قال ناجي في الفيديو مخاطبا العقيد مدثر بأنه سمع إنه “طابور” أي متعاون مع الدعم السريع، مشيرا إلى أن الحملة التي تتحدث عن فساده يقودها “الانصرافي”

التغيير: نيروبي: أمل محمد الحسن

أثار الفيديو الذي راج للناجي مصطفى، أحد العناصر الإسلامية والناشط في الاستنفار والتعبئة في حرب 15 أبريل، وهو يجلس قرب ضابط برتبة عقيد ويقول إنه يحقق معه إنابة عن الشعب، أثار حملة اسفيرية ضخمة تندد بهذا التصرف.

وقال ناجي في الفيديو مخاطبا العقيد مدثر بأنه سمع إنه “طابور” أي متعاون مع الدعم السريع، مشيرا إلى أن الحملة التي تتحدث عن فساده يقودها “الانصرافي”، وهو ناشط مجهول الهوية يبث تسجيلات مباشرة يعمل فيها على التعبئة ومساندة الجيش ايضا.

وبرأ الناجي في ذات الفيديو ساحة العقيد مدثر مستدلا بوجوده بين شخصيات فاضلة لن تقبل وجود خائن بينها، كما قال إنه عرف بفراسته أن وجه العقيد لا يمكن أن يكون وجه مجرم!

أعراف الجيش

الطريقة التي حقق بها الناجي عبد الله مع العقيد المتهم بالفساد في السوشيال ميديا تتنافى تماما مع تقاليد المحاسبة في القوات المسلحة وفق ضابط رفيع في الخدمة فضل حجب اسمه لأنه غير مصرح له الحديث باسم الجيش.

وقطع الضابط الذي تحدث لـ”التغيير” بأن الاتهام بالفساد أو الخيانة يستوجب الإيقاف عن العمل. كاشفا أن التقاليد في المؤسسة العسكرية تقضي بأن يوضع الضابط الرفيع قيد التحقيق في استراحة الضباط “الميز” يرافقه ضابط من ذات رتبته العسكرية مع عدم حرمانه من أي حقوق ويسمح له بقراءة الصحف ومشاهدة التلفاز وتتم خدمته.

ضابط رفيع لـ«التغيير»: يجب التحقيق مع العقيد مدثر لجلوسه مع مدني ليحقق معه

 

وقال: “الضابط لا يتم وضعه في السجن إلا بعد النطق بالحكم في حقه ويكون فورا قد نزل للمعاش لأن عقوبة السجن يترتب عليها انتهاء خدمة الضابط بالقوات المسلحة”.

وتابع: “إذا كان الضابط في الايقاف برتبة عقيد يبقى معه ضابط برتبة عقيد وان كان برتبة لواء يكون حرسه من ذات الرتبة إلا في حالات نادرة لا يتوفر وجود ضابط من نفس الرتبة”.

وأعرب الضابط عن غضبه من جلوس العقيد مدثر أمام المدني ناجي مصطفى وهو يقوم بما يشبه التحقيق معه. مشددا أن هذا التصرف يستوجب أن تقوم الجهات المسؤولة في القوات المسلحة بالتحقيق معه لهذا السلوك “غير مقبول”.

وأضاف: “إن كان هذا العقيد غير فاسد لما قبل الجلوس بهذه الطريقة أمام شخص مدني لا يحمل صفة رسمية!”.

سيطرة “كيزانية” على الجيش

وفق خبير عسكري فضل حجب اسمه، فإن التدخل المدني في المؤسسة العسكرية قديم، كاشفا عن سيطرة مدنيين يتبعون للنظام السابق كانوا يقومون بدور المنسقين في الدفاع الشعبي قائلا إن أولهم علي الرواء ثم تبعه علي كرتي.

خبير عسكري: هذا التحقيق هو مهمة الاستخبارات العسكرية

 

وأضاف: “علي كرتي الآن يمثل حلقة الوصل بين الإسلاميين وقائد الجيش الحالي عبد الفتاح البرهان”.

وكشف عن وجود العديد من المدنيين داخل المؤسسة العسكرية من العاملين في الشركات الإسلامية ويديرون استثمارات حزب المؤتمر الوطني المحلول مثل أسامة عبد الله.

وقال الخبير العسكري لـ”التغيير”: “هناك مدنيون داخل التنظيم العسكري يقف لهم من هم في رتبة الفريق!”.

وأكد الضابط وجود سوابق لحوادث مشادات بين مدنيين تابعين لنظام الإنقاذ وضباط في الخدمة دائما ما يكون الضابط هو الخاسر حيث يتم نقله أو تنزيله للمعاش أو محاسبته!

وحول فيديو ناجي قال الضباط السابق إن التحقيق الأولي الذي يشير بأصابع الاتهام لأحد ضباط الجيش يجب أن يكون خارجا من الاستخبارات العسكرية وليس استنادا على ما يدور في السوشيال ميديا، معربا عن توقعه بأن تكون الاستخبارات سمعت عما يدور وقامت بتحقيق.

المعز حضرة: ما قام به ناجي من تحقيق مع ضابط برتبة عقيد إهانة للقوات المسلحة

اتفق الخبير القانوني المعز حضرة مع الخبير العسكري حول سيطرة فلول المؤتمر الوطني على القوات المسلحة. مشيرا إلى أن جلوس شخص مدني مثل ناجي مع ضابط عسكري برتبة عقيد ليحاسبه ويوجهه أكبر دليل.

وأضاف: “هذا يذكرنا باعتراف القيادية في المؤتمر الوطني سناء حمد بتحقيقها مع شخصيات قيادية في المؤسسة العسكرية دون أن يصدر بيان نفي أو توضيح من الجيش”.

فساد دون تحقيق

وقال حضرة في مقابلة مع “التغيير” بعد رواج تهم بالفساد في حق العقيد مدثر كان يجب أن تقوم الجهات المختصة في الجيش ووفقا للتراتبية العسكرية تولي التحقيق في الأمر وتحويله للإدارة القانونية ومن ثم تحويله للقضاء العسكري حال ثبتت عليه التهم.

وأشار حضرة إلى ظهور تهم بالفساد الموثق لعدد من ضباط القوات المسلحة من أصحاب الرتب العليا أو الدنيا، كشف عنها ناشطون مثل مجاهد بشرى وهشام ود قلبا دون أن يصدر أي تحرك من النيابة العامة أو القوات النظامية لمحاسبة منسوبيهم.

ووصف الخبير القانوني ما قام به ناجي بـ”الإهانة للقوات المسلحة” مضيفا: “اذا كان هناك ظبط وربط في الجيش كان يجب أن يتم القبض على هذا الناجي ومحاسبته.

المعز حضرة: فيديو ناجي مصطفى يؤكد سيطرة فلول النظام البائد على الجيش

وكشف حضرة عن وجود مادة في القانون الجنائي للعام 1991 تمنع ارتداء زي القوات المسلحة “ارتداء ناجي للزي العسكري جريمة ضد الدولة ويجب أن يفتح بلاغ في مواجهته” معربا عن أسفه مما وصفه بحالة “اللادولة”!

الجيش، ناجي مصطفى، المعز حضرة، سيطرة الكيزان على الجيش

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: الجيش فتح تحقيقًا بشأن وثائق ملفقة تؤثر في قرار صفقة التبادل

ذكرت  وسائل إعلام إسرائيلية، أن الجيش فتح تحقيقا لمعرفة من يستغل وثائق ملفقة لحماس للتأثير في الرأي العام ضد صفقة التبادل، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

حماس: عملية إطلاق النار قرب معبر الكرامة تمثل ردًا على جرائم الاحتلال حماس تدعو المجتمع الدولي للتدخل العاجل إثر تقرير مايكل فخري حول تجويع غزة

وفي وقت سابق، قصفت طائرات الاحتلال منزلين في حي المنارة جنوب شرق مدينة خان يونس.

 

الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالخليل صباح اليوم الأحد


 

وفي وقت سابق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ثمانية مواطنين من محافظة الخليل، وفتشت عدة منازل،  وفقا ل "وفا". 

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل، واعتقلت الشاب عبد الودود النتشة، وإياد توفيق نصار، ومن بلدة يطا جنوبا اعتقلت ثلاثة أشقاء: محمد، ويزن، وأيمن طبيش، وقاسم نبيل طبيش، بعد مدامة منازلهم والعبث بمحتوياتها.

وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت بلدة الشيوخ شمالا، واعتقلت محمد بدوي حلايقة، وشقيقه فؤاد، واستولت على مركبته، كما فتشت عدة منازل في بلدة إذنا عُرف منها: منزل صفوت الطميزة، وأخرى في بلدة بيت أمر شمالا وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

واقتحم مستعمرون حارة جابر بالبلدة القديمة، واعتدوا على ممتلكات المواطنين، وانتشرت مجموعات أخرى في شعب البطم بمسافر يطا واعتدت على ممتلكات المواطنين.

 

الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات في بيت لحم وجنين صباح اليوم


 

كما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، باعتقال مواطنا من قرية حرملة شرق بيت لحم، واستدعت ثلاثة آخرين بينهم أمين سر حركة "فتح" في كيسان، لمراجعة مخابراتها،  وفقا ل"وفا". 

وأشار مصدر أمني لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال اعتقلت حازم محمد الزير (21 عاما)، من حرملة، بعد أن داهمت منزل والده وفتشته.

وأضاف أن قوات الاحتلال سلمت كلا من: "أمين سر حركة فتح في قرية كيسان أحمد غزال، وياسر يوسف عساكرة من قرية العساكرة، ورشاد نايف الوحش من بلدة زعترة، بلاغات لمراجعة مخابراتها، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ثلاثة مواطنين من بلدتي اليامون وعرابة، في محافظة جنين.

وأفاد مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، بأن قوات الاحتلال اعتقلت أنس عبد الرؤوف خمايسة من بلدة اليامون، وهاني عصام نواف في بلدة عرابة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

مقالات مشابهة

  • مد فترة القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية المصرية حتى 22 سبتمبر
  • مد فترة القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية حتى 22 سبتمبر
  • مد فترة القبول بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية حتى 22 سبتمبر
  • مد فترة القبول بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية حتى 22 سبتمبر الجاري
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة ضابط برتبة عقيد بجراح خطيرة جراء انهيار نفق في وسط قطاع غزة
  • الاحتلال يعلن إصابة ضابط برتبة عقيد بجراح خطيرة جراء انهيار نفق في وسط قطاع غزة
  • تحقيق الجيش الإسرائيلي: مقتل عائشة ليس متعمدا
  • الجيش يتدخل لإغاثة المنكوبين في فيضانات طاطا (صور)
  • النيابة العامة تطالب بمحاكمة ضابط ضلل تحقيق واقعة قتل عبدالمهمين الفلاح
  • إسرائيل: الجيش فتح تحقيقًا بشأن وثائق ملفقة تؤثر في قرار صفقة التبادل