استقبل بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الخميس، وفد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب حازم عمر رئيس اللجنة، وعضوية كل من النائب عفت السادات وكيل أول اللجنة، والنائبة حنان سليمان وكيلة اللجنة، والنائبة عايدة نصيف أمين سر اللجنة.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن وزير الخارجية والهجرة أكد على اعتزازه ووزارة الخارجية بتعزيز العلاقات مع البرلمان ونوابه، مؤكداً على أنه تم توجيه كافة القطاعات بوزارة الخارجية بتوثيق العلاقات مع مجلس الشيوخ.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وزير الخارجية ووفد لجنة العلاقات الخارجية تبادلا الرؤى والتقييمات إزاء كافة القضايا الدولية والإقليمية ذات الأهمية للسياسة الخارجية المصرية وتحقيق مصالحها، وعلى رأسها الحرب الدائرة في غزة، حيث استعرض وزير الخارجية في هذا السياق الاتصالات المكثفة التي يجريها مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة لتهدئة الأوضاع في المنطقة، وضمان عدم اتساع رقعة الصراع، والعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار.

وأضاف السفير أبو زيد أن وفد لجنة العلاقات الخارجية حرص خلال اللقاء على التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية، مثمناً الجولات الخارجية التي أجراها وزير الخارجية إلى العديد من الدول الإفريقية، حيث أطلع الدكتور عبد العاطي الوفد على نتائج زياراته، مؤكداً حرصه علي تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية ولاسيما دول حوض النيل، ونوه بأهمية العمل لزيادة الدعم لدول القارة وحث القطاع الخاص، كونه شريك أساسي للدولة، علي تعزيز انخراطه في مشروعات التنمية في إفريقيا بما يصب في صالح مصر والشعوب الإفريقية الشقيقية.

وأكد الوفد في هذا السياق على أن الزيارات إلى إفريقيا تسهم في تقارب الشعوب وأنه يتعين تكثيف تلك الزيارات، مع التوضيح أن وجود تمثيل برلماني في تلك الزيارات يعد أمراً هاماً في إطار التوجه للتقارب مع شعوب القارة، وثمن رئيس اللجنة في هذا الصدد زيادة مشاركة مصر في قوات حفظ السلام في إفريقيا.

وأردف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق كذلك إلى العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، لاسيما مع ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، حيث تم الاتفاق على أهمية استمرار تواصل نواب البرلمان مع نظرائهم في البرلمان الأوروبي لاسيما خلال فترة المناقشات على حزمة التمويل الأوروبية لمصر.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن الدكتور عبد العاطي أكد خلال لقاءه مع وفد لجنة العلاقات الخارجية على أن البوصلة التي تحكُم السياسة الخارجية المصرية هي مصلحة الأمن القومي، وأن مصر تحرص على التوازن الاستراتيجي في علاقتها مع القوى الدولية.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الصومال ويعقد جلسة مباحثات ثنائية موسعة..

الخارجية الفلسطينية تحذر من مخاطر الاقتحامات الدموية في الضفة المحتلة

وزير الخارجية يجتمع بقيادات الوزارة لبحث آليات تعزيز استخدام التحول الرقمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الخارجية حنان سليمان عفت السادات حازم عمر بدر عبد العاطى المتحدث الرسمی وزیر الخارجیة العلاقات مع

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، "اجيت جوبتا" سفير الهند بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي والانشطة المرتبطة به بين البلدين.

جاء اللقاء والذي حضره الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، بهدف استمرار ودفع اواصر التعاون المشترك بين مصر والهند في مختلف المجالات المتعلقة بالزراعة.

ومن جانبه أكد وزير الزراعة، اهتمام القيادة السياسية في مصر بتعزيز اطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، لافتا الى امكانية الاستفادة بالتكنولوجيات الحديثة المتقدمة في القطاع الزراعي بدولة الهند لما تتميز به من أصناف نباتية عالية الجودة والانتاجية.

واشار فاروق الى اهمية تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وزيادة التبادل التجاري الزراعي وتسهيل اجراءات فتح الاسواق خاصة في المنتجات الزراعية التي تتميز بها البلدين خاصة الموالح والعنب وأصناف التوت التي تزرع في مصر ذات الجودة العالية والتي تصدرها الى العديد من دول العالم.

وكلف وزير الزراعة، العلاقات الزراعية الخارجية، بالتنسيق مع السفارة الهندية بالقاهرة لعقد اجتماعات بين رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين خاصة العاملين فى قطاع الزراعة بهدف تعزيز وتوسيع آفاق التعاون وتنشيط حركة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة التعاون في المجال الزراعي مع الدول الصديقة وخاصة الهند.

ومن جانبه أشاد السفير الهندي بالقاهرة، بالتعاون القائم مع جمهورية مصر العربية والتقارب بين القيادة السياسية بالبلدين واللجان المشتركة التجارية والزراعية، مشيرا الى الاستثمارات الهندية في مصر في كافة القطاعات، والتي يأتي على رأسها قطاع الصناعات الكيماوية والطاقة خاصة الطاقة النظيفة والمتجددة. والشركات التي تعمل في انتاج المواد الغذائية والبذور داخل مصر.

واستعرض ايضا، التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والتي تمتلكها الهند في المجال الزراعي، ومن بينها استخدام طائرات الدرونز في العمليات الزراعية والمكافحة وخلافه.

وتطرق اللقاء إلى اهمية تعزيز التعاون في زراعة المحاصيل البديلة للاقماح خاصة الدخن كبديل هام يمكن خلطه بنسب معينة مع دقيق القمح عند صناعة الخبز والذي يمكن زراعته في المناطق الهامشية ، خاصة وان وزارة الزراعة المصرية تقوم حالياً بتقييم زراعة بعض اصناف الدخن تحت الظروف المصرية وحساب اقتصاديات تبني زراعته في مصر بالمقارنة بالمحاصيل الاخرى.

واكد الجانبان على اهمية التصنيع الزراعي والاتجاه والاهتمام بسلاسل القيمة في انتاج وزراعة الزيتون، نظرا لما له من فوائد كبيرة وعائد اقتصادي على المزارع مع نجاح زراعته في الاراضي المصرية،

في نهاية اللقاء أكد معالي الوزير أهمية تضافر الجهود من أجل تحقيق المصالح المشتركة علي مستوى العلاقات التجارية من أجل زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وفتح الباب أمام نفاذ مزيد من الصادرات الزراعية بين البلدين في إطار مواجهة الآثار البيئية الكبيرة الناتجة عن التغير المناخي الذي يشهده العالم وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • بوريطة يتدارس مع وزير الخارجية المصري سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب ومصر
  • زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الخارجية يستقبل نظيره الأردني لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية
  • وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وحوض النيل
  • محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة ورئيسا لجنة الزراعة بمجلسي النواب والشيوخ
  • محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة في إطار زيارته للمحافظة لحضور احتفال المحافظة بعيد الفلاح
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية مع الإمارات بجميع المجالات
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة