ترأس المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر الأجتماع الربع سنوي للمجلس الإقليمي للسكان وذلك بحضور الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة لشئون السكان والدكتور هشام أبوزيد زيد نائب محافظ الأقصر  ومحمد عبد الفتاح السكرتير العام لمحافظة الأقصر ونشأت سعيد مدير عام المجلس القومي للسكان.

واستهل محافظ الأقصر الأجتماع بتأكيده على أهمية القضية السكانية واهتمام القيادة السياسية بها كونها أحد أكبر القضايا التى ترتبط ارتباطا وثيقا بانجازات الدولة،  كما انها تعد  أحد أهم التحديات التنموية التى تواجهها الدولة المصرية خلال هذه المرحلة، حيث تم خلال الاجتماع عرض ما تم تنفيذة ومؤشرات المسح السكانى الصحى لمحافظة الأقصر لاعوام ٢٠١٤ و٢٠٢١ ، كما عرض محاور وأهداف الاستيراتيجية الوطنية للسكان والتنمية ٢٠٢٣- ٢٠٣٠ وما بها من رؤية ورسالة ومبادئ حاكمة .

وقالت نائب وزير الصحة لشئون السكان أن الزيادة السكانية يصاحبها زيادة تأثيرات وضغوط اقتصادية واجتماعية ناتجة عن زيادة المساحة بين الموارد والسكان، ويؤدى هذا  إلى تراجع نصيب الفرد من العائد من جهود التنمية وثمار النمو الاقتصادى الذى استطاعت الدولة تحقيقه خلال الأعوام وان هدف الدولة من الاستيراتيجية الوطنية للسكان هو خفض النمو السكانى من خلال عدة عوامل تقع على عاتق كافة الجهات الشريكة .
كما أكدت على أهمية التباعد بين فترات الحمل تجنبا لأمراض عدة منها سوء التغذية والانيميا للأم والجنين والتقزم والتوحد ، كما أن رجال الدين عليهم من خلال خطابهم الدينى المساهمة فى بناء الانسان المصرى  وعلاج الكثير من المتغيرات الطارئة ، وانه عليهم أن يوعو بخطورة الزواج المبكر والقضاء على الأمية .
واضافت نائب وزير الصحة أنها تعمل حاليا على رفع وعى المواطن المصرى وتصحيح المفاهيم المغلوطة المرتبطة بالمفاهيم الأساسية للقضية السكانية وبالآثار الاجتماعية والاقتصادية للزيادة السكانية  وكذا اهمية التمكين الاقتصادى للسيدات وتحفيزهن على إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ، وتأهيل الكوادر الطبية اللازمة فى المنشآت الصحية  .

وخلال الإجتماع وافق محافظ الأقصر على عقد اجتماعات المجلس  الاقليمي للسكان كل شهرين وأن يقوم المعنيين بعرض تقارير دورية .
حضر  الاجتماع العميد عمرو حسن رئيس الأدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ وروؤساء المدن ومديريى المديريات المعنية ومسئولى السكان بالمديريات وممثلى الأوقاف والكنيسة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر الصحة السكان الاستراتيجية الوطنية للسكان محافظ الأقصر نائب وزیر الصحة محافظ الأقصر

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: إعداد قوافل طبية مصرية للعمل بالمستشفيات السودانية

كتب - أحمد جمعة:

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الوزير المفوض أحمد يوسف المرشح قنصلًا عامًا لمصر في مدينة بورتسودان بدولة السودان؛ لبحث المساهمة في تخفيف حدة الوضع الإنساني والصحي الذي يواجهه الشعب السوداني خلال الأزمة الحالية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب رئيس مجلس الوزراء بحث مع الوزير المفوض، العمل المكثف لاحتواء الوضع بدولة السودان، من خلال الإعداد لتنظيم قوافل طبية وتوجيهها لإقليم شمال السودان، للعمل ببعض المستشفيات السودانية، موضحًا أن هذه القوافل الطبية يكون ملحقا بها عيادات متنقلة ومصحوبة بكميات من الأدوية والمستلزمات الطبية لتغطية الاحتياجات العلاجية لسكان الإقليم، على أن يترأس هذه القوافل والعيادات كوادر طبية ذات خبرة ومهارة، لتقديم خدمات صحية بجودة فائقة وسريعة.

وأضاف «عبدالغفار» في بيان اليوم، أن نائب رئيس مجلس الوزراء، أكد حرص الدولة المصرية على استمرار تقديم الخدمات الوقائية اللازمة لأهالي السودان خلال أزمتهم الحالية، مؤكدًا على دور الوزارة في إتاحة المناظرة الطبية والتطعيمات للأطفال دون سن الـ 15 عامًا، ومكافحة ناقلات الأمراض على المعابر الحدودية، منذ اندلاع الأحداث بالسودان.

كما تناول الاجتماع المساعدات الإنسانية والصحية التي تحرص الدولة المصرية على تقديمها إلى الشعب السوداني لحين العبور من أزمته بسلام، إلى جانب الخدمات الإسعافية والطوارئ التي يتم تقديمها.

حضر الاجتماع الدكتور محمد جاد مستشار الوزير للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الدولية.

مقالات مشابهة

  • ملتقى توظيفي بالأقصر يوفر 2000 فرصة عمل.. اعرف التخصصات المطلوبة
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: تطوير الخطط الاستراتيجية مهم لضمان الجودة
  • نائب محافظ الأقصر يشهد الاحتفال بالذكرى 72 لعيد الفلاح
  • مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تجعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام
  • نائب محافظ الأقصر يشيد بعمل لجنة تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • «جمارك أبوظبي» تستعرض الأهداف المستقبلية للموظفين
  • بيطرى الأقصر تنظم قوافل طبية بيطرية مجانية علاجية وإرشادية.. سبتمبر الجاري
  • رئيس قضايا الدولة يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات (صور)
  • وزير الصحة: إعداد قوافل طبية مصرية للعمل بالمستشفيات السودانية
  • محافظ الأقصر يلتقي عدداً من المواطنين المتقدمين لسداد مستحقات تقنين أراضي أملاك الدولة