6.1 بوصة لجهاز iPhone 16 و6.7 بوصة لجهاز iPhone 16 Plus.

تزعم Apple أن هناك بطارية أكبر في iPhone 16 أيضًا، وهو أمر مرحب به دائمًا. تدعي الشركة أن ذلك سيعمل بالتنسيق مع A18 وميزات كفاءة الطاقة في نظام التشغيل iOS 18 لتوفير عمر بطارية أطول.

مقالات مشابهة

  • دراسة بحثية: الأقاليم الجنوبية تفتح آفاقاً استثمارية ضخمة للشركات البريطانية
  • تقرير أمريكي يبرز تفوق المغرب في مجال الشفافية العقارية
  • المغرب الأفضل بشمال إفريقيا في مؤشر الشفافية العقارية..
  • هجرة كبيرة للأموال اليمنية ..اليمن تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر استثمارا في السعودية
  • iPhone 16 يحصل على زر الكاميرا وشريحة A18
  • الصين تذهل العالم بهاتف Mate XT ثلاثي الطي هو الأول من نوعه عالميا
  • صادق الصباح ضمن لجنة تحكيم أكبر جائزة للأدب الأكثر تأثيرا على مستوى العالم العربي
  • إجراء أول دراسة مسحيّة شاملة عن مناطق العودة واحتياجات العائدين في اليمن
  • تركيا: السوريون يتصدرون قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر دراسة
  • تزامناً مع فضيحة استيراد الأزبال.. دراسة بريطانية تصنف المغرب ضمن أكبر ملوثي البلاستيك