أبوظبي (الاتحاد) 
احتفى مهرجان أبوظبي بالشراكة مع مؤسسة دانيال بارينبويم بمرور 25 عاماً على تأسيس أوركسترا الديوان الغربي الشرقي، بحفل موسيقي أقيم ضمن فعاليات مهرجان راينغاو الموسيقي، أحد أرقى المهرجانات الموسيقية الأوروبية والعالمية.أحيت أوركسترا الديوان الغربي الشرقي المشهورة، بقيادة قائد الأوركسترا العالمي دانييل بارينبويم، ومشاركة عازفة الكمان الشهيرة آن صوفي موتر، الحفل الذي أقيم يوم 13 أغسطس في كورهاوس فيسبادن بألمانيا.


وكان هذا الحفل، بالشراكة مع مهرجان أبوظبي، جزءاً من جولة ملهمة شهدت أداء الأوركسترا في دور عرض ومهرجانات عالمية مرموقة، بما فيها مهرجان ميوزيكفيست بريمن، ومهرجان فالدبونه برلين، ومهرجان بي بي سي برومز، ومهرجان راينغاو الموسيقي، وتستمر العروض في مهرجان سالزبورغ ومهرجان لوسيرن. وتتميز جولة أوركسترا الديوان الغربي الشرقي بالفن الاستثنائي لآن صوفي موتر، وهي ليست مجرد سلسلة من الحفلات الموسيقية، بل شهادة على القوة الدائمة للموسيقى في تعزيز التفاهم وتلاقي الثقافات والحوار.
وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون: تسهم أوركسترا الديوان الغربي الشرقي التي أسسها الموسيقي الكبير وقائد الأوركسترا العالمي دانييل بارينبويم إلى جانب المفكر الفلسطيني الأمريكي الراحل إدوارد سعيد، في ترسيخ مبادئ الانفتاح والتنوير، ونشر قيم السلام والتسامح والحوار، من خلال الموسيقى لغةً موحّدة للأمم.
وتابعت: تؤدي الأوركسترا منذ تأسيسها قبل ربع قرن، دوراً عالمياً ملهماً استناداً إلى مكانة الموسيقى والفنون في الحوار بين الثقافات والشعوب، في إطار شراكتنا الاستراتيجية المستدامة لبناء جسور التعاون وتعزيز الحضور الإماراتي عالمياً، والاستثمار في الشباب، ترجمةً لتعاوننا المشترك مع أكاديمية سعيد - بارنبويم، لأجل مستقبل أكثر سلاماً وتسامحاً.
وتضمن برنامج الأمسية كونشيرتو الكمان دي ماجور ليوهانس برامز، والسيمفونية رقم 8 سي ماجور لفرانز شوبرت، وقدمت آن صوفي موتر أداءً استثنائياً بقيادة بارنبويم. 
وقال المايسترو دانيال بارينبويم: إن الاحتفاء بمرور 25 عاماً على أوركسترا الديوان الغربي الشرقي في مهرجان راينغاو الموسيقي، بدعم من مهرجان أبوظبي هو شهادة على رؤيتنا المشتركة للتعايش السلمي والتناغم من خلال الموسيقى. لقد كانت رحلة عميقة من الحوار والتفاهم، ونتطلع إلى المزيد من سنوات التعاون والتميز الموسيقي.ويعكس الحفل إيمان القائمين على مهرجان أبوظبي، بأنّ للتعبير الثقافي والإبداعي القدرة على ترجمة الحضور الإماراتي عالمياً بجهود الدبلوماسية الثقافية. وتسعى مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ومهرجان أبوظبي من خلال أعمال التكليف والإنتاج المشترك في الخارج إلى تمكين الحضور الإماراتي والعربي وتقديم أعمال العرض الأول بمشاركة كبار الفنانين العرب والعالميين وبالشراكة مع أكثر من 37 شريكاً استراتيجياً من كبريات المؤسسات الثقافية والمهرجانات الدولية، إسهاماً في ترجمة الرؤية الثقافية لأبوظبي وإثرائها بالأبعاد العالمية والحضور الإنساني.
وتقدّم الأوركسترا التي تضم موسيقيين من الشرق الأوسط، من خلال عملها، أحد أهم الأمثلة على التعايش الإنساني والسلام، وتحويل الموسيقى إلى أداة تفاهم دولي. ويتفوّق موسيقيو الأوركسترا في الاستماع وقبول بعضهم البعض، بغض النظر عن الأصل أو التاريخ أو اللغة، فمنذ تأسيسها في عام 1999 على يد إدوارد سعيد ودانييل بارينبويم، كان التركيز لجميع المشاركين على الحوار، إلى جانب تأليف الموسيقى معاً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان أبوظبي مهرجان أبوظبی من خلال

إقرأ أيضاً:

أول منخفض جوي يؤثر على الحوض الشرقي للبحر المتوسط غداً الثلاثاء .. هل يصل بلاد الشام ؟

#سواليف

 تشير أحدث مخرجات الخرائط الجوية المستلمة في “طقس العرب”، إلى اندفاع #كتلة_هوائية باردة نسبياً من وسط القارة الأوروبية نحو دول #البلقان و #الحوض_الشرقي للبحر الأبيض المتوسط نهار يوم غد الثلاثاء.

وفي التفاصيل : قال المتنبئون الجويون في “طقس العرب”، أنه ونتيجة لاندفاع كتلة هوائية باردة نسبياً من وسط القارة الأوروبية، يتوقع أن يتشكل #منخفض_جوي إلى الجنوب الغربي من إيطاليا في وقت مبكرة من صباح يوم غد الثلاثاء قبل أن يستمر في التحرك نحو الجنوب الشرقي ليتمركز نهار يوم الثلاثاء إلى الشمال من جزيرة #كريت و غرب #تركيا.

أول منخفض جوي في الحوض الشرقي للبحر المتوسط

وقال المتنبئون الجويون، أن هذا المنخفض يعتبر أول منخفض جوي يتشكل في الحوض الشرقي للمتوسط هذا الموسم، بحيث يترافق مع اندفاع كتلة هوائية باردة نسبياً ستؤدي بمشيئة لتشكل منخفض جوي بمركز صريح حول دول البلقان، وتشير التوقعات أن المنخفض الجوي يترافق بحدوث انخفاض على درجات الحرارة على اليونان وصربيا وبلغاريا وغرب تركيا، ويترافق مع نشاط على سرعة #الرياح وهطول #أمطار_غزيرة في تلك المناطق.

مقالات ذات صلة 9 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلين في النصيرات وجباليا 2024/09/09 ابتعاد المخفض الجوي عن #بلاد_الشام

وبحسب البيانات الحالية، لا يتوقع أن يؤثر المخفض الجوي على دول بلاد الشام، بسبب تحركه نحو الشمال الشرقي قبل تعمقه إلى حوض جزيرة قبرص وابتعاده عن المنطقة دون تأثيرات مباشرة أو غير مباشرة متوقعة على المنطقة.

مقالات مشابهة

  • محمد الشرقي يلتقي اللجنة المنظمة لمنتدى أسواق الطاقة
  • منتخب مصر يحتفي بمئوية محمد صلاح
  • أول منخفض جوي يؤثر على الحوض الشرقي للبحر المتوسط اليوم.. هل يحدث في مصر؟
  • أول منخفض جوي يؤثر على الحوض الشرقي للبحر المتوسط غداً الثلاثاء .. هل يصل بلاد الشام ؟
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • الشارقة تجمع عشاق الموسيقى والفن والشعر في “مهرجان تنوير” الأول من نوعه بالمنطقة
  • “هيئة الموسيقى ” تكشف تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” في محطته الرابعة بلندن
  • “هيئة الموسيقى” تكشف عن تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” بلندن
  • سلطان بن شخبوط يشيد بنجاح مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج
  • أوركسترا وكورال تنمية المواهب يتألقان في ملتقى العاصمة بفقرات فنية متنوعة