أثار قرار وزير التربية والتعليم الخاص بإعادة هيكلة نظام الثانوية العامة بطرق جديدة؛ اعتراضًا كبيرًا من قِبل مُدرسي مواد العلوم الإنسانية كالفلسفة وعلم النفس والاجتماع والمنطق؛ لأن القرار سيؤثر بالسلب على مصادر دخلهم، وسيؤثر على نهضة الأمة كون أن هذه المواد تبني الإنسان وتساعده على فهم الواقع.

 

يقول الدكتور أسامة كمال، مدرس علم نفس بالزقازيق، إن الإجراء السليم كان يجب مُشاركة الطلاب في تحديد واختيار المواد التي تضاف للمجموع، متسائلًا كيف لطلاب الشعبة الأدبية أن يدرسوا مادة الإحصاء كمادة أساسية تضاف للمجموع ورفع المواد الأصيلة للشعبة من «علم النفس والفلسفة والمنطق» من المواد التي تضاف للمجموع واستبدالها بمادة الإحصاء، مشيرا إلى أن هذا القرار أخطأ في حق الطالب والمنظومة التعليمية وفي حق مستقبل ونهضة الدولة.

 

وذكر أن مادة علم النفس هي من مواد العلوم الاجتماعية التي تساعد على بناء الشخصية وتكوين السلوكيات الإيجابية لطلاب المرحلة الثانوية وهم في عمر الزهور والتكوين الفكري، وتساعد أيضا على تشكيل الوعي ما يؤهل الطالب لفهم الواقع، مشيرًا إلى أن مواد علم النفس والفلسفة والمنطق، هي من المواد التي تبني الوعي والوجدان، ومن شأنها المساعدة على نهضة مجتمعنا المصري وتطويره وتقدمه.

 

ولفت إلى أن مادة الفلسفة هي «أُم العلوم الإنسانية»، والتي خرجت منها العلوم الأخرى من «اقتصاد، وإحصاء، وتاريخ، وجغرافيا»، مشيرًا إلى أن الفلسفة هي أول علم اتوجد في الكون، بدليل أن كل الفلاسفة أصبحوا فيما بعد علماء مثل«سقراط، أرسطو، نيوتن، الفرابي، أبن الهيثم، فيثاغورس، توماس، أفلاطون» واستنبطوا نظرياتهم الخاصة كلا في مجاله، وهو ما ساعد على إصلاح الكون وسهل الحياة على شعوبهم.

 

وتسأل كمال، كيف نُهمل هذه المواد ونضعها ضمن المواد التي لا تضاف للمجموع، وبالتالي فإن إهتمام الطلاب سيقل، الأمر الذي يؤثر على تفكير ووعي هذا الجيل فيما هو صالح لبناء ونهضة مصرنا الغالية، وبدونها يكون المجتمع بلا ضمير، خاصة وأن هناك مقترح إيجابي مبني على ضم مواد علم النفس والفلسفة والمنطق تحت مسمى العلوم الإنسانية كما هو الحال مع طلاب الشعبة العلمية عندما ضم مواد الفيزياء والكيمياء تحت مسمى مواد العلوم المتكاملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلوم المتكاملة نهضة الأمة نهضة الدولة وزير التربية والتعليم علم نفس المنظومة التعليمية الثانوية العامة علم النفس فيثاغورس العلوم الإجتماعية العلوم الإنسانية المرحلة الثانوية مادة الفلسفة نيوتن بناء الشخصية الفلسفة والمنطق تضاف للمجموع المواد التی علم النفس إلى أن

إقرأ أيضاً:

نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس على الموقع الرسمي

تتيح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس على الموقع الرسمي للوزارة بعد اعتماد محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم للنتيجة.

نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس على الموقع الرسمي

وخلال السطور التالية توضح «الوطن» كيف يُمكن الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس على الموقع الرسمي الخاص بالوزارة وموقع الوطن.

يستطيع الطالب الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 من موقع الوطن بعد إتباع الخطوات التالية:

- يقوم الطالب بالدخول على موقع الوطن.

- يضغط على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني.

- يكتب الطالب رقم الجلوس الخاص به.

- يُدخل البيانات «الاسم والشعبة» سواء كانت العلمية أو الأدبية، وبعدها حفظ.

- بعدها مباشرة ستظهر للطالب نتيجة الثانوية العامة بالاسم بالدرجات.

بالنسبة للموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يمكن إتباع الخطوات الآتية:

1- يقوم الطالب بالدخول على الموقع الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

2- يختار الطالب أيقونة الخدمات الإلكترونية.

3- تظهر أيقونة نتيجة الثانوية العامة، يتم الضغط عليها وبعدها سيظهر الموقع الرسمي ويمكن من خلاله الحصول على النتيجة عبر الرابط الآتي: https://g12.emis.gov.eg/.

مقالات مشابهة

  • نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس على الموقع الرسمي
  • القبض على المغني سعد الصغير بمطار القاهرة بتهمة حيازة مواد مخدرة
  • القبض على سعد الصغير لحيازته المواد المخدرة
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لتفريغه مواد خرسانية في المنطقة الشرقية
  • الشرقية.. "الأمن البيئي" تضبط مخالفًا لوّث البيئة بتفريغ مواد خرسانية
  • ضبط مقيمًا لتلويثه البيئة بتفريغ مواد خرسانية بالمنطقة الشرقية
  • نتيجة القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM.. رابط مباشر
  • ”77% رسوب في تعز.. مطالبات بإعادة تصحيح نتائج الثانوية تهز الأوساط التعليمية!”
  • خلال شهر واحد.. اتلاف مواد غذائية واغلاق محال مخالفة للشروط الصحية في بابل
  • خطوات الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024